شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الإثنين: فائض ميزانية الجماعات الترابية يتراجع بشكل قياسي في 2020

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء”، التي قالت إن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على فائض ميزانية الجماعات الترابية، حيث أظهرت وضعية التكاليف وموارد الجماعات الترابية وجود فائض إجمالي في الميزانية لا يتجاوز 688 مليون درهم، حتى نهاية دجنبر 2020، مقابل فائض إجمالي بلغ 4.44 مليار درهم خلال الفترة نفسها من 2019.

وأضافت اليومية، أنه، حسب النشرة الشهرية للخزينة العامة للمملكة الخاصة بإحصائيات المالية المحلية، فإن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار رصيداً إيجابيا قدره 2.30 مليار درهم، صادر عن الحسابات الخاصة، والميزانيات الملحقة موجه لتغطية المصاريف المسجلة والتي سيتم سدادها في السنة الموالية.

وفي موضوع آخر، أوضحت الصحيفة أن رشيد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، أعلن أن المشاورات الحكومية المقبلة ستنطلق اعتبارا من الأسبوع المقبل، مضيفاً أن هذه المشاورات ستضم مختلف الهيئات السياسية التي حصلت على مقاعد في البرلمان قصد تكوين تحالف حزبي قوي يشكل الحكومة المقبلة.

وكشف المصدر نفسه، تتابع اليومية، أن عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الدي عينه عاهل البلاد، الجمعة الماضية، رئيسا للحكومة ومكلفا بتشكيلها، طبقا لمقتضييات الدستور، سيعقد لقاءات أولية مع مختلف الفرقاء السياسيين لتحديد رغبة الهيئات التي تريد المشاركة في الأغلبية وتلك التي تفضل المعارضة.

ونقرأ أيضا في الجريدة، أن المحكمة الدستورية، أعلنت أنها ستشرع في تلقي الطعون الانتخابية طيلة الثلاثين يوما الموالية لتاريخ الإعلان عن نتيجة الاقتراع الجاري يوم 8 شتنبر الحالي، بخصوص عملية انتخاب أعضاء مجلس النواب التي بوأت حزب التجمع الوطني للأحرار الصدارة بعدما حاز على 102 مقعداً نيابيا من بين 395.

ونبهت المحكمة، تضيف “المساء”، عموم الناخبين والمترشحين المعنيين، وكذا عمال وولاة الجهات، إلى أن تحديدها لفترة إيداع الطعون تم بناء على القانون التنظيمي رقم 066.13 المتعلق بالمحكمة الدستورية خاصة المادة 32 منه، مشيرةً إلى أن الطعون الانتخابية تحال على المحكمة الدستورية بعريضة مكتوبة تودع لدى أمانتها العامة لدى والي الجهة أو عامل العمالة أو الإقليم الذي جرت فيه العمليات الانتخابية.

وجاء في اليومية نفسها، أن المعطيات الواردة، كشفت أن منصب العمدية، الذي كان حميد شباط، وكيل لائحة الجبهة الديمقراطية بفاس، يحلم به تبخر في الهواء، بعد الاتفاق الذي تم مؤخرا بين ممثلي أربعة أحزاب حصلت في الانتخابات الجماعية الأخيرة على العدد المناسب للمقاعد التي ستشكل الأغلبية المسيرة للجماعة المعنية.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه على ضوء ذلك، تم الحسم في الجهة التي ستتولى عمدية العاصمة العلمية، كما تم تقسيم مناصب المسؤولية على المقاطعات بين أعضاء الأحزاب المعنية بشكل توافقي، وقد تم على إثر ذلك تم التوافق على أن رئاسة المجلس الجماعي ستكون من نصيب حزب التجمع الوطني للأحرار، مع نيابتين.

وفي مستجدات التحالفات أيضا، أوضحت الجريدة أن منسقي التجمع الوطني للأحرار، والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة بجهة سوس ماسة، عقدوا اجتماعا خصص للتشاور والتنسيق الجهوي والإقليمي والمحلي وكذا تحديد سبل التعاون بين هذه الأحزاب، متابعةً أن الاجتماع خلص إلى اتفاق الأطراف على التحالف بين الأحزاب الأربعى على مستوى المجلس الجهوي.

وضمن صفحات العدد نفسه، قالت “المساء”، إنه في إطار البرنامج الوطني المسطر لتلقيح التلميذات والتلاميذ، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة، وضعت السلطات الإقليمية ومصالح وزارتي الصحة والتربية الوطنية برنامجاً مكثفا يهدف إلى الرفع من وتيرة تلقيح هذه الفئة العمرية بإقليم بني ملال، لتأمين الدخول المدرسي الجديد.
وإلى “بيان اليوم”، التي جاء فيها، أن حزب التقدم والاشتراكية، ثمن الارتفاع الملاحوظ في نسبة المشاركة وفي التمثيلية النسائية المشجعة على المضي قدما نحو تحقيق مبدأ المناصفة، منبهاً إلى ظاهرة استعمال المال في هذه الانتخابات، التي وصلت لدرجة وصفها بـ”غير المسبوقة”، كما أعرب عن اعتزازه بالنتائج التاريخية التي حققها خلال الاستحقاقات الماضية.

وزادت اليومية، أن حزب “الكتاب”، نوه بالمجهودات الدبارة التي بذلها الطاقم الحزبي المكلف بتدبير هذه الانتخابات وعلى رأسه الأمين العام للحزب لأجل تحقيق هذه النتائج الإيجابية غير المسبوقة، كما هنأ كل الرفيقات والرفاق الفائزين في مختلف الاستحقاقات الانتخابية، متوجهة بالتحية إلى آلاف المترشحات والمترشحين الذين حملوا بشرف ونزاهة لواء الحزب.

وعرجت الصحيفة في عددها الافتتاحي للأسبوع، على ترويج بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لإمكانية عودة هاشتاغ، مقاطعة بعض المواد الغذائية التي عرفت بحسبهم ارتفاعاً صاروخيا خلال الفترة الأخيرة، أي الفترة التي كانت تجري فيها الحملة الانتخابية للاستحقاقات التي عرفتها بلادنا يوم 8 شتنبر الجاري.

واعتبر العديد من رواد الشبكة العنكبوتية، تضيف لسان حزب التقدم والاشتراكية، أن الزيادات التي تعرفها الأسواق المغربية في العديد من المواد الغذائية، بمثابة نكاية في المواطنين المغاربة، حيث تركوا فريسة لأيادي اللوبيات المسيطرة على القطاع الغذائي، مؤكدين على أنه في ظل غياب أي تدخل يبقى سلاح المقاطعة هو الحل بالنسبة للمستهلك المغربي.

وأوردت الجريدة نفسها، خبر تأجيل غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في أول جلسة لها، الأربعاء الماضي، ما بات يعرف إعلاميا بملف “عصابة نائب وكيل الملك”، إلى يوم 22 شتنبر الجاري، من أجل منح مهلة لدفاع المتهمين للاطلاع على وثائق الملف وإعداد الدفاع.

وحسب قرار الإحالة لقاضي التحقيق، يتابع في المالف 19 متهما، 18 منهم في حالة اعتقال، وواحد في حالة سراح، من أجل تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب جنايات ضد الأموال والارتشاء، وجلب أشخاص لممارسة البغاء، ومحاولة ذلك، والتحريض عليه، الارتشاء، إفشاء السر المهني، تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب جنايات ضد الأموال العمومية، وفق ما جاء في “بيان اليوم”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي