شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الإثنين: تطورات إطاحة استعمال مواد كيماوية فاسدة في الدقيق بميلياردير

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء”، التي قالت إن تفاعلات فضيحة ملياردير المطاحن لا تزال متواصلة، ومرشحة لإسقاط المزيد من المتهمين، مردفةً أن ذلك جاء بعد أن طالب المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام بتوسيع دائرة البحث والتحقيق والاستماع إلى كل الأشخاص المفترض تورطهم في هذه القضية مهما كانت مواقعم ومراكزهم الوظيفية.

وأضافت اليومية أن المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام، أعلن أنه تابع باهتمام كبير قضية الرئيس السابق للتعاونية الفلاحية لوادي زم، المتابع في حالة اعتقال بتهم جناية على خلفية استعمال مواد كيماوية فاسدة في الدقيق والعلف، مشدداً على أن هذا الملف يحيل على قضية ما يسمى بـ”الزيوت المسمونة” التي خلفت آلاف الضحايا خلال سنة 1959.

ونقرأ في موضوع آخر، أن اختتام الحدث العسكري الأسد الإفريقي عرف مشاركة وازنة للجيوش متعددة الجنسيات، وتميز بحضور كل من الجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، والجنرال دوكور دارمي الفاروق بلخير، قائد المنطقة العسكرية الجنوبية، إلى جانب الجنرال كريستوفر جي كافولي، القائد العام للجيش الأمريكي في أوروبا وإفريقيا.

وعاين المسؤولون العسكريون نهاية التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة في مصب وادي درعة، بتنظيم مناورات حربية ميدانية شاركت فيها جميع الوحدات العسكرية من مختلف الأصناف، التابعة للقوات المسلحة الملكية والقوات الأمريكية والقوات السنغالية، رغم الظروف المناخية الصعبة التي عرفتها مدينة طان طان.

وجاء في اليومية نفسها، أن المصالح الأمنية في الدار البيضاء، استنفرت مختلف أجهزتها، بعد قتل طفلة لم تتجاوز عقدها الأول من طرف مختل عقلياً، مضيفة أن عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن الفداء مرس السلطان بالدار البيضاء، تمكنت أمس السبت، من توقيف شخص تظهر عليه علامات الخلل العقلي، للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمة قتل عمد.

ونطالع أيضا في “المساء”، أنه تزامنا مع اقتراب الاستحقاقات المهنية والجماعية والجهوية والبرلمانية أفادت مصادر خاصة للجريدة، أنه وضداً على القانون، فإن مجموعة من الجهات، بينهم منتخبون ونواب لبعض الرؤساء، تستغل سيارات الجماعات بشكل ملفت ومبالغ فيه استعدادا للانتخابات المقبلة دون أن تتدخل أي جهة لوقف هذا العبث والاستغلال.

واسترسلت في الموضوع نفسه، أن المصادر ذاتها، طالبت بتعميم دوريوة وزارية تفصل في هذا الاستغلال غير البريء وتمنع بالوضوح أي استغلال لسيارات الجماعة التي تستنزف ميزانية مهمة من أموال عدد من الجماعات الترابية دون وجود مصلحة عامة تفرض هذا الاستغلال، متابعةً أن هذه السيارات التي تحمل رمز (ج) تنتقل بين المسالك القروية والدواوير التي تعتبر انتخابية لبعض الأعضاء الحاليين.

وجاء في الجريدة تفسها، أن اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين انتقدت مشروع القانون المتعلق بمزاولة مهنة الطب، إذ اعتبرت أن وزارة الصحة اعتمذت المقاربة الأحادية في صياغة المشروع، مسترسلةً أنه جاء في بلاغ للجنة أن إصلاح المنظومة الصحية يعتبر ورشا حيويا في بلادنا وضرورة استراتيجية لتحقيق التقدم المنشود في النموذج التنموي الجديد.

وزادت اليومية أنه لا يمكن لأي تنمية حقيقية أن تتم إذا لم يكن قطب رحاها صحة المواطنين، وذلك عبر مراجعة عميقة للمنظومة الوطنية للصحة وتقويم الاختلالات البنوية وتجويد العرض الصحي عبر تحسين وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين ورد الاعتبار للطبيب المغربي، الذي عانى ولا يزال اعتلالات قطاع الصحة.

وتطرقت الصحيفة إلى مهاجمة حميد شباط في بث مباشر، أول أمس، على صفحته بـ”فيسبوك”، قيادة حزب الاستقلال، معتبراً قرار حل الفروع والتنظيمات بمدينة فاس أمرا غير قانوني، واصفا العملية بأنها خطيرة، وأضاف أنه لا يمكن إلغاء فروع الحزب التي تمت بشكل ديمقراطي برئاسة المفتش وبواسطة صناديق الاقتراع ودعم من اللجنة التنفيذية والمنسق.

وأكد شباط أنه لا حق للجنة التنفيذية القيام بحل الفروع، مشيراً إلى أن الفصل الذي تم الاعتماد عليه في هذه العملية لا يتطابق مع ما تمالقيام به، قبل أن يضيف أنه تألم لقرار التعيين الذي صدر عن اللجنة المعنية بمناسبة حل الفروع، كأن الحزب أصبح مؤسسة إدارية وليس تنظيماً سياسيا، على حد تعبير الأمين السابق العام لـ”الميزان”,

وإلى “بيان اليوم”، التي عردت على إعلان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، بخصوص أنه تم، في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى 1442، ترقيم 5,8 مليون رأس من الأغنام والماعز التي يتم تسمينها للعيد، موضحاً أن عملية الترقيم هاته، التي قامت بها الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربة لموربي الأغنام والماعز، تتمثل في ترقيم جميع الأغنام المعدة للعيد.

وواصلت الجريدة، أن عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة للعيد متواصلة على الصعيد الوطني، موضحاً أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عهدت للفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز القيام بعملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة للعيد.

وأبرزت “بيان اليوم”، في العدد نفسه، أن المغرب توصل بشحنة جديدة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وفق ما افاد به مصدر مطلع، مشيراً إلى أن الأمر يتعلق بمليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، متابعاً أن شحنة ثانية من لقاح “أسترازينيكا”، ينتظر أن تصل إلى المغرب في الأسبوع الثالث من شهر يوليوز المقبل، وهي مكونة من 650 ألف جرعة.

ومن جهة أخرى، تواصل الجريدة، يوجد المغرب على رأس خمسة دول في إفريقيا حصلت على معظم جرعات لقاح كورونا، وهي مصر ونيجيريا وإثيوبيا وجنوب إفريقيا، بحسب ما أفادت به المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يوم الجمهة الماضي، مبرزةً أن الدول الإفريقية حازت على حوالي 59.9 مليون جرعة من لقاحات كورونا.

وذكرت الصحيفة نفسها، أن هيئة دفاع الصحافي سليمان الريسوني، أكد، الجمعة الماضي، أن الوضعية الصحية لموكلها حرجة، وأن تقريرا طبيا أشار إلى أن وظيفة الكليتين قد تتوقف، إذا استمر الريسوني في الإضراب عن الطعام الذي يخوضه، مضيفةً أن الندوة تندرج في إطار مسؤوليتها في الدفاع عن حق سليمان في محاكمة عادلة وحقه المقدس في الحياة.

وقال المحامي قنديل، عضو هيئة الدفاع، إن هناك من يجفع سليمان في أن يستمر في الإضراب عن الطعام، دون تحديد هذه الجهات، موضحاً أنه قبل فترة زمنية ليست بقصيرة، كان سليمان مصابا بألم في الرأس، بشكل حاد، فاقترح عليه تناول الدواء، فأجابه سليمان، بالقول: “واش بغيتي يديرو عليا شي بلاغ”، على حد تعبير المحامي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي