شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الثلاثاء: تصاميم مزورة تورط مهندسيين ومنعشين عقاريين أمام القضاء

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت إن غرفة جرائم الأموال الابتدائية، تنتظر اليوم الثلاثاء، في ملف التصاميم المزورة الذي يتابع فيه 15 متهماً من بينهم مهندسون، ومقاولون، ومنعشون عقاريون، وموظفون بجماعة فاس، وقسم التعمير بعمالات أخرى، وجماعات، إضافة إلى الوكالة الحضرية.

وأضافت اليومية، أنها علمت أن المتهمين يتابعون أمام جرائم الأموال من أجل الاشتباه في ارتكابهم جنايات تتعلق بـ”اختلاس وتبديد أموال عام والتزوير في محررات رسمية وإدارية والارتشاء والغدر، والمشاركة في اختلاس وتبديد أموال عامة، والتزوير في محررات إدارية واستعمالها”، مبرزةً أن الملف تفجر بعد أن كشفت التحقيقات الأولية وجود تصاميم مزورة يتم تعديلها وتكون مخالفة للتصاميم الأولى الأصلية.

ونقرأ في موضوع آخر، أن المغرب ينتظر التوصل خلال الأسبوع الجاري، بكميات كبيرة من لقاح “فايزر”، و”جونسون”، في انتظار دخول المغرب نادي المصنعين قبل نهاية السنة الجارية، متابعةً أن الأشخاص في الصفوف الأمامية توصلوا برسائل قصيرة للاستفادة من الجرعة الثالثة، حيث ستنطلق العملية برجال الصحة والأمن ومختلف عناصر القوات المسلحة الملكية.

وضمن العدد نفسه، نطلع على أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بالجرائم المالية لدى محكمة الاستئناف بمراكش، أرجأت محاكمة الرئيس الأسبق لجماعة “مزم صنهاجة”، التابعة لإقليم قلعة السراغنة، المتابع في حالة سراح، بجناية تبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، إلى غاية ثالث نونبر المقبل، لإجراء المسطرة الغيابية في حق المتهمين.

وسبق أن تم توقيف رئيس مجلس جماعة مزم صنهاجة، بدائرة الصهريج إقليم قلعة السراغنة، تقول اليومية، بقرار من إدارية مراكش، بناء على الدعوى التي تقدمت بها السلطات الوصية إلى المحكمة الإدارية، متابعةً أنه تم توقيف رئيس المجلس الجماعي، من طرف عامل الإقليم، شهر دجنبر الماضي، بعد الزيارة التي قامت بها لجنة من المفتشية العامة للداخلية.

وبالجريدة ذاتها، نقرأ أن مصالح الدرك الملكي بمنطقة واد أمليل بضواحي تازة، استنفرت عناصرها، فور توصلها بخبر تعرض طفل في العاشرة من عمره لإصابة بطلق ناري من بندقية صياد بدوار ألواد بمنطقة أولاد ازباير، حيث حلت بمكان الحادث فرق من الدرك الملكي رفقة رئيس السرية، وتم فتح تحقيق عاجل في الموضوع من أجل معرفة تفاصيل القضية.

وقالت المصادر، تضيف “المساء”، إن الضحية تم نقله إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي ابن باجة بتازة، إلا أنه نظرا لخطورة إصابته، جرى تحويله إلى المستشفى الجامعي بفاس، لتلقي الإسعافات الضرورية ومحاولة إنقاذ حياته، متابعةً أن المعطيات الواردة من مكان الحادث، تفيد أن أسباب الواقعة تعود إلى تهور بعض الصيادين الذين حلوا بالمنطقة في وقت مبكر من اليوم نفسه.

وتحت عنوان: “احتقان بمؤسسة أرشيف المغرب بسبب احتجاج مستخديمها”، جاء في الصحيفة، أن نقابيين دعوا وزير الثقافة والشباب والرياضة إلى التدخل العادل لإحقاق الحق وتصحيح الأوضاع بمؤسسة “أرشيف المغرب”، ضماناً للسير العادي بها، وصونا لكرامة مستخدمي ومستخدمات المؤسسة، الذين يشكلون عصب الإدارة ومصدر رقيها وازدهارها.

وشددت النقابة، تورد الصحيفة، على ضرورة وضع حد لما وصفتها بالممارسات التعسفية التي تطال العاملين في المؤسسة، والتي أكدت أنها لا تليق بمغرب ما بعد دستور 2011، ولا بصورة مؤسسة استراتيجية توليها الدولة عناية خاصة، ولا تنسجم بتاتا مع التوجيهات الملكية الرامية إلى إصلاح الإدارة وتثمين الرأسمال البشري.

وإلى “بيان اليوم”، التي تطرقت إلى تأكيد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن تجربة جرادة صالحت المغاربة مع السياسة، وأعادت الثقة في العمل السياسي وفي الأحزاب الوطنية الجادة، مضيفاً أن اكتساح شباب جرادة الانتخابات المحلية بـ 27 مقعداً من أصل 30 بالجامعة، وضمان رئاستها، إلى جانب رئاسة المجلس الإقليمي، يعيد التأكيد على جدوى العمل السياسي.

ونوه بنعبد الله، في لقاء جماهيري نظمه حزب التقدم والاشتراكية بإقليم جرادة مساء السبت، تقول “بيان اليوم”، بالمعركة النضالية التي خاضها مناضلات ومناضلو الحزب، سواء شباب إقليم جرادة، أو على مستوى إقليم الناظور، فكيك، جرسيف، بركان، الدريوش، وباقي مدن الجهة الشرقية، وباقي الجهات، وذلك بالنظر لما عرفته الانتخابات الأخيرة من ممارسات مرفوضة.

وعرجت الصحيفة، في عددها، على احتضان مراكش يومي 28 و29 نونبر المقبل، للدورة الرابعة لقمة الاتحاد الأوروبي – إفريقيا للمقاولات “يوروبيان بيزنيس ساميت”، الموعد السنوي المخصص لتيسير والنهوض بالتجارة والاستثمارات بين القراتين، متابعةً أن القمة، ستستقطب، أرباب مقاولات مؤثرين، صناع قرار وخبراء، للاستجابة للتحديات السياسية الأكثر أهمية في الوقت الراهن.

كما تطرقت الجريدة أيضا، إلى المباراة التي من المنتظر أن تجمع المنتخب المغربي بنظيره غينيا بيساو، المدرجة ضمن الجولة الثالثة من تصفيات كاس العالم قطر 2022، والتي تعتبر فرصة مواتية لأسود الأطلس لتصدر المجموعة التاسعة، غدا الأربعاء، قبل مواجهة نفس الخصم في تاسع أكتوبر الجاري، وغينيا كوناكري في 12 منه.

وبين أوراق اليومية أيضا، نقرأ أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية مراكش، قررت بحر الأسبوع الماضي، تأجيل ملف أربعة متهمين ضمنهم الرئيس السابق لجماعة أيت ايمور، إلى يوم 30 نونبر المقبل، بعد أن أمرت المحكمة بإحضار الشهود، مردفةً أن الملف يتابع فيه أربعة متهمين، في حالة سراح، بتهم تتعلق بالاختكاف باستعمال ناقلة ذات محرك والسرقة الموصوفة.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي