شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الثلاثاء: حقوقيون يهاجمون “لصوص المال العامّ” بعد غرق 18 شابّاً

مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت إنه في الوقت الذي “أوقفت” فيه بعض الأحزاب حملتها الانتخابية يومي الأحد والسبت، حداداً على أرواح الشباب المغاربة الذيم لفظ البحر جثتهم الـ 18، والذين ينحدرون جميعا من مدينة تادلة، بعد انقلاب القارب المطاطي الذي كانوا على متنه دون أن يعودوا إلى أسرهم، ودون أن يحققوا حلمهم في الوصول للضفة الأخرى.

وأضافت الجريدة، أن محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، قال إن هذا يحدث “وسماسرة وتجار الانتخابات يستمرون في توزيع الأموال والوعود الكاذبة، وعود بمحاربة الفقر والبطالة والرفع من نسبة النمو وجعل البلد وأهله في النعيم، جباههم ووجوههم في ملصقاتهم وصورهم تقول كل شيء عنهم وتفضح جبينهم ولصوصيتهم”.

وتابعت اليومية، أن المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الابتدائي بالمغرب، كشف في بيانه الأخير، عن الخطوات الاحتجاجية التي يعتزم تنفيذها، إذ قرر المجلس حمل شارة الغضب ابتداء من يوم الدخول المدرسي، ومقاطعة البريد الورقي والإلكتروني تسليما وتسلما، ابتداء من 8 شتنبر المقبل، ومقاطعة التكوينات والاجتماعات التي تدعو إليها المديريات.

وزادت الصحيفة، أنه من بين الخطات التي كشف عنها المجلس أيضا، تحميد الاشتغال داخل فريق المشروع التربوي للمؤسسة، وتجميد الانخراط في أنشطة الأندية التربوية، وتجميد العضوية داخل جمعية دعم مدرسة النجاح، وتنظيم اعتصامات الغضب من الساعة الحاديوة عشرة إلى الساعة الواحدة داخل أو أمام المديريات الإقليمية.

وفي حوار لها مع مصطفى سلمى، المفتش العام الأسبق لما يسمى بـ”الأمن الوطني” لجبهة البوليساريو الانفصالية، قال إن تغير الخطاب الجزائري دليل صريح على أن موازين القوى مالت لصالح المغرب، مؤكدا في السياق نفسه، على أن المشاركة المكثفة للصحراويين في الانتخابات المغربية نتعري زيف ادعاءات “جماعة الرابوني”.

وأشار سلمى، في حواره، إلى أن وزير خارجية الجزائرية، خلال عرضه لمبررات قطع العلاقات مع المغرب، قدم أمورا يعود بعضها إلى نصف قرن، وبعضها الآخر يعود إلى قضايا جنائية مشكوك فيها ولم يفصل فيها القضاء الجزاري بعد، بالإضافة إلى قضية نزاع الصحراء الذي ليس هو الآخر وليد اليوم، وهو ما يعطي الانطباع على أن فرملة تقدم المغرب، يحتاج لأكثر الحلول التقليدية.

وجاء في “المساء”، أيضا، تحت عنوان: “أرباح اللقاحات.. هكذا تاجرت المختبرات بمأساة كورونا؟”، أن جائحة كورونا، لم تكن رحيمة بالاقتصاد العالمي جراء القيود التي فرضت في معظم الدول، لكن الشركات التي طورت اللقاحات المضادة للفيروس التي حصلت على الترخيص حصدت أرباحا تقدر بمليارات اليوروهات، بدءاً بتحالف شركتي الأدوية فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية الذي نشر نتائجه المالية الاثنين.

واسترسلت أن العملاق الأمريكي ومختبر التكنولوجيا الحيوية الألماني، اللذان طورا لقاح فايزر بيونتيك، حقق أكثر مما در على أي منافس آخر مع 10.8 مليار دولار، في النصف الأول من عام 2021، ومنذ ذلك الوقت بدأت بجني معظم مبيعات هذا اللقاح، متابعةً أن المجموعة الأمريكية ترفع سقف توقعاتها إلى 33.5 مليار دولار من المبيعات.

وإلى “بيان اليوم”، التي أوردت أن محكمة الاستئناف بورزازات، قضت مؤخرا بـ25 سنة سجنا نافذاً لكل واحد من المتهمين الإثنين المتابعين في ملف اختطاف وقتل الطفلة نعيمة الروحي، والتي عثر على بقايا عظامها بجبل قرب دوار “تفركالت”، بجماعة “مزكيظة”، نواحي زاكورة، متابعةً أن النيابة العامة كانت قد تابعت المتهمين، في القضية.

وذكّرت اليومية، أن راعي غنم كان قد عثر في شتنبر من سنة 2020، على جثة الطفلة نعيمة وهي متحللة، بجبل قريب من منطقتها حيث تم التعرف على هويتها من خلال ملابسها، وكانت الطفلة “نعيمة” التي تعاني من إعاقة جسدية وذهنية، قد اختفت يوم الإثنين 17 غشت 2020، وذلك بدوار “تفركالت” بجماعة “مزكيظة”.

ونطالع في العدد نفسه، أن الناخب الوطني البوسني وحيد خليلوزيتش، أشرف على التربص الإعدادي للمنتخب الوطني، والذي انطلق أمس الاثنين بمركز محمد السادس لكرة القدم، وذلك بعد تعافيه التام من فيروس كورونا، متابعةً أن التربص يدخل ضمن الاستعدادات للمباراتين المقبلتين أمام كل من منتخبي السودان وغينيا، برسم الجولتين الأولى والثانية من تصفيات المونديال.

ونبهت الجريدة، إلى أن المباراة الأولى ستجرى أمام السودان على أرضية مركب الأمير مولاي عبد الله، يوم الخميس القمبل، الثاني من شهر شتنبر، فيما سيلعب اللقاء الثاني أمام منتخب غينيا، يوم الإثنين الذي يليه على أرضية ملعب “لاسانا كونتي” بالعاصمة كوناكري، في ثاني جولات التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.

وجاء في موضوع آخر، ضمن صفات لسان حزب التقدم والاشتراكية، أن انطلاقة الحملة الانتخابية لـ”الكتاب”، بكل من تازة وتيفلت وبولمان وسطات، تميزت بتجاوب كبير من قبل المواطنين والمواطنات، الذين تحلقوا بعفوية حول المرشحات والمرشحين، مرهفين المسع لشذرات من برنامج الحزب للانتخبات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي