شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الأربعاء: مهنيو السياحة يتهمون “حكومة أخنوش” بتهميش مطالبهم

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الأربعاء، من “المساء”، التي أوردت أن نزار بركة، وزير النقل واللوجستيك، قال إن الحاجة إلى ضرورة بلورة تصور جديد ومبتكر يرمي إلى إصلاح منظومة النقل ببلادنا، ومواكبة الفاعلين فيها لمزيد من المهنية والتنافسية والجودة، هو ما يفسر إقدام الحكومة الحالية غلى إحداث وزارة خاصة بقطاع النقل.

وأضاف بركة، أن حرص وزارته على تعزيز الحكامة في القطاع، والتتبع المستمر لمختلف القضايا والإشكالات، خاصة الآنية منها، دفعته إلى القيام بتنزيل نظام جديد يراعي خصوصية كل نمط من أنماط النقل، وذلك من خلال تخصيص وحدات إدارية تعتني بالنقل الطرقي للبضائع، والنقل الطرقي للأشخاص وأخرى للدراسات وتنشيط قطاع النقل الطرقي.

وفي تقرير آخر، قالت الصحيفة، إن مدونة الأسرة، أثارت من جديد الجدل في اليوم العالمي للمرأة، إذ دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى مراجعة هذه المدونة بعد حوالي عقدين من الزمن من اعتمادها، مسترسلةً أن المجلس، اعتبر أن الوقت قد حان لمراجعة مدونة الأسرة بما يتلاءم مع مقتضيات الدستور ومضامين الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب.

وذكرت المؤسسة نفسها، أن المغرب اعتمد منذ سنة 2004، مدونة جديدة للأسرة مكنت من تحقيق تقدم ملموس في مجال حقوق المرأة، مقارنة بما كان عليه الأمر في السابق، مشيرة إلى أنه كان لهذه المدونة الجديدة أثر إيجابي ساهم في تطوير العقليات في مجال المساواة بين النساء والرجال، وفق ما أوردته “المساء”.

وبين صفحات العدد نفسه، نقرأ أنه بعد الجدل الذي خلفه قانون التنظيم القضائي للمملكة، طالب نادي قضاة المغرب رئيس الحكومة بإحالة القانون رقم 38-15، المتعلق بالتنظيم القضائي على المحكمة الدستورية للبت في مدى مطابقته للدستور، بناء على جملة من المؤدات والمرتكزات الدستورية والقانونية، التي همت على الخصوص، المقتضيات المنظمة للجمعية العامة داخل المحاكم.

وأكد الطلب أنه، “في إطار مقتضيات الفصل 111 من الدستور، وتفعيلاً لمبدأ الديمقراطية التشاركية، المنصوص عليها في الفصل 12 منه، نطلب إحالة القانون رقم 15-38، المتعلق بالتنظيم القضائي، والذي تمت المصادقة عليه من لدن مجلس المستشارين بتاريخ 1 فبراير 2022، على المحكمة الدستورية، للنظر في مدى مطابقته لمقتضيات الدستور.

وعرجت الجريدة نفسها، على استنطار الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بشدة عدم تعامل بعض المسؤولين بالحزم والجدية اللازمين مع الملف المطلبي لمهنيي القطاع تاركين مصير آلاف الأسر للمجهول، وعدم آبهين بالصرخة التي أطلقها المتضررون الذين يخوضون منذ 6 أسابيع اعتصاما مفتوحا احتجاجا على تجاهل مطالبهم المشروعة.

وقالت الفيدرالية، إن “أبرز دليل على عدم جدية هؤلاء المسؤولين هو بقاء جميع وعودهم مجرد كلام شفوي لم يجد بعد طريقه نحو التزيل على أرض الواقع، ولم يتجسد في قرارات ملزمة لجميع الأطراف، وفي مقدمتها شركات التمويل والمؤسسات البنكية التي تحاول كعادتها التملص من تطبيق القرارات الحكومية والالتفاف عليها لخدمة مصالحها.

من “المساء”، إلى “بيان اليوم”، التي تطرقت إلى إعلان تركيا، الاثنين، عن استعدادها لاستضافة قمة ثلاثية لوزير خارجيتها مع نظيريه الروسي والأوكراني، وذلك في إطار مساعيها لوقف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا المتواصلة منذ 24 فبراير الماضي، حيث قال مولود تشاووش أوغلو، إنه سيلتقي نظيره الروسي لافرورف والأوكراني كوليبا، يوم 10 مارس.

وأوضح تشاووش، أنه والرئيس رجب طيب أوردوعان، يبذلان مساع دبلوماسية كبيرة من أجل وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا وتحقيق سلام دائم بينهما، مضيفةً أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أبدى استعداده للمشاركة في هذا اللقاء، وكذلك وزير الخارجية الأوكراني، أكد مشاركته هو الآخر.

وبين صفحات العدد ذاته، أرودت الجريدة أنه بات في حكم المؤكد، أن يوجه الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش، مدرب المنتخب، الدعوة لبعض اللاعبين المغضوب عليهم ضمن اللائحة الأولية الموسعة، استعدادا لمباراتي ذهاب وإياب الدور الفاصل المؤهل لنهائيات كاس العالم قطر 2022، أمام الكونغو الديمقراطية.

ويتصدر نصير المزراوي، لاعب أياكس أمستردام الهولندي، وفق اليومية، اللاعبين العائدين إلى كتيبة “أسود الأطلس”، إضافة إلى حكيم زياش، لاعب تشيلسي الإنجليزي، بعدما نجح الدولي السابق الحسين خرجة في تذويب الخلاف القائم بين مايسترو البلوز، والمدرب البوسني الفرنسي لـ”أسود الأطلس”، وحيد خليلوزيتش.

وتحت عنوان: “تراجع مخيف في المياه الصالحة للشرب بعدد من المناطق”، نقرأ في الصحيفة ذاتها، أن ساكنة الجنوب الشرفي تعاني من تراجع مخيف في المياه الصالحة للشرب، حيث أرجع مصدر إعلامي الأمر إلى عدى أسباب منها قلة التساقطات المطرية، وقلة السدود، والتعاطي لبعض الزراعات المستهلكة للمياه من قبيل زراعة البطيخ الأحمر والأصفر.

واسترسلت، في الموضوع نفسه، أن إنتاج التمور في الجنوب الشرقي الذي يعتبر أكبر جهة منتجة، عرف تراجعا كبيرا في السنوات الماضية، بسبب الجفاف والحرائق المتتالية المسجلة في الواحات بدرعة تافيلالت، خاصة بزاكورة ومنطقة أوفوس ضواحي الرشيدية، فيما ينتظر الفلاحون المتضررون من الحرائم تدخل الوزارة الوصية لدعهم لتجاوز محنتهم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي