شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الجمعة: جائحة “كورونا” تتسبب في انهيار قياسي في سوق العقار بالمغرب

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة، من “المساء”، التي قالت إن فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، واصلت صباح الخميس، تحرياتها وأبحاثها، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات تورط ثلاثة اشخاص، بينهم قاصران وراشد يبلغ 22 سنة، في قضية تتعلق بحيازة مواد متفجرة.

وأضافت اليومية، نقلاً عن المديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح الأمن باشرت إجراءات معاينة آثار اندلاع حريق ناتج عن انفجار طفيف بشقة غير مأهولة بمنطقة “الأزهار”، زوال الأربعاء، بحي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، مسفرةً عن حجز كيس بلاستيكي يحتوي على كميات من نترات البوتاسيون ومادة “جافيل” وقنينة غاز من الحجم الصغير.

ونقرأ في موضوع آخر، أن مبيعات سوق العقار سجلت “تقهقرا حاداً” بنسبة 43.7 في المائة، خلال النصف الأول من السنة الماضية 2020، الذي اتسم بفترة الحجر الصحي، مقارنة بالنصف الأول من السنة السابقة 2019، مصحوباً بانخفاض في الأثمنة بنسبة 2.5 في المائة، متابعةً أن التقرير السنوي لبنك المغرب، كشف عن تأثر سوق العقار بقوة بسبب أزمة كوفيد-19.

وتابعت اليومية في التقرير نفسه، أن القطاع المذكور، سجلت معاملاته أعلى تراجع لها منذ 2010، وهو ما دفع الحكومة إلى إدخال إجراءات تحفيزية ضمن قانون المالية التعديلي لسنة 2020، تتمثل على الخصوص في تخفيض مؤقت بنسبة 50 في المائة في حقوق التسجيل، وهي الإجراءات التي اقتصر تفعيلها على المعاملات المتعلقة بالمساكن أو الأراضي المخصصة للسكن.

وتطرقت الصحيفة أيضا، إلى ما كشفته تقارير أجنبية بخصوص أن المغرب يعتزم استعمال طائرات حديثة لتحسين قدراته العسكرية الهجومية، إذ سيتم استخدام هذه الطائرات في مهمات الاستخبارات الإلكترونية، والتقاط ترددات لاسلكية مختلفة تستخدمها الأنظمة الأرضية أو الجوية لتحديد موقعها، واعتراضها إذ لم يتم تشفيرها وتحديد موقع نقطة انبعاثها.

وتستعد القوات المسلحة الملكية، تتابع اليومية، لتسلم أربع طائرات للمراقبة والاستطلاع والاستخبار الأمريكية، مجهزة بمعدات إلكترونية من صنع الشركة الإسرائيلية، وفي مقابل ذلك تنص الصفقة على استبدال المغرب لطائراته، قديمي الطراز، متابعةً أن المملكة وقعت هذا الاتفاق عام 2019، وفقا لما أعلنته شركة “سكرامبل”.

وأوردت “المساء” بين صفحاتها، أن صراعا شرسا يؤجل الحسم في اللائحة النهائية لـ”البيجيدي”، بجهة الرباط، موضحةً أنه باستثناء حسم أمانته العامة في اسم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، كمرشح في دائرة المحيط بالرباط للانتخابات التشريعية، لا يزال حزب العدالة والتنمية يواجه تعقيدات وصعوبات بالغة في إخراج اللائحة النهائية لكافة المرشحين بالجهة.

ونقلت اليومية نفسها عن مصادرها، أن “البيجيدي”، يحاول تجنب هزة تنظيمية نتيجة الصراع المحتدم بين عدد من الأسماء، بعيداً عن النقاش الذي أثاره ترشح عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة السابق من عدمه بمدينة سلا، التي تعد المعقل الانتخابي للحزب، متابعةً أن العثماني سيكون على موعج نع امتحان صعب في الدائرة التي اختار الترشح فيها.

وعرجت الجريدة أيضا، إلى إطلاق مجموعة من المثقفين المغاربة، منذ يوم أمس الأربعاء، هاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بتأجيل الانتخابات التي ستعرف مشاركة ملايين المغاربة، وهو ما ينذر بوضع وبائي أسوأ، حسب المصادر نفسها، خاصة في ظل ارتفاع مهول في عدد الإصابات بالفيروس التاجي.

وواصلت “المساء”، أن مصادرا مشاركة في “الهاشتاغ”، قالت لليومية إن تأجيل موعد الانتخابات بات أمرا ضروريا وملحا، مؤكدةً أن إجراء الانتخابات في وقتها المحدد سيسبب كارثة صحية حقيقية، قبل أن تضيف أنه في الوقت الذي اتخذت فيه حكومة العثماني قرارات لمنع التجمعات، تجري مجموعة من الأحزاب، اجتماعات وأنشطة بشكل وصف بـ”العادي”.

وإلى “بيان اليوم”، التي أوردت إعلان اللجنة الوطنية لمراقبة المعطيات ذات الطابع الشخصي، الأربعاء، أنها تنظر في الموضوع المتعلق بادعاءات مزعومة باختراق أجهزة هواتف وانتهاك الخصوصية، موضحةً أنه عقب نشر العديد من الصحف الدولية لادعاءات تتعلق باختراق لأجهزة الهواتف وانتهاك الخصوصية، مع توجيه اتهامات مباشرة للسطات العمومية والمؤسسات الوطنية.

واسترسلت اليومية أن اللجنة ستدرس مختلف الادعاءات التي طرحتها وسائل الإعلام المذكورة، وستقيم محتوى ومرتكزات أدلتها، وستقيس تأثيرها على ثقة المواطنين والمقيمين بالمغرب، في المنظومة الرقمية الوطنية والدولية، مبرزةً أن اللجنة ذكّرت بمهمتها المتمثلة في العمل على احترام مقتضيات القانون رقم 09.08.

ونجد في لسان حزب التقدم والاشتراكية نفسه، أن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أعلنت أنه سيتم الشروع في إيداع ملفات تبديل رخصة السياقة أو الحصول على نظير منها بوكالات بريد كاش، وبريد بنك، بشكل تدريجي ابتداءً من 9 غشت الجاري، موضحةً أنه سيتم الشروع في مرحلة أولى، في إيداع الملفات بـ 72 وكالة.

وتندرج العملية، وفق اليومية، في إطار التدابير اللازمة من أجل تنزيل مضامين اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بتاريخ 01 يونيو 2021، بين الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ومجموعة “بريد بنك”، و”بريد كاش”، بشكل تدريجي، في أفق تمكين المواطنين من إيداع ملفات رخص السياقة والبطائق الرمادية دون الحاجة للتنقل لمراكز تسجيل السيارات.

وبين صفحات العدد، نقرأ أن الحصيلة اليومية لعدد إصابات كورونا، باتت تثير العديد من الشكوك بين المواطنات والمواطنين حول مستقبل المنظومة الصحية بالمغرب ومدى قدرتها على تحمل الارتفاع الصاروخي في عدد الإصابات بالوباء، متابعةً أنه استناداً إلى المؤشرات التي تقدمها وزارة الصحة بشكل يومي، فإن عدد الغصابات تجاوز الـ 10 آلاف.

وتضع هذه الأرقام، وفق ما جاء في الصحيفة، المغرب في موقف حرج، إذ، بالرغم من اتخاذ مجموعة من القرارات لاحتواء الوباء، والمتمثلة في الحد من التنقل بين المدن والعمالات والأقاليم، وكذا الرجوع إلى قرار الحظر الليلي ابتداء من التنقل بين المدن والعمالات والأقاليم، وكذا الرجوع إلى قرار الحظر الليلي ابتداءً من الساعة التاسعة ليلاً للخامسة صباحاً.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي