شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الأربعاء: مطالب بكشف حقيقة ادعاءات بالابتزاز.. والتحالف الثلاثي ينهار بالقنيطرة

مُستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الأربعاء، من “المساء”ن التي قالت إن مستشارين بجماعة مكناس، طالبوا أمس الإثنين، بضرورة الكشف عن مدى حقيقة ما ورد على لسان مستشار من حزب “الأحرار”، خلال أشغال انتخاب زميله في الحزب رئيسا للجماعة المذكورة، إذ ادعى تعرضه للابتزاز.

وقد جهر المستشار المذكور، وفق ما جاء في الصحيفة، أمام الحضور ومجموعة من ممثلي مختلف وسائل الإعلام، بأنه مناضل في صفوف الحزب لست ولايات، قبل أن يواصل فضحه لمعطيات خطيرة، تستدعي التحقيق في مدى صحتها من طرف الجهات المختصة، إذ اتهم جهة سماها بـ”الأب الروحي” وابنه، بمساومته ومطالبته بدفع 50 مليوناً.

وجاء في اليومية نفسها، أن التحالف المشكل وطنيا بين أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة، لم يستطع الحفاظ على تماسكه بجماعة القنيطرة، خلافاً لما سار عليه الأمر بعدد من الجماعات الترابية للمملكة، والذي مكن هذه الأحزاب من الظفر بتسيير مكاتبها تجسيداً للرغبة المشتركة لقيادييها.

وتسبب الصارع المحتدم، وفق الجريدة، في تشتيت ذلك التحالف، بعدما اختلفت رؤى وتوجهات وكلاء لوائح، الجرار والحمامة والميزان، بشأن السيناريو الأمثل لتشكيل أغلبية مريحة، وهو ما يفسر الارتباك والتردد في إعلان خلاصات المفاوضات التي انطلقت منذ ظهور نتائج اقتراع الثامن من شتنبر الجاري، والذي أعطى الرياد لـ”الحمامة”.

واسترسلت الصحيفة، أن وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، قطاع البيئة، أعلنت عن ترشح امغرب لتمثيل إفريقيا ورئاسة الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، المزمع عقدها خلال شهر فبراير 2022، خلال السنتين المقبلتين، متابعةً أن الإعلان عن ترشيح المغرب، جاء في المؤتمر الوزاري الإفريقي للبيئة.

وجاء في العدد نفسه من “المساء”، أن ارتفاع تكاليف الشحن الدولي بدأ ينعكس سلبا على أسعار الاستهلاك في المغرب، فقد أعلنت المندوبة السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعاً قويا بـ 0.8 في المائة خلال شهر غشت 2021، مقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة.

وزادت الجريدة أنه حسب المذكرة الإخبارية الجديدة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك برسم شهر غشت 2021، فإن هذا الارتفاع يعزى أساساً لتزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ 2.0 في المائة، وانخفاض المواد الغذائية بـ 1.0 في المائة، حيث تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0.4 في المائة بالنسبة لقطاع المواصلات، وارتفاع قدره 6.1 في المائة بالنسبة لقطاع النقل.

وإلى “بيان اليوم”، التي نقرأ فيها أن تأجيل الدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2021، 2022، إلى غاية فاتح أكتوبر المقبل، بعدما كان مقرّرا في الـ 10 من شتنبر الجاري، بدأ يطرح الكثير من الأسئلة حول مستقبل التلاميذ بالمغرب، حيث يحمل معه مجموعة من المؤشرات السلبية التي سترخي بظلالها على الحياة المدرسية هذه السنة.

وأضافت اليومية، أن العديد من أولياء الأمور، أبدوا عن مخاوفهم من مصير أبنائهم، معبرين عن احتجاجهم على القرارات الارتجالية التي تصدرها وزارة التربية الوطنية، في ظل غياب استراتيجية خاصة بتدبير الأزمة، متابعةً أن الوزارة كانت قد اهتدت إلى تأجيل الدخول المدرسي لتطعيم التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة، بذريعة توفير الظروف المواتية لاعتماد نمط التعليم الحضوري.

ونقرأ في صفحات لسان حزب التقدم والاشتراكية أيضا، أن السفارة الغابونية بالرباط، اختارت مدينة العيون للاحتفال بالذكرى الواحدة والستين لاستقلال هذا البلد الإفريقي الصديق، الذي افتتح في يناير 2020، قنصلية عامة في عاصمة الصحراء المغربية، متابعةً أنه بمناسبة هذا الاحتفال، المنظم يومي السبت والأحد المنصرمين، تم إعداد برنامج حافل ومتنوع.

وضمن اليومية ذاتها، نطالع أيضا، أنه بعد فترة تراجع نتيجة الأزمة الصحية والاقتصادية، بدأت منصة صناعة الطيران المغربية تستعيد زخمها تدريجيا، وذلك بفضل تدشين مصانع جديدة وإطلاق مشاريع طموحة لتحديث القطاع، متابعةً أنه مع توالي الإعلانات عن افتتاح أو توسيع المواقع الصناعية من قبل فاعلين بارزين، بدأ القطاع ينتعش ببطء، لكن بثبات.

وزادت أن هذا يأتي مع زيادة التركيز على الرقمنة وخفض الكربون، بما يتماشى مع أحدث اتجاهات الصناعة على مستوى العالم، متابعةً أن منصة الطيران الوطنية، تموقعت، بفضل مزاياها المتعددة وخبرتها المتأصلة، كوجهة مفضلة للأسماء الوازنة في القطاع التي تبحث عن بيئة آمنة ومواتية للابتكار، وفق الصحيفة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي