شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الإثنين: مطالب بالتحقيق في تبديد المليارات في مشروع تسبب في كارثة بيئية

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من المساء، التي تطرقت إلى ما قاله أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، بخصوص الرسالة التي وجهها إليه الملك محمد السادس في 21 نونبر من السنة الماضية، والتي أكد له فيها، أن الإجراءات المتخذة من طرف المغرب في الكركارات “لا رجعة فيها”، مع تجديد التأكيد على تشبث المغرب بوقف إطلاق النار.

وأشار الأمين العام، تضيف اليومية، في تقريره لمجلس الأمن حول الصحراء المغربية، الذي نشر بست لغات رسمية، إلى أن الرسالة الملكية تؤكد الطابع الذي “لا رجعة فيه للتدخل السلمي الذي قام به المغرب على مستوى المعبر الحدودي بالكركارات لاستعادة حرية الحركة المدنية والتجارية”، وفق ما جاء في الصحيفة.

وأضافت الجريدة في موضوع آخر، أن القوات المسلحة الملكية، عقدت صفقة ضخمة خاصة بأنظمة الاتصالات الجوية بلغت قيمتها 9 ملايين دولار، بعد الحصول على نظام يعتبر الأكثر أماناً بين المروحيات الحربية، متابعةً أن مجلس الشيوخ الأمريكي وافق على قرار يقضي بتعديل صفقات بيع مروحيات “الأباتشي”، الحربية لفائدة المغرب.

وأردفت الصحيفة، أن التعديل العسكري في الصفقة المذكورة، يرمي، وفق منشور الكونغرس الأمريكي، إلى دعم خدمات الجيش المغربي المستمرة لتحديث قواته الحربية، وزيادة قدرات أسطوله على وقف التهديدات الحدودية، والمساهمة في حفظ الاستقرار والأمن الإقليميين، حسب ما جاء في “المساء”.

وضمن صفحات الجريدة نفسها، نقرأ أن حركة “معاً”، طالبت الحكومة الجديدة بجعل قضية دعم وحماية القدرة الشرائية للمواطنين في مقدمة، أولوياتها، عبر تفعيل كل اللآليات القانونية المتاحة، واتخاذ ما يلزم من تدابير من أجل حماية الفئات الفقيرة والهشة على وجه التحديد، مسترسلةً أن الحركة، ذكرت أنها رصدت ارتفاعاً مهما في أسعار عدد من المواد الغذائية.

وزادت اليومية، أن الحركة تدرك أن السبب الرئيسي للزيادات الأخيرة في الأسعار مرتبط بتقلبات الأسواق الدولية وارتفاع تكاليف الشحن، غلا أن ضعف ميكانيزنمات المراقبة وتعدد الوسطاء، الذين يلعبون دوراً مهما في تحديد ثمن السلع النهائي، يساهم كذلك في هذه الزيادة المهولة في أسعار المواد الأولوية.

وتحت عنوان: “رفاق بنعبد الله يشككون في جدوى وجود مجلس المستشارين”، أوردت اليومية، أن المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أعرب عن خيبة أمله من مجريات ونتائج اقتراع الخامس من أكتوبر الجاري المتعلق بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، متابعةً أن حزب الكتاب، سجل أسفه لعدم تحقيق الأهداف التي رسمها وكان يتطلع إليها بما يعكس النتائج الإيجابية التي حصل عليها في الانتخابات.

وواصلت الجريدة أن المكتب، أكد على الموقف الذي عبر عنه الحزب دائما بخصوص الجدوى الفعلية من وجود مجلس المستشارين في الهرم الدستوري الوطني، وحول أدواره السياسية ووظائفه المؤسساتية، بغض النظر عن مكانة الحزب فيه، مردفاً أن موقف المكتب السياسي هذا ينطلق من تساؤلات عميقة ووجيهة تتصل بتركيبة هذا المجلس، وبطريقة انتخاب أعضائه.

وتابعت “المساء”، في موضوع آخر، أن الجمعية المغربية لحماية المال العام، طالبت بفتح تحقيق معمق وشامل بشأن ما وصفتها بالاختلالات الت شابت مشروع الحزام الأخضر لمدينة زاكورة، والبحث في مصير أزيد من أربعة مليارات خصصت لإنجازه، بعدما كشفت تقارير توصلت بها الجمعية نفسها تسبب هذا المشروع في كارثة بيئية.

ووجه المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال بـ”مراكش”، تتابع اليومية، شكاية ضد مجهول إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش يدعوه فيها إلى استدعاء مجموعة من المسؤولية للاستماع إلى تصريحاتهم بشأن طرق صرف الأموال التي تم رصدها لإنجاز هذا المشروع، والتي تقدر قيمتها بـ 46 مليون و800 درهم.

وإلى “بيان اليوم”، التي عنونت “المغرب يقترب من بلوغ 80 في المائة من الملقحين لتحقيق المناعة الجماعية ضد كورونا”، موردةً في التفاصيل أن مجموع الملقحين ضد كورونا بالمملكة، تجاوز 23 مليون شخص، أي ما يزيد عن 77 في المائة من الفئة المستهدفة، مسترسلةً أن سعيد عفيف رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفيدرالية الوطنية للصحة، أفاد أنه لم يتبق سوى تطعيم 7 ملايين شخص لبلوغ 30 مليون ملقح.

وواصل عفيف، وفق ما جاء في الصحيفة أن أزيد من مليوني و350 ألف تلميذ تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح ضد الفروس، فيما نحو مليون منهم أخذوا الجرعة الثانية، مشيراً في هذا السياق، إلى أن المملكة، منذ بداية عملية التلقيح، توصلت بأزيد من 56 مليون جرعة من اللقاح، 43 مليون منها استفاد منها المواطنون، فيما لا يزال بمزون المغرب أزيد من 13 مليون جرعة.

وبين أوراق لسان حزب التقدم والاشتراكية أيضا، جاء أن محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب “الكتاب”، استقبل النائبات والنواب البرلمانيين عنه، وذلك ساعات قبل افتتاح الولاية التشريعية الجديدة 2021-2026، مجدداً في هذا اللقاء، الذي حضره عدد من أعضاء المكتب السياسي للحزب، تعبيره عن اعتزاز حزب التقدم والاشتراكية بالنتائج المهمة التي حققها في استحقاقات 8 شتنبر.

وفي خبر آخر، نقرأ أن الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية لدى المحكمة الابتدائية بمراكش، قضت الخميس الماضي، في ملف عبد الصمد العكاري، النائب الأول لرئيس مقاطعة مراكش المدينة، خلال الولاية الانتدابية السابقة، ببراءته من جنحة تزوير شهادة إدارية تصدرها إدارة عامة والإدانة من أجل الباقي، والحكم عليه بشهرين حبسا موقوف التنفيذ وغرامة نافذة قدرها 1000 درهم.

وأيضا في موضوع ثالث، بالجريدة ذاتها، نطالع أن قاضي التحقيق باستنافية مراكش، أحال الجمعة، متهما جديداً في ملف جريمة مقهى “لاكريم” بمراكش، على السجن المحلي بذات المدينة، بعد استنطاقه ابتدائيا، مسترسلةً أن المتهم المذكور، الذي يدعي جواد. ف، قد تم الاستماع إليه، في نفس اليوم، من قبل النيابة العامة بذات المحكمة، قبل إحالته على قاضي التحقيق.

وأبرزت الصحيفة، أن المتهم المذكور، الذي تم إيقافه بمدينة الناظور، قبل إحالته على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، يعتبر من أقارب المتهم رضوان تاغي، الذي يعتقد أنه العقل المدبر للهجوم المسلح على مقهى “لاكريم” بمراكش، مسترسلةً، نقلاً عن مصادر قريبة من التحقيق، أن المتهم الجديد، كان حاضرا لحظة إطلاق النار على رواد المقهى.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي