شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الإثنين: الإصلاح الجبائي.. ملف ثقيل على طاولة الحكومة المغربية المقبلة

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “المساء” التي قالت، إن سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المستقيل، التأكيد على أن النتائج، التي تحصل عليها الحزب في اقتراع 8 شتنبر الجراي، هي نتائج “غير منطقية وغير مفهومة وغير معقولة”، ولا تعطس الخريطة السياسية وموقع الحزب وحصيلته في تدبير الشأن المحلي والحكومي.

وأضافت العثماني، قال إن “الحزب أمام منعطف مهم، قد نوجه فيه تساؤلات إلى ذاتنا واختياراتنا وبرامجنا، ونسائل سلوكاتنا وعلاقاتنا، ومهما كان لا ينبغي أبدا أن تخفت لدينا جذوة الإصلاح، أو أن تدخل إلينا نفسية الهزيمة”، مشدداً على أن حزبه “سيبقى وفيا لمرحعيته الإسلامية، ولجلالة الملك، ولمصالح الوطن، وللاختيار الديمقراطي، رغم ما تعرض له، وسيتعرض له”.

وفي موضوع آخر، أوردت “المساء”، أن المجلس الوطني لحزب الاستقلال، أبدى موافقته على مشاركة “الميزان”، في الحكومة المقبلة، التي من المرتقب أن يقود عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المعين، هذا الأسبوع، الجولة الثانية من المشاورات الخاصة بتشكيلها، متابعةً أن أعضاء وعضوات برلمان الاستقلال، أعلنوا دعم لمشاركة الحزب في الحكومة.

ونقرأ في تقرير آخر، أن الجمعية المغربية لحماية المال العام، وفي تطور مثير بعد ظهور نتائج الانتخابات وانتهاء الولاية الحكومية، قررت الاحتجاج أمام البرلمان، السبت المقبل، للتعبير عن رفضها لصرف منحة المغادرة للوزراء، والاحتجاج ضد عودة المتورطين في اختلاس وتبديد المال العام إلى المؤسسات التمثيلية.

وسجلت الجمعية، تتابع الصحيفة، أن محطة الانتخابات شابتها عدة تجاوزات وخروقات، في مقدمتها استعمال المال دون أن تتحرك الجهات المعنية للتصدي لذلك، مطالبة بتحريك البحث التمهيدي بخصوص الشكاية التي سبق للجمعية أن تقدمت بها إلى رئاسة النيابة العامة في هذا المجال، مؤكدةً أن اللجنة المركزية لمتابعة الانتخابات لم تكن عند مستوى الرهانات.

وأبرزت الجريدة في عددها، أن الإصلاح الجبائي في المغرب، يشكل ملفا ثقيلا على طاولة الحكومة المقبلة، المدعوة إلى الأخذ في الاعتبار الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، من أجل الانطلاق على أسس صلبة نحو نظام ضريبي أكثر عجلاً وتماسكا وفعالية وتنافسية وشفافية، من شأنه تحقيق التنمية التي تعود بالنفع على الجميع.

وأردفت أنه بالموازاة مع ذلك، يتعين على السلطة التنفيذية المساهمة في تسريع الدينامية الإيجابية للإصلاح الجبائي وجعلها منسجمة مع طموح النموذج التنموي الجديد المتمثل في تثمين الإمكانات الجبائية الكاملة للاقتصاد الوطني، متابعةً أن هذا الإصلاح الذي تم توضيح معالمه الرئيسية من خلال المصادقة على القانون الإطار 19-69، أحد الملفات الأساسية للدخول الاقتصادي الذي سيكون خاصا هذه السنة.

وضمن أوراق اليومية ذاتها، نطالع أن دراسة حديثة أجرتها مجموعة “سونرجيا”، أفادت أن رقم معاملات سوق المشروبات الغازية في المغرب يتقدم بحوالي 5.5 مليار درهم، موضحةً في هذه الدراسة التي همت حضور علامات المشروبات الغازية في المغرب، أن شركة كوكا كولا، الرائدة في المجال بدون منازع، تمتلك 50 في المائة من حصص السوق.

وإلى جانب شركة كوكا كولا، تتابع الدراسة، هناك ثلاثة فاعلين رئيسيين رفي سوق المشروبات الغازية، وهم “فارون بيفيريدج المغرب”، المنتج العالمي لبيبسي، كو، و”في سي أر سودالمو”، العلامة التجارية المغربية التي قامت بتسويق علامتها “أيس”، و”المياه المعدنية والماس”، التي تسوق بالإضافة إلى “والماس” المشروبات الغازية المصنوعة من مزيج من الفواكه مثل “أورانجينا” و”بانغا”.

وأوردت الصحيفة في عددها، تأكيد المشاركين في ندوة نظمها معهد صندوق الإيداع والتدبير مؤخراً عن بعد، أن مواكبة الصانع التقليدي المغربي ليلح عالم المقاولة تقتضي تكوينا وتأطيراً مناسبين، وكذا ولوجا سهلاً إلى السوق، موضحين أن الصانع التقليدي مدعو إلى تملك مهارة التدبير ليصل إلى وضع مقاول، كما عليه أن يتلقى التكوين والتأطير ليصبح مقاولاً أو حتى مديراً.

وإلى “بيان اليوم”، التي نقرأ فيها، أن الولايات المتحدة الأمريكية رحبت بمقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي في الصحراء الكبرى وأحد مرتزقة “البوليساريو” عدنان أبو وليد الصحراوي، مردفةً أن المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، قال إن بلاده تشيد بـ”إعلان شريكنا وحليفنا فرنسا أن قواتها قتلت عدنان أبو وليد الصحراوي”.

وأكد برايس أنه “بصفته قائد تنظيم داعش في الصحراء الكبرى، يتحمل وليد الصحراوي مسؤولية أعمال العنف التي أودت بحياة عدد لا يحصى من المدنيين والجنود في منطقة الساحل، بما في ذلك هجوم 4 أكتوبر 2017، على دورية مشتركة أمريكية نيجيرية، في منطقة تونغو تونغو بالنيجر، مما أسفر عن مقتل أربعة جنود أمريكيين وأربعة جنود نيجيريين.

وفي موضوع آخر، نقرأ بالعدد نفسه من لسان حزب التقدم والاشتراكية، أن المملكة، قامت بإطلاق حملة تواصلية على نطاق واسع، مع صالة عرض مؤقتة غنية بالألوان، وذلك في ساحة وحدائق هدسون ياردز الراقية، متابعةً أنه تم التفكير في هذه الخطوة من أجل الترويج للعرض المغربي الموجه للتصدير، وذلك من خلال مشاطرة لحظات تمت فيها دعوة سكان نيويورك للحضور والزيارة والتذوق.

وواصلت أن الشعار المعتمد لهذا العمل الترويجي هو المغرب، مملكة الذوق الرفيع، وذلك من خلال خمسة قطاعات سيتم تثمينها وعرضها على شكل أجنحة؛ قطاع الفواكه والخضروات، قطاع الحمضيات، قطاع منتجات الزيتون، قطاع المنتجات المحلية، قطاع المنتجات السمكية، مسترسلةً أن العرض المغربي يضم مجموعة من الخصائص التي تسمح بتوفير تشكيلة من المواد الغنية بتنوعها.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي