شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الإثنين: اللوائح الانتخابية تصعّد الأزمة بين حزب العدالة والتنمية والداخلية

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء”، التي قالت إنها عملت من مصدر “جيد الاطلاع”، أن تعزيزات أمنية سبقت الملك محمد السادس إلى الشمال تحضيرا لزيارته المرتقبة، خلال الايام القليلة المقبلة، مردفةً أنه تم استدعاء عدد من عناصر الأمن للانتقال إلى الشمال لتعزيز الأمن، والمشاركة في الاستعدادات التي تجري على الخصوص بمدينة تطوان.

وأضافت اليومية نفسها، أن مصدرها قال إن مسؤولي الأمن عقدوا عدة اجتماعات لرفع درجة الاستنفار، ومباشرةً حملات تمشيطية بنقط سوداء بالشمال في إطار الاستعدادات للزيارة الملكية المرتقبة، مسترسلةً أنه في الوقت الذي لا يزال الملك مستقرا في إقامته بضواحي مدينة فاس، للشهر الثامن على التوالي، تستمر الاستعدادات في مدن الشمال منذ أسابيع.

واسترسلت الجريدة في موضوع آخر، أن محاذير ومخاطر أمنية وتعقيدات دبلوماسية وصعوبات سيكولوجية بالجملة مرتبطة بإعادة التأهيل تطوق التعامل مع ملف إعادة مقاتلين مغاربة، وأسرهم من سوريا والعراق، متابعةً أن عبد اللطيف وهبي، رئيس المهمة الاستطلاعية المكلفة بدراسة أوضاع المغاربة العالقين في بؤر التوتر، قال إن هناك أطفالا عاشوا وسط الدماء.

وأوضح وهبي، تواصل الصحيفة، أن أقدامهم لم تجد الطريق إلى المدارس قط، ومنهم من حضر عمليات إعدام ميدانية، ومنهم من كان يلعب بالكلاشينكوف والمسدسات، بل منهم من كان يلعب الكرة برؤوس المذبوحين، قبل أن يسترسل متسائلاً: “هل عودتهم ستكون سهلة؟ وكيف سيتم التعامل معهم؟ وهل علينا إعادة تربيتهم؟ وكيف؟”.

وجاء في العدد ذاته، أنه بعد فجر تقرير المهمة الاستطلاعية لمجلس النواب حول صفقات أبرمتها وزارة الصحة خلال فترة كورونا، تفاصيل صادمة تتعلق بمجموعة من الاختلالات التي شابت عملية تدبير صفقات عمومية بملايير الدراهم، وبعد الكثير من اللغط الذي أثير بخصوصها، طالب حماة المال العام بالاستماع إلى كل من وزير الصحة ومسؤولين عن قسم الصفقات.

وقال محمد الغلوسي، رئيس الجمهية المغربية لحماية المال العام، إن التقرير تضمن ملاحظات ومعطيات تفيد بوجود تجاوزات قاتنونية ومالية، ويتعين على النيابة العامة استثمار هذا التقرير وإصدار تعليماتها إلى الشرطة القضائية المختصة قصد إجراء كافة الأبحاث والتحريات الضرورية، وحجز كافة الوثائق ذات الصلة بموضوع تلك الصفقات.

ونقرأ في موضوع آخر، أن فصلا جديداً من التشكي دشنه حزب العدالة والتنمية، أسابيع قليلة قبل موعد الانتخابات، ما ينذر بمزيد من التصعيد في علاقته بوزارة الداخلية، مسترسلةً أن “البيجيدي”، انتقل من الحديث عن ممارسة ضغط على منتخبيه وتخويفهم وترهيبهم إلى توجيه اتهام مباشر للسلطات بالتشطيب على عدد من مسؤوليه لمنعم من الترشح.

وأكد محمد البزوي، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات لحزب العدالة والتنمية، أن عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية، شهدت خروقات عديدة، خاصة ما يتعلق بعدم الاستجابة للتسجيلات الجديدة، مردفةً أن المصدر نفسه، أوضح أن بعض التشطيبات شملت للاسف حتى بعض المسؤولين بحزب العدالة والتنمية والمقترحين للترشح.

وبين صفحات “المساء” أيضا، نقرأ أنه، في سياق الاستعدادات الجارية لتنظيم الانتخابات التشريعية، تم بوزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الاتصال، الخميس، تنظيم القرعة الخاصة بتوزيع حصص الأحزاب السياسية في برامج الحملة الانتخابية الرسمية، بحضور ممثلي الأحزاب للمشاركة في الانتخابات وممثلي وسائل الاتصال السمعي البصري.

وتم خلال هذه الرقعة، تسترسل الجريدة، توزيع الأحزاب السياسية المشاركة في انتخابات 8 شتنبر إلى ثلاث مجموعات، حسب مقتضيات المرسوم المنظم للعملية، وتضم المجموعة الأولى الأحزاب التي تتوفر على فريق خاص بها بأحد مجلس البرلمان، أو على عدد من الأعضاء لا يقل عن العدد المطلوب لتكوين فريق برلماني داخل المجلس، فيما تضم الثانية الأحزاب الممثلة في البرلمان، والثالثة غير الممثلة.

وإلى “بيان اليوم”، التي أوردت أن رشيد حموني، النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، طالب بفتح تحقيق بعد تسريب تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول “الصفقات التي أبرمتها وزارة الصحة خلال جائحة كورونا”، قائلاً إن “التقرير أشرف على نهايته وكانت لدينا جلسة قبل الاجتماع الأخير من أجل مناقشة التصور العام ليكون التقرير موضوعيا”.

وتابع حموني، وفق ما جاء في لسان حزب التقدم والاشتراكية: “فإذا بنا نفاجأ بتسريبه، وأنا أوجه أصابع الاتهام لحزب يريد تصفية حساباته مع وزير الصحة ويستغل المؤسسة من أجل تصريف الحسابات السياسوية الضيقة”، معبراً عن رفضه استغلال أعضاء المهمة في هذه الحسابات باعتبارهم وقفوا على أمور جد إيجابية وكذلك سلبية في هذا التقرير.

وتطرقت اليومية نفسها، إلى ما قاله فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال اجتماع أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بمركب محمد السادس بالمعمورة، بخصوص أن الجهاز الوصي على اللعبة بالقارة السمراء، قد خصص مبلغ مليار دولار أمريكي لتطوير البنية التحتية الخاصة بكرة القدم.

وقدّم لقجع، تواصل الصحيفة، برنامجاً لتنمية وتطوير البنيات التحتية لكرة القدم الإفريقية، أمام أعضاء “الكاف”، الحاضرين خلال الاجتماع، البالغ عددهم 54 عضواً عن اتحادات إفريقية مختلفة، مسترسلةً أن اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري، وافقت على إنشاء مسابقة جديدة تحت مسمى “دوري السوبر الإفريقي”، ستعرف مشاركة 20 ناديا.

وعرجت الجريدة في عددها أيضا، على ما أوصت به خلاصات تقرير لجنة مراقبة المالية العامة لمجلس النواب، في مهمة استطلاعية حول بريد المغرب، بشأن ضرورة وضع تغطية مجالية هامة للخدمة البريدية العمومية من خلال شبكة متنوعة، إلى جانب الرفع من مستوى ولوج الساكنة للخدمات البنكية، ومراكمة تجربة وطنية في تعاقد متعدد السنوات.

ودعا التقرير أيضا، إدارة بريد المغرب، إلى السهر على تنفيذ مخطط حكامتها لتفادي حالات التنافي في تعيين أعضاء هيئات الحكامة، وكذا تعيين أعضاء مستقلين إعمالاً بمقتضيات القانون المتعلق بالشركات المساهمة، ولمقتضيات الميثاق الوطني للحكامة الجيدة، مشدداً على ضرورة الإسراع في إصدار قانون جديد للبريد، وإعادة النظر في النموذج الاقتصادي للمؤسسة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي