شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الجمعة: القضاء يشرع في معاقبة “الرّحل”.. و70 ملاحظا دوليا للانتخابات

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الجمعة، من “المساء”، التي قالت إن الحملة الانتخابية الخاصة بالاستحقاقات الجماعية والتشريعية لسنة 2021، انطلقت وسط تصاعد شكاوى عدد من الأحزاب من الإنزال المكثف للمال وشراء المنتخبين قبل الناخبين، مضيفةً أن الحملة، تأتي في ظل أجواء استثنائية بفعل القيود الاحترازية المفروضة.

وتابعت اليومية، أن القضاء شرع في تفعيل النقتضيات القانةنية في حق عدد من المنتخبين المتورطين في الترحال السياسي، وذلك بعد الطعون التي تقدمت بها بعض الأحزاب على هامش انتخابات الغرف المهنية، حيث أصدر القضاء قرارا ببطلان نتيجة فوز بمقعد عن الدائرة الانتخابية أولاد جرار بإقليم تزنيت، بسبب الترحال مع ما يترتب عنها قانونا.

في موضوع آخر، أوردت “المساء”، أن المنظمة الديمقراطية للصحة، طالبت بموقف توظيفات في تخصصات قالت إنها لا علاقة لها بصحة المواطن، تهم المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، حيث راسلت كلا من وزير الصحة ووزير الاقتصاد والمالية في الموضوع، موضحةً أنها تستغرب قيام مستشفى ابن سينا، بتنظيم مباريات توظيف في تخصصات لا حاجة للمؤسسة بها.

وجاء في اليومية أيضا، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أوضح أن اللجنة الخاصة، توجت اجتماعاتها الست التي عقدتها برئاسة آمنة بوعياش، باعتماد أكثر من 4500 منظمة غير حكومية مغربية لمراقبة الانتخابات، من بينها مجلس حقوق الإنسان، وحوالي 17 جمعية غير حكومية دولية وبرلمانيين دوليين، وأزيد من 70 ملاحظا دوليا.

وأكدت بوعياش، أن منح الاعتماد لملاحظي هذه الجمعيات قد تم في حرص تام على استيفاء جميع الشروط التي تؤهلهم للقيام بالملاحظة المحايدة والمستقلة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وذلك وفق المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة، كما جددت بوعياش، التأكيد على دعوتها للهيئات المعتمدة لملاحظة الانتخابات، إلى التقيد الصارم بالتدابير الاحترازية.

ونقرأ في الصحيفة نفسها، أن اللجنة العلمية للتلقيح ضد كورونا، وافقت على اعتماد لقاح “سينوفارم”، الصيني لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة، إلى جانب لقاح فايزر، اعتماداً على مجموعة من التجارب التي أجريت بكل من الصين والإمارات العربية المتحدة، وفق ما ورد في العدد.

وقال مختصون، تتابع “المساء”، إن اللقاحين على درجة كبيرة من الفعالية ضد فيروس كورونا، وسيوفر الحماية للفئات المستهدفة التي باتت أيضا معرضة لخطر الإصابة بمتحور “دلتا”، كما أكدوا أن لقاح سينوفارم صنع بطريقة آمنة هي نفسها التي تصنع بها اللقاحات الموجهة لفئة الأطفال منذ بداية استفادتهم من التطعيم.

وبين أوراق العدد ذاته، نقرأ ان المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، إلى قراءة واعية جديدة للسياق الوطني نقابيا وتعليميا خلال المرحلة الراهنة لبلدنا، التي تلقي بظلالها على قضايا الملف المطلبي للشغيلة المغربية عموما، والأسرة التعليمية على وجه الخصوص، في ظل الانتظارية والجمود الذي يعيشه مسلسل الحوار الاجتماعي.

وتحت عنوان: “مرشحون شباب ينازلون الراضي في معركة تشريعيات 2021″، قالت الجريدة، إن معركة غير مسبوقة تشهدها الانتخابات التشريعية في دائرة سيدي سليمان، التي تعرف ترشح القيادي الاتحادي عبد الواحد الراضي، أقدم برلماني في المملكة، حيث دخل قبة مجلس النواب سنة 1963، فضلا عن ترؤسه الجماعة القروية القصيبية.

ونطلع في الصحيفة ذاتها، على أن شريطاً فيديو مسرب على مواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيقات التراسل الفوري، تتوفر اليومية على نسخة منه، كشف حوارا بين شخصين، أحدهما يظهر بوجه مكشوف داخل سيارته، وهو يتحدث عبر هاتفه الخلوي مع شخص آخر تبين بأنه مرشح للانتخابات الحماعية بقبيلة التسول بضواحي تازة، حول الشيكات التي يتم منحها كضمانة مقابل الحصول على التزكية.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وجه خلال إعطائه الانطلاقة الرسمية، صباح الخميس، للحملة الانتخابية أمام المقر الوطني للحزب، نداء للمواطنات والمواطنين إلى المشاركة المكثفة في الانتخابات العامة لـ 8 شتنبر، مؤكداً أن رهان حزب الكتاب كبير عليهم للتصويت بكثافة من أجل التغيير وقطع الطريق على سماسرة الانتخابات.

وأعلن بنعبد الله، الذي كان مرفوقا بثلة من مرشحات ومرشحي حزبه في هذه الاستحقاقات على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، عن الانطلاق الرسمي لحملة حزله الخاصة يخوض الاستحقاقات الانتخابية العامة، وذلك بعد أن وجه تحية لمختلف المواطنات والمواطنين الذين يملكون مفاتيح التغيير من خلال ذهابهم بكثافة لصناديق الاقتراع للتصويت يوم 8 شتنبر المقبل.

وفي الصحيفة نفسها، نقرأ أن المحكمة الابتدائية بمراكش، أجلت ملف “شبكة متخصصة في التزوير والنصب والاحتيال، إلى يوم 6 شتنبر المقبل لإعادة استدعاء المصرحين والمطالبين بالحق المدني، مردفةً أن المتهمين الخمسة يتابعون في هذه الشبكة، ضمنهم امرأتان، الأولى انتحلت صفة موظفة بولاية الجهة والثانية انتحلت صفة مسؤولة بمؤسسة العمران، في حالة اعتقال طبقا لملتمسات وكيل الملك.

وكشفت التحقيقات الأولية التي باشرتها الشرطة القضائية المكلفة بالجرائم الاقتصادية والمالية بولاية أمن مراكش، عن مجموعة من العمليات الاحتيالية التي قام بها أفراد الشبكة بعد إيهام عدد من الضحايا بتمكينهم من قرارات الاستفادة من بقع أرضية تتواجد بدوار الكومي تابعة لمؤسسة العمران، قبل أن يتبين بأنها مزورة.

وعرجت اليومية الحزبية ذاتها، على الارتفاع الملحوظ في أثمنة تأجير السيارات، موردة في التفاصيل، أنه في عز العطلة الصيفية، زاد الطلب بشكل كبير على السيارات المعدة للتأجير، وتم تسجيل ارتفاع على مستوى الأسعار، مما أثار استياء العديد من الزبناء، متابعةً أن التعريفات اليومية لتأجير السيارات، سجلت ارتفاعا ملحوظا نتيجة الطلب المتزايد.

ويأتي هذا التحسن بعد فترة عصيبة عاشتها وكالات كراء السيارات، تتابع الجريدة، التي عانت على غرار جميع الأنشطة ذات الصلة بسلسلة القيمة السياحية، جراء تداعيات الأزمة الصحية العالمية، متابعة، أن العديد من أصحاب شركات التأجير لم يسلموا من آثار الأزمة الصحية المرتبطة بكورونا، واضطروا لإشعار إفلاسهم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي