شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الثلاثاء: تضييق اختصاصات الجمعية العمومية للمحاكم يثير غضب قضاة

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت إن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، نجحت، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “ديستي”، يوم السبت 26 فبراير، في توقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 27 و66 سنة، من ذوي السوابق القضائية.

وأضافت اليومية، أن هذا التوقيف، جاء على خلفية الاشتباه في تورطهم في شبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي لمخدر الشيرا، وجلب وترويج مخدر الكوكايين، متابعةً أنه تم توقيف اثنين من المشتبه بهم في عمليات أمنية متزامنة نفذتها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائة بكل من حي تسلطانت بضواحي مراكش، وجماعة أيت خسا أيت لحسن أوسعيد، ضواحي خنيفرة.

وجاء في موضوع آخر، بين صفحات العدد نفسه، أن مجموعة من الفعاليات الأكاديمية وممثلي المجالس المنتخبة الدستورية، ناقشت في ندوة فكرية، موضوع الدولة الاجتماعية وتمكين مجتمع المواطنة والعدالة الاجتماعية، مبرزةً أن الندوة انعقدت في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، بحضور أساتذة جامعيين وطلبة باحثين وممثلين عن قطاعات حكومية وفعاليات المجتمع المدني.

وتطرقت اليومية، إلى إثارة الصيغة الأخيرة لمشروع التنظيم القضائي، خاصة ما يتعلق بتنظيم الجمعية العمومية بالمحاكم، قلق العديد من قضاة المملكة المنتمين إلى نادي قضاة المغرب، الذين اعتبروا ما ورد في هذه الصيغة، تراجعا عن بعض المكتسبات التي ناضل النادي من أجل احترامها في العقد الأخير.

وعرفت الصفحة الرسمية لنادي القضاة، على مواقع التواصل الاجتماعي، تضيف الصحيفة، تدوينات لقضاة وقاضات مستائين من الصيغة الجديدة لمشروع قانون التنظيم القضائي فيما يتعلق بالجمعية العامة لمحاكم الدرجة الأولى ومحاكم الدرجة الثانية، حيث جاءت المواد 28 و29 و30 و31 و32 و33 مخيبة لانتظاراتهم.

وذكرت “المساء” في عددها أيضا، أن الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية، أعلنت دعمها المطلق لحكومة أخنوش، ودعتها لتسريع وتيرة العمل ومواصلة تفعيل البرنامج الحكومي، متهمة أحزابا سياسية فاشلة بمحاولة عرقلة العمل الحكومي، موجهة الدعوة إلى الحكومة، لعدم الاكتراث للتشويش الذي تقوم به بعض الأطراف السياسية التي منيت بهزيمة انتخابية قاسية.

وأعربت الشبيبة ذاتها، تواصل الصحيفة، عن ارتياحها للتوجيهات الملكية لإطلاق ميثاق الاستثمار لدعم الاستقرار الاقتصادي وضخ دينامية جديدة في الاستثمارات داخل البلاد وخارجها، وكذا بالتوجيهات السامية الاستباقية لاتخاذ كافة التدابير الاستعجالية الضرورية للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية على الفلاحين.

ونقرأ في الصحيفة أيضا، أنه بعد عمليات احتيال يتهم فيها برلماني فاقت 30 مليار سنتيم، ينتظر خلال الأسبوع الجاري، أن يحيل وكيل الملك لدى المحكمة الزجرية عين السبع ملف برلماني سطات ومن معه، المعتقل على ذمة عمليات نصب مالية على استئنافية البيضاء، للاختصاص النوعي، ووجهت إلى المتهمين في الملف جنح النصب بعد التحقيقات التي باشرتها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وأشارت اليومية، إلى أنه أجريت مواجهة بين البرلماني المتهم بالنصب والتزوير في محررات بنكية، ودفاع “بنك إفريقيا”، الذي يتهم البرلماني بالاستحواذ على المليارات، متابعةً أن المعطيات التي قدمها الممثل القانوني للبنك خلال الاستماع إليه من طرف ضباط الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تؤكد أن الدي ارتفاع على شركتين مملوكتين للبرلماني، إلى أزيد من 310 مليون درهم.

وإلى “بيان اليوم”، التي نقرأ فيها، نقلاً عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، أن وزارة النقل دعت مهنيي قطاع النقل الطرقي بالمغرب للجلوس على طاولة الحوار، يوم غد الثلاثاء بالرباط، وذلك بعد إعلان خمس نقابات لقرار خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد من الاثنين 7 مارس إلى الأربعاء 9 مارس، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات.

واستطردت الصحيفة، أن النقابات اتفقت على مناقشة نقطة وحيدة مع وزارة النقل، تهم أساسا تسقيف أسعار المحروقات التي ارتفعت بشكل صاروخي وجنوني، واصبحت تحرق جيوب المهنيين الذين قرروا الاحتجاج بإسكات محركات حافلات نقل المسافرين، وشاحنات نقل البضائع، وسيارات الأجرة، وعربات الإغاثة والجر.

وبين صفحات لسان حزب التقدم والاشتراكية أيضا، نقرأ أن المغرب، قرر تخصيص مقاعد للطلاب الموريتانيين ضمن برنامج الرحلات الذي تنظمه المملكة لجاليتها في أوكرانيا والتي تتألف أساسا من الطلبة، عبر الخطوط الملكية المغربية، حيث تم الإعلان عن ذلك في اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الموريتاني مع نظيره المغربي.

وكان المغرب قد أعلن عن اتخاذ قرار جديد بعد اشتعال نيران الحرب في أوكرانيا، مفاده تخصيص شركة الخطوط الملكية المغربية رحلات جوية خاصة للجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، وىالتي تتألف بشكل أساسي من الطلاب، حيث سيتم برمجة رحلات جوية بأسعار استثنائية تنطلق من مطارات البلدان المجاورة بعد إغلاق الحدود الأوكرانية.

وضمن العدد نفسه أيضا، نطالع أن مركب المعرفة التابع لجامعة محمد الأول بوجدة، احتضن يومي 25 و26 فبراير الجاري، الندوة الدولية الأولى لمغاربة الضفتين في موضوع “جامعة محمد الأول ومغاربة العالم، معا من أجل شراكة استراتيجية لتنمية سوسيو اقتصادية لجهة الشرق”، حيث يعد اللقاء، فرصة لالتئام كل الجهات الفاعلة في التنمية بالشرق.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي