شارك المقال
  • تم النسخ

“شروط ناعمة” وتخوفات تلاحق صفقة بـ26 مليار سنتيم سنويا لجمع نفايات العاصمة

سيشرع المجلس الجماعي للرباط في مناقشة دفتر تحملات جديد، يتعلق بصفقة تدبير مفوض لخدمات النظافة التي تكلف حوالي 26 مليار سنتيم سنويا، لجمع أزيدمن 300 ألف طن من النفايات.

دفتر التحملات الجديد، اثار تخوفات قديمة من تكرار نفس سيناريو الصفقة السابقة التي ارهقت ميزانية المدينة، خاصة بعد الملاحظات الكثيرة المسجلة على دفتر التحملات، و”الشروط الناعمة” التي جاء بها، والتي من ابرزها تقزيم الذعائر بعد حذف 14 مخالفة موجبة لفرض الغرامة ،بما فيها تلك المتعلقة بعصارة الازبال، مع اعتماد نظام “الفورفي” بدل الأداء وفق كمية النفايات.

مصادر “بناصا” أوردت بأنه في قابل بعض الإيجابيات التي جاء بها دفتر التحملات الذي اشرفت عليه السلطة، ومنها فرز النفايات من المنبع، واعتماد حاويات تحت أرضية، فان طريقة الاعداد للصفقة مع اقتراب انتهاء العقود الحالية تطرح علامات استفهام كثيرة حول السر في عدم اعتماد صيغ تضمن رقابة ومراقبة فعالة على أداء الشركات التي سترسو عليها الصفقة بعد تقليص العدد الى شركتين فقط بدل ثلاث شركات.

ذات المصادر أضافت بان العمدة أسماء اغلالو ومعها الأغلبية المسيرة للمجلس تتجه لتمرير دفتر التحملات الجديد دو أي معارضة او تسجيل ملاحظات تفاديا لإغضاب الوالي اليعقوبي، هدا رغم الانتقادات والتخوفات التي تلاحق هندسة الصفقة.

وكان طلب العروض الدولي السابق الذي تم بتاريخ 25 دجنبر 2014 ، قد انتهى بانتقاء ثلاثة شركات هي شركة “بوليربان ديريشبورغ” بمقاطعات حسان، ويعقوب المنصور، والتواركة ،بغلاف مالي يقدر بنحو 62 مليون و415 الف و39 درهم سنويا، و مجموعة “ألتينيا ساندو” ، لجمع النفايات المنزلية بمقاطعات اليوسفية وأكدال الرياض والسويسي بغلاف مالي سنوي يقدر ب52 مليون و347 ألف و205 درهم ، فيما تكلفت شركة “سوكلين أفيردا”، بجمع النفايات الخضراء ونفايات البناء وكنس الشوارع والأماكن العامة بمدينة الرباط بغلاف مالي سنوي يقدر بنحو 103 مليون و471 ألف و801 درهم.

وسبق لعدد من المستشارين وأن عبروا عن انزعاجهم على عهد المجلس السابق من تردي مرفق النظافة رغم ارتفاع التكلفة التي وصلت الى 26 مليار سنتيم تستفيد منها شركات التدبير المفوض للقطاع، دون أن تنعكس على المدينة وخاصة بالأحياء الشعبية، وذلك مقارنة ب8 ملايير في سنة2003.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي