شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الإثنين: نفاد بعض الأدوية من الصيدليات.. ومقترح قانون لتأميم “سامير”

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء” التي قالت إنه مع ارتفاع حالات الإصابات بالفيروس ونزلات البرد العادية والزكام في صفوف الأطفال، شهدت العديد من الصيدليات انقطاع عدد من الأدوية الحيوية للأطفال، شهدت العديد من الصيدليات انقطاع عدد من الأدوية الحيوية للأطفال.

وأضافت اليومية أنها عاينت انقطاع عدد كبير من الأدوية، التي تحتوي على مادة، ويقدر عددها ما بين 20 و30 دواء، دون أن يوجد تفسير بشأن انقطاعها أمام، صمت الوزارة الوصية، متابعةً أن فاعلين في القطاع الصحي دعا إلى تطبيق قانون 17/04، الذي ينص على توفير مخزون احتياطي لثلاثة أشهر لكل دواء.

وتابعت الصحيفة في موضوع آخر، أن يوسف الزيتوني، قاضي التحقيق بالغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف، قرر متابعة أحمد التويزي، الرئيس السابق لبلدية آيت أورير إقليم الحوز، خلال الفترة الممتدة من 1992 إلى 1997، ومن سنة 2002 إلى 2012، وهو الذي يشغل الآن مهمة رئيس الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب.

واسترسلت أن قاضي التحقيق، قرر أيضا، متابعة تقني الجماعة بتهمة المشاركة في تبديد أنموال عمومية، وعدم متابعته باختلاس أموال عمومية والتزوير، فضلا عن متابعة مقاول بالمشاركة في تبديد أموال عمومية، فيما تمت عدم متابعة كل من لحسن التويزي، الرئيس السابق لبلدية أيت أورير بين سنوات 2012 و2015/ وكذلك خمسة متهمين آخرين ضمنهم موظف في الجماعة ذاتها.

وفي موضوع آخر، بالعدد نفسه، نطالع أن لجنة مختلطة تابعة لمصالح عمالة تاونات أصدرت قرارا بإغلاق أربعة معاصر لزيت الزيتون، بعد تسببها في أضرار ببلدية، نتيجة تخلصها من مادة المرج في مجاري المياه، حيث أكد تقرير أعدته اللجنة المذكورة أنه وبعد معاينته بعض مجاري صرف مياه الأمطار على مستوى الطريق الوطنية رقم 8 ومنشأة فنية، القنطرة الفاصلة بين جماعتي أرغيوة وتاونات على وادي أسري.

وكشف التقرير ذاته، حسب ما جاء في العدد نفسه، أنه بناء على المعطيات سالفة الذكر، فقد أوصت اللجنة بإستصدار قرار منع اشتغال 4 وحدات لاستخلاص زيت الزيتون بالإقليم، وذلك طبقا للمادة 100 من القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات وتحرير محاضر مخالفات في حق أرباب هذه المعاصر وإحالتها على النيابة العامة المختصة للنظر فيها.

وذكرت اليومية في عددها، أنه في مسعى جديد لإيجاد حل للأزمة التي تواجهها شركة “سامير” تقدم أعضاء مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين مقترح قانون يتعلق بتفويت أصول شركة “سامير”، لحساب الدولة المغعربية، ونص مقترح القانون على التفويت لحساب الدولة المغربية.

وأبرزت الصحيفة أن مقترح القانون إلى وزارة المالية والاقتصاد وإصلاح الإدارة، عهد القيام بكل الإجراءات المطلوبة لنقل الملكية لحساب الدولة المغربية والشروع في استئناف الإنتاج بشرمة سامير، على أن تحدد ينص تنظيمي آليات وإجراءات التفويت لأصول شركة سامير في طور التصفية القضائية لحساب الدولة المغربية وتعويض كل الأطراف المعنية.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن محمد بنعليلو، وسيط المملكة، قال الجمعة الماضي، إن من أهم خلاصات التقرير السنوي لمؤسسة الوسيط برسم سنة 2020، إقراره بحصول تقدم واضح في علاقة المؤسسة بالإدارات العمومية، وأن هذا لا يمنع من القول إن هذه العلاقة، لم تعكس الانسيابية المطلوبة في علاقة المرتفق بالإدارة.

واسترسلت اليومية أن بنعليلو، أضاف أن ما تلقته المؤسسة من شكايات وطلبات وما توصلت إليه من استنتاجات بعد تحليلها لمضمون هذه الشكايات يشكل مؤشرا دالا على بروز سلسلة من المطالب الجدية والمطالب الاجتماعية المستجدة، قد تشكل عبئا جديداً على الإدارة وقد تجعلها عاجزة عن الاستجابة للمطالب المطروحة.

وتطرقت الصحيفة إلى مباراة المنتخب الوطني المغربي ضد نظيره الغاني في افتتاح مبارياته بكأس أمم إفريقيا، موردةً في التفاصيل أن الأسوذ بقيادة الناخب الوطني وحيد خليلوزيتش، يخوض، ابتداء من الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، أولى مبارياته لحساب المجموعة الثالثة لكأس أمم إفريقيا الكاميرون 2022، أمام غانا، على أرضية ملعب أحمد أهيدجو بالعاصمة ياوندي.

وسيعمل الأسوذ، تضيف اليومية، بقيادة العميد غانم رومان سايس، على تحقيق أول فوز في دور المجموعات، وضمان ثلاث نقاط ثمينة في مشوار كأس أمم إفريقيا، قبل ملاقاة جزر القمر في ثاني الجولات، ومقارعة الغابون في الجولة الختامية، متابعةً أن المنتخب يتفوق في مجموع المواجهات المباشرة أمام النجوم السوداء.

ونقرأ في لسان حزب التقدم والاشتراكية، أن قطاع كراء السيارات بالمغرب، سيشهد مراجعة شاملة للبنود الواردة في دفتر التحملات الخاص باستغلال المركبات المعدة للكراء، خاصة على ضوء المستجدات التكنولوجية التي يعرفها القطاع، مسترسلةً أن ما تم الاتفاق عليه بين وزارة النقل واللوجستيك والتمثيليات المهنية الوطنية لقطاع كراء السيارات بدون سائق بطريقة المناظرة المرئية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي