شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الإثنين: “تجاوزات” و”مضايقات” تؤججان الاحتقان وسط تقنيي التعليم العالي

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء”، التي قالت إن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن مكناس، أوقفت أخيرا، سيدة في عقدها الرابع بسبب الاشتباه في تورطها في النصب والاحتيال على الراغبين في الهجرة، حيث تمكنت من استدراج مجموعة من الشباب وتوهيمهم بأنها قادرة على تهجيرهم مقابل مبالغ مالية متفاوتة.

وأضافت اليومية، أن نقلا عن مصادرها، أنه تم إيقاف المشتبه فيها بناء على عدد من الشكايات التي تقدم بها مجموعة من الضحايا إلى المصالح الأمنية المعنية يدعون من خلالها كونهم تعرضوا لعملية نصب واحتيال من طرف المتهمة، حيث قاذت التحقيقات والأبحاث التي باشرتها عناصر الشرطة إلى تحديد هويتها والمكان الذي توجد فيه.

وفي موضوع آخر، أوردت الصحيفة ذاتها، أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش، أرجأت في جلستها ليوم الخميس الماضي، محاكمة الرئيس السابق لجماعة ثلاثاء بوكدرة، بإقليم آسفي، إلى جانب متهمين آخرين، إلى غاية جلسة 31 مارس الجاري، لاستدعاء الطرف المدني.

ويتابع الرئيس السابق للجماعة المذكورة، في حالة سراح إلى جانب مقاولين بتهم اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته والتزوير في محرر رسمي واستعماله بالنسبة إلى الرئيس، والمشاركة بالنسبة إلى المتهمين الآخرين، مردفةً أن متابعة المعني جاءت بناء على اختلالات رصدت في إجاز صفقات عمومية.

وبين صفحات اليومية أيضا، نطالع أن المجلس الأعلى للحسابات ذكر أنه يعتزم تفعيل صلاحيات مراقبة التصاريح الإجبارية بالممتلكات كآلية مساعدة على تخليق الحياة العامة، مسترسلةً أن المجلس يخطط لتفعيل هذه الصلاحيات، بناء على معايير موضوعية قائمة بالاساس على المخاطر التي يتم رصدها في كل حالة.

وأبرز المجلس أنه سيحرص على التتبع الدوري للإجراءات المتخذة من طرف الأجهزة المعنية من أجل تنفيذ التوصيات التي تسفر عنها المهمات الرقابية المنجزة، وكذا الأحكام الصادرة عن مختلف المحاكم المالية، مسترسلاً أنه تمت بلورة التوجيهات الاستراتيجية للمحاكم المالية، والتي تروم إرساء مقاربة مبنية على النتائج والأثر على حياة المواطن.

وفي تقرير آخر، تطرقت الجريدة إلى استنكار الجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ما وصفتها بالتراجعات الحقوقية والمهنية الخطيرة بعدد من مؤسسات التعليم العالي، التي قالت إنها تعرف تجاوزات وشططا في استعمال السلطة من طرف مسؤولين عن مؤسسات بالقطاع.

وقال المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي، إن التقنيين والتقنيات بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يتعرضون لمجموعة من المضايقات وسياسة الإجهاز على حقوقهم، وهو ما يحول، بحسبه، دون تحسين أوضاعهم الاجتماعية والمهنية والمالية على غرار قطاعات وفئات أخرى.

وإلى “بيان اليوم”، التي عرجت على مستجدات الحرب الدائرة في الأراضي الأوكرانية، موردةً أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أعلن أن بلاده تعمل جاهدة للتوصل إلى اتفاق مع بولندا لتزويد أوكرانيا بطائرات حربية، بينما تتهم موسكو كييف باقترابها من صنع سلاح نويي عبارة عن “قنبلة قذرة”، في محطة تشرنوبيل.

واسترسلت، أن بلينكن، أوضح للصحافيين خلال زيارة إلى مولدوفها: “لا يمكنني التحدث عن جدول زمني، لكن يمكنني القول إننا نتعامل مع الأمر بشكل نشط جدا”، متابعةً أن وزير الخارجية وصل إلى مولدوفها لإظهار دعم واشنطن، في وقت تشهد البلاد موجة لاجئين من أوكرانيا ويخشى أن تتعرض لتهديد محتمل.

ونقرأ في صفحات لسان حزب التقدم والاشتراكية أيضا، أن قافلة “الكتاب”، حطت رحالها بجهة طنجة تطوان الحسيمة، في محطتها الثانية، حيث التقى فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب والجمعية الديمقراطية للمنتخبين التقدميين، الجمعة الماضي، منتخبات ومنتخبي جهة الشمال، وفق ما جاء في الصحيفة.

اللقاء الذي احتضنته مدينة تطوان، يواصل المصدر، عرف نقاشا واسعا بين برلمانيي الحزب وأعضاء المكتب السياسي ومنتخبات ومنتخبي مدن وأقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث هم الواقع السياسي الوطني عموما، وواقع وخصوصية هذه الجهة، وقوة التنظيم الحزبي بها، وكذا القضايا والملفات ذات الأولوية.

هذا، وتطرقت الصحيفة، إلى تأكيد مسؤولين حكوميين،، اتخاذ كافة التدابير لضمان عرض من المواد الأساسية والغذائية يلبي حاجيات المواطنين من خلال شهر رمضان المبارك، حيث أبرز وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، في تصريح للصحافة عقب اجتماع تنسيق موسع ترأسه وزير الداخلية لفتيت، أن استهلاك بعض المواد الأساسية في رمضان، يعرف ارتفاعا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي