شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الثلاثاء: هل تتجه “مندوبية التامك” نحو التخلي عن المديريات الجهوية؟

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت إن بعض المصادر تساءلت عما إذا كانت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تتجه، في الأيام المقبلة، نحو الاستغناء عن المديريات الجهوية التابعة لها، التي توجد في مجموعة من جهات المملكة، وذلك بعد أن شرعت مؤخرا في إلحاق بعض المدراء الجهويين ببعض المناصب الأخرى.

وأضافت اليومية أن المصادر ذاتها، قالت إن آخر عملية قامت بها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في شأن هذا الموضوع، تخص تعيين مدير المديرية الجهوية لجهة فاس مكناس مديرا على جسن بوركايز بفاس، ليحل مكان سلفع الذي تم نقله إلى سجن تيفلت 2، في الوقت الذي لم يتم تعيين أي مدير جديد على المديرية.

وبين أوراق العدد ذاته، نقرأ أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بآسفي، قضت، بحر الأسبوع المنصرم، بإدانة محام بمدينة جمعة سحيم إقليم آسفي، بسنتين حبسا نافذا بعد متابعته بهتك عرض قاصر بالعنف، وذلك بعد أربع سنوات من التداول في جلسات المحاكمة، مردفةً أن فصول هذه القضية تعود إلى أبريل من سنة 2018.

وأمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بآسفي، تتابع اليومية، وقتها، بمتابعة المحامي المتهم باغتصاب فتاة قاصر في حالة اعتقال في انتظار الشروع في التحقيق التفصيلي معه، لتقرر بعدها غرفة المشورة متابعته في حالة سراح لتوفره على ضمانة الحضور مع تقديم كفالة مالية، مسترسلةً أن المحامي توبه بتهم هتك عرض طفلة خادمة يقل سنها عن الـ 18 سنة، باستعمال العنف.

وتطرقت الصحيفة نفسها، إلى مطالبة المجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، حكومة أخنوش، إلى الاستجابة الفعلية لمطالب نساء ورجال التعليم والزيادة في الأجور والتسريع بإخراج نظام أساسي واحد وموحد لجميع نساء ورجال التعليم، وفي مقدمتهم الأساتذة والملحقون المفروض عليهم التعاقد في إطار الوظيفة العمومية.

وشددت النقابة نفسها، أنه يتعين على الوزارة الوصية والحكومة أن تلتزما بمعالجة باقي الملفات الفئوية وفق جدولة زمنية محددة لا تتعدى شهر يوليوز 2022، وكذا إخراج نظام أساسي ونظام تعويضات عادلين ومنصفين يجبارن الضرر لنساء ورجال التعليم، وفي الآن نفسه، وضع حد لاستمرار معاناتهم التي عمرت طويلا، حسبها.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن الفريق الوطني المغربي، لم يقدم عطاء في المستوى الذي يؤهله، للمرور للمربع الذهبي بكأس الأمم الإفريقية المقامة بالكاميرون، متابعةً أن هزيمة منطقية إلى أبعد الحدود، يقابله انتصار مستحق لمنتخب مصري، سيطر على المباراة في مجمل أطوارها، والدليل أن نسبة امتلاك الكرة، مانت لصالح الفراعنة بفارق كبير.

وذكرت أنه من الطبيعي أن تعبر أغلب الأوساط الرياضية عن غضبها وتذمرها، بعد هذا الإقصاء المر، مع تحميل المسؤولية الكاملة للمدرب البوسني، وهناك الكثير من الأصوات التي تطالب حاليا بإبعاده، وتفعيل أحد البنود المتفق عليها في العقد الذي يربطه بالجامعة، والذي ينص بوضوح على إلزامية بلوغ نصف نهائي “الكان”، والتأهل لكأس العالم.

وفي موضوع آخر، نطالع في العدد نفسه، أن أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أكدت على أن جرائم الاتجار بالبشر تعد انتهاكاً جسيما لكرامة الإنسان، منبهة إلى أن التعقيدات والتحدي الذي يواجهه المتدخلون لمواجهتها، والمرتبط بتكييف جريمة الاتجار بالبشر، معتبرةً أن الأمر يحتاج لاجتهاد فكر وعمل قضائي.

وأفادت بوعياش، تتابع اليومية، أن مديرية التحسيس بالقانون الخاص بمكافحة جرائم الاتجار بالبشر التابعة للمجلس، وأيضا لجانه الجهوية، قامت بعدة عمليات في إطار مكافحة جريمة الاتجار بالبشر، الذي يعد أخطر الجرائم التي تسلب إرادة الشخص وكرامته، وقراره في الحياة والاختيار، كما شددت السعدية وضاح، رئيسة لجنة حقوق الإنسان بالبيضاء، على الفظاعة التي تمثلها هذه الجريمة.

نقرأ أيضا في “بيان اليوم”، أن سفيرة ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، بارتيشيا لومبارت كوزاك، أكدت أن المغرب يعد نموذجا في مجال الأمن والاستقرار وفاعلا أساسيا على صعيد القارة الإفريقية، موضحةً أن لومبارت شددت على أن الاتحاد الأوروبي والمغرب، منخرطان في شراكة استراتيجية متعددة الأبعاء، ولديها طموحات كبيرة وتحديات مشتركة.

وأكدت السفيرة الأوروبية، وفق اليومية، على أن البرلمان الأوروبي يولي من جانه أهمية كبيرة لإرساء علاقات متينة مع المغرب، مثنة الشراكة بين البرلمان المغربي والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، والنتائج المثمرة لبرنامج التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس النواب في إطار التوأمة المؤسساتية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي