شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الثلاثاء: مراكز تجميل غير قانونية تجر وزير الصحة إلى المساءلة البرلمانية

مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت، إنه بعد الضجة التي خلفها، مؤخرا، شريط فيديو بث على مواقع التواصل، والذي يوثق لعملية إطلاق فأر من طرف أحد التلاميذ داخل الفصل الدراسي بالثانوية التأهيلية عبد الرحمان بن زيدان، بمكناس، وما خلفته من فوضى وراتباك وسط الفصل، قررت إدارة المؤسسة طرد 4 تلاميذ وتوقيف آخر.

وأضافت اليومية أن محضر اجتماع مجلس الانضباط، جاء فيه أن أساتذة مجلس الانضباط لقسم الجذع المشترك الأدبي 3، ومن خلال اجتماعهم المنعقد يوم الجمعة 14 يناير الجاري، وبعد استماعهم إلى دفوعات التلاميذ المعنيين، ومناقشة مستفيضة للموضوع، قرروا استحضار المصلحة الفضلى للمؤسسة التعليمية، وعليه، تم اتخاذ القرارات المذكورة.

وتابعت الصحيفة في موضوع آخر، أن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش، أدانت مستخدما بعد اتهامه بسرقة بيض من وحدة لإنتاج البيض ببن جرير، في ملكية النائب البرلماني عن الدائرة التشريعية الرحامنة، تناهز قيمته المالية 2000 درهما، بسنتين حبسا، نافذاً في حدود سنة واحدة، وموقوفا في الباقي.

واسترسلت أنه في الدعوى المدنية، أدانت المحكمة المتهم بأداء تعويض مدني قدره عشرون ألف درهم لفائدة المطالبة بالحق المدني، ممثلة في شركة “حنان وأديبة”، متابعةً أن تفاصيل الواقعة تعود لبداية شهر دجنبر الماضي، حين توصلت المصالح الأمنية ببنجرير، بشكاية من مسير الشركة المملوكة للبرلماني المذكور، المنتمي للأحرار، حول سرقة كمية من البيض تصل إلى حوالي 3000 بيضة.

وأوردت الجريدة، أنه بعد تصاعد الأصوات المطالبة بإعادة الروح إلى الرحلات الجوية من وإلى المغرب، واحتداد الانتقادات الموجهة إلى الحكومة بشأن استمرار إغلاق الأجواء وما تسبب فيه من مشاكل متعددة، سواء بالنسبة للمواطنين العالقين في الخارج أو المستثمرين في القطاع السياحي بالمغرب، رمى البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية، بكرة فتح الحدود، في ملعب رئيس الحكومة.

وقال الإبراهيمي، تتابع اليومية، إن “ما يقع، اليوم بالمغرب، من نقاش حول فتح الحدود، أمر صحي، ولا يمكن أن نصوره كصدام أو اصطدام، بل تدافع بين مبدأين كما يقع في جميع بلدان العالم، تدافع بين المبدأ التدبيري المفعم بالحذر والحيطة والمقاربة العلمية المتجردة التي تنظر للمعطيات والبيانات دون خلفية أخرى لاستخلاص التوصيات.

وأردفت في تقرير بعنوان: “مراكز تجميل غير قانونية تجر وزير الصحة إلى المساءلة”، أن جدل مراكز التجميل غير القانونية وترويج إعلامات لزراعة الشعر وعمليات التجميل على مواقع التواصل الاجتماعي، وصل إلى قبة البرلمان، مسترسلةً أنه حسب سؤال شفوي، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، فإن بعض الأشخاص يفتحون مراكز ويجهزونها بمجموعة من الآلات الخاصة بالتجميل.

وانتقد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، ما وصفه بتطفل بعض مراكز التجميل على بعض الاختصاصات في الطب بشكل عام، والطب التجميلي بشكل خاص، وهو ما يؤدي إلى نتائج خطيرة مرتبطة بصحة المواطنين، خاصة النساء، مضيفةً أن السؤال الموجه إلى وزير الصحة، استسفر عن الإجراءات التي يعتزم اتخاذها، حفاظاً على الممارسة القانونية لمهنة الطب بالمغرب.

وجاء بين أوراق العدد نفسه، أن نقابة عاملة في قطاع العدل، أعربت عن رفضها لكل أشكال التمييز على أساس فئوي خلال تطبيق المنشور المشترك بإلزامية الإدلاء بجواز التلقيح لولوج المحاكم، معلنة تضامنها المطلق مع من وصفتهم بضحايا التمييز من أطر هيئة كتابة الضبط مطالبة بإيجاد حل عاجل لهم، خصوصاً معاناتهم النفسية مع تداعيات الجائحة.

وأعلنت النقابة الوطنية للعدل، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تضامنها مع محمد الصالحي عضوها ببركان، الذي تم الاستماع إليه من طرف الضابطة القضائية في الوقت الذي كان من الممكن الاستماع إليه من طرف النيابة العامة مباشرة، في سابقة خطيرة تمس بحرية العمل النقابي قطاعيا.

ومن “المساء”، إلى “بيان اليوم”، التي أوردت في عددها ليوم غد الثلاثاء، دعوة وزارة الداخلية ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات، إلى العمل بالمنصة الإلكترونية، التي بادرت الوزارة إلى فتحها وتشغيلها منذ 12 يناير الجاري، ووضعتها رهن إشارة عموم المواطنات والمواطنين.

وتم تخصيص المنصة لطلبات الحصول على المعلومات المقدمة للجماعات الترابية، تتابع اليومية، وذلك تفعيلاً لمقتضيات القانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة والقانون 55-19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، متابعةً أن الدورية الصادرة عن الوزارةـ تضمنت توجيهات للمسؤولين الترابيين للعمل بهذه المنصة.

وتحت عنوان: “المغرب يتجه نحو فتح الحدود المغلقة”، نقرأ في اليومية نفسها، أن خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، قال إن الموجة الثالثة من وباء كورونا، التي يعرفها المغرب منذ أسابيع، ستصل ذروتها خلال الأيام المقبلة، مضيفاً أن قرار إعادة فتح الحدود المغلقة منذ شهور، لمنع تفشي أوميكرون، يعد من اختصاصات اللجنة بين الوزارية لمتابعة جائحة كورونا.

وبموضوع آخر، نقرأ أن التنظيمات النقابية والمهنية في القطاع الخاص، الداعية إلى إضراب الخميس 20 ناير، عقدت ندوة صحفية، مساء الجمعة الماضي، ثمنت من خلالها نجاح الإضراب، وجددت دعوتها إلى الحكومة وخاصة إلى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، من أجل الحلوس إلى طاولة الحوار وتدارس مطالب الجسم الطبي في القطاع الخاص.

واستطردت اليومية، أن الدكتور سعد أكومي، عن التجمع اغلنقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص، قال في اتصال هاتفي مع الجريدة، إن الأطباء ينتظرون الآن إشارة من وزير الصحة لتفعيل ما عبر عنه على إثر الإضراب من استعداد للتجاوب مع دعواتهم المتكررة إلى الحوار، وذلك من خلال تحديد موعد قريب للقاء ممثلي التنظيمات النقابية.

وجاء في لسان حزب التقدم والاشتراكية أيضا، أن حوالي 9 أطفال مغاربة من أصل 10، يستعملون الهواتف الذكية بشكل يومي، فيما يتوفر 68 في المائة من الأطفال، على هواتف ذكية خاصة بهم، حسب دراسة أجرتها شركة “كاسبرسكي”، حول استعمال الأطفال المغاربة للهواتف الذكية، متابعةً أن نتائج الدراسة، كشفت أن 88 في المائة من الآباء لم يسبق لهم الاعتماد على برامج الرقابة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي