شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الإثنين: مع اقتراب الانتخابات.. “البيجيدي” يعود للحديث بلغة المعارضة

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الإثنين، من “المساء” التي قالت، إن الرئيس المنتدب للمجس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، حث على ضرورة الاطلاع القبلي على ملفات المعتقلين ومباشرة الإجراءات في غبانها، وتحرير الأحكام والقرارات والأوامر الصادرة في قضايا المعتقلين في أجل معقول.

وأضاف عبد النباوي، أن 2 في المائة فقط من المعتقلين الاحتياطيين، يحكمون بالبراءة، فيما حوالي 90 في المائة تتم إدانتهم بعقوبات سالبة للحرية، مبرزاً أن قرارات الاعتقال الاحتياطي تتأثر أحيانا بالضغط الاجتماعي، فضلا عن عدم وجود بدائل كافية للاعتقال الاحتياطي تتيح تدبير قضايا المعتقلين بما يحقق التوازن بين حماية حرية المشتبه بهم والمتهمين وحماية الأمن العام.

وتحت عنوان: “بعد 10 سنوات في قيادة الحكومة.. البيجيدي يتحدث لغة المعارضة”، أوضحت اليومية أن حزب العدالة والتنمية رفع من لهجته المعارضة مع اقتراب الانتخابات بعد أن عاد إلى الحديث عن وجود ترادعات في مجال الحريات، زهيمنة وتعزيز دور التكنوقراطي والمعين على حساب المنتخب، وضعف التوزيع العادل للثروة.

وقدم الحزب عرضا سياسيا أثنى فيه على حصيلته بعد ولايتين حكوميتين، كما حرص على ترك مسافة بينه وبين بعض القرارات، مؤكداً أن المغرب اختار التعددية السياسية والحزبية، والتمييز بين ما هو سياسة عامة يقع في مجال قرار مؤسسات الدولة وبين السياسات العمومية التي هي مجال التدخلات الحكومية.

واسترسلت الجريدة في موضوع آخر، أن إسبانيا انسحبت من أكبر مناورة عسكرية فوق الصحراء المغربية، موردةً في التفاصيل، أنه قبل أقل من عشرة أيام على انطلاق أكبر مناورات عسكرية ستكون بالصحراء المغربية، رفضت إسبانيا المشاركة في مناورات الأسد الإفريقي 2021، والتي ستقام في الفترة الممتدة من 7 إلى 18 يونيو في المغرب وتونس والسنغال.

ونقلت صحيفة “إلباييس”، وفق “المساء”، أن وزارة الدفاع الإسبانية رفضت دعوة القيادة الأمريكية في إفريقيا، متذرعة بأسباب تتعلق بالميزانية، مردفةً أن المناورات التي تنظمها “أفريكوم” بالتعاون مع المغرب، تعرف مشاركة 7800 جندي من 9 دول، و67 طائرة (21 قتالية و46 دعما)، ومدربين بحريين، وتبلغ تكلفتها 28 مليون دولار.

وعرجت اليومية في عددها ليوم غد، على ترقب حسم لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، غداً الإثنين، في صمير المقترح المتعلق بإلغاء وتصفية، نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين، وذلك بعد الجدل الذي أثاره التنصيص على اقتسام 13 مليار سنتيم من الرصيد الاحتياطي للصندوق الخاص بتقاعد المستشارين البرلمانيين.

وحسب الدراسة التي أنجزها في وقت سابق صندوق الإيداع والتدبير، تواصل “المساء”، فإن احتياطات نظام معاشات مجلس المستشارين تصل إلى 129.66 مليون درهم، أي ما يقارب 13 مليار سنتيم، منها قرابة 4 ملايير سنتيم بمثابة مساهمة للدولة، متابعةً أن المقترح ينص على استيفاء توزيع الرصيد المتبقي على المستفيدين، كل حسب النسبة التي يمثلها معاشه من المجموع.

ونطلع في العدد ذاته، على المعطيات التي وصفتها الجريدة بـ”الصادمة”، وهي تلك التي كشفت عنها دراسة وطنية حول ديون الأسر المغربية، جيث أبانت عن أن المغاربة يلجؤون إلى الاقتراض لتجهيز السكن وشراء السيارات ودراسة الأبناء وشراء أضحية عيد الأضحى، مع ما يشكله هذا الاقتراض من مشاكل مجتمعية كالتفكك الأسري والانتحار.

وحسب أرقام الدراسة التي أنجزتها الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلكين، تضيف اليومية، فإن أسرة من بين 3 أسر تضطر إلى الاقتراض لتلبية حاجياتها الشهرية، ونتيجة لذلك، فإن المغاربة يلجؤون إلى الاقتراض للعيش، حيث إن 52 في المائة من المقترضين لذيهم قرض واحد، و34.7 في المائة لديهم قرضان، بينما هناك نسبة لديها 3 قروض أو أكثر.

ونقرأ في “المساء” أيضا، أن التنسيقية الوطنية للأستاذات والأساتذة ضحايا تجميد الترقيات أعلنت عن خوض إضراب وطني يوم 2 يونيو المقبل، مصحوباً بوقفة احتجاجية واعتصام أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط، ابتداءً من العاشرة صباحا إلى الرابعة زوالاً، مسترسلةً أن ذلك يأتي في ظل استمرار الوزارة في التماطل والتسويف، ونهجها سياسية الآذان الصماء.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن سفيرة المغرب في مدريد كريمة بنيعيش، أعربت عن استنكارها لـ”التصريحات غير الملائمة” و”الوقائع المغعلوطة”، التي قدمتها وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، مؤكدةً أن الأخيرة أدلت مؤخرا بتصريحات للصحافة وللبرلمان، “واصلت فيها تقديم وقائع مغلوطة، وإصدار تعليقات غير ملائمة”.

وأبرزت بنيعيش، أن الأزمة الحالية “كشفت الدوافع الخفية ومخططات بعض الأوساط الإسبانية، التي ما زالت تلح على الرغبة في الإضرار بالمصالح العليا للمملكة منذ استرجاع الصحراء المغربية سنة 1975″، قائلةً: “يحق لنا، بالتالي، التساؤل عما إذا كانت هذه التصريحات الأخيرة خطأ شخصيا للسيدة الوزيرة، أو أنها تعكس النوايا الحقيقية لبعض الأوساط الإسبانية”.

وعرجت لسان حزب التقدم والاشتراكية في صفحاتها، على تأكيد الأحزاب السياسية المغربية، وقوفها وراء الملك محمد السادس، من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة ومصالحها العليا، مضيفةً أن زعماء الأحزاب، عبروا خلال اجتماع لهم برئيس الحكومة، عن الدعم المستمر والمتواصل للمواقف والإجراءات المتخذة في هذا الإطار.

واعتبروا، تواصل الصحيفة، أن المواقف الإسبانية خلال هذه الأزمة أدت إلى زعزعة الثقة وأخلت بالاحترام المتبادل، ذلك أنها مواقف تستهدف النيل من “قضيتنا الوطنية التي تحظى بالأولوية والإجماع الوطني لدى المغاربة”، مسجلين بكل أسف، أنه “في الوقت الذي تشهد فيه قضية وحدتنا الترابية زخما إيجابيا من الدعم السياسي دوليا، فإن هناك رغبة من إسبانيا في افتعال المشاكل ومعاكسة جهود المغرب.

وتطرقت اليومية نفسها، إلى تأجيل عرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش، الجمعة الماضي، ملف رئيس جماعة ثلاثاء بوكدرة بإقليم آسفي المتابع في حالة سراح، من أجل جناية اختلاس أموال عامة، إلى يوم 16 يونيو المقبل، لإعادة استدعاء الجماعة في شخص مدير مصالحها.

وكانت المحكمة، توضح الجريدة، في الجلسة السابقة، قد أمرت النيابة العامة بإحضار المتهم باستعمال القوة العمومية وإعادة استدعاء الجماعة في شخص مدير المصالح، مشيرةً إلى أن رئيس الجماعة، الذي أحيل على أول جلسة للمحاكمة في العاشرة من أكتوبر سنة 2019، يتابع بناء على مجموعة من الشكايات التي تقدم بها عدد من المستشارين الجماعيين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي