شارك المقال
  • تم النسخ

شركة كورية تفوز بعقد تصميم مشروع خط القطار السريع “مراكش – أكادير”

فازت شركة السكك الحديدية الوطنية الكورية(KNR)  وعدد من الشركات المتعددة الجنسيات، بصفقة بلغ غلافها المالي ما يناهز الـ 32 مليون دولار أمريكي، مع المكتب الوطني للسكك الحديدية المغربية، بهدف إتمام خط رحلة القطار السريع الخاص بالرحلة التي ستربط بين مدينتي مراكش وأكادير.

ووفق ما أفادت به  المجلة الدولية المتخصصة في اللوجستيك والنقل “railjournal”، فإن الصفقة تهم تقديم خدمات التصميم الأساسية والتفصيلية للقسم الثالث من خط مراكش ــ أكادير عالي السرعة البالغ طوله 230 كيلومترًا.

المجلة نقلت عن كيم هان يونغ، رئيس KNR، قوله ” إن منح هذا المشروع كان بمثابة فرصة لإبلاغ العالم بأن كوريا لديها التكنولوجيا اللازمة لتصدير تصاميم السكك الحديدية فائقة السرعة”.

المُتحدث ذاته لفت إلى أنه ” من المتوقع أن يصبح هذا المشروع بمثابة نقطة انطلاق لطلبيات إضافية لمشروع السكك الحديدية البولندي فائقة السرعة، المقرر أن يقدم عروضا في المستقبل” مؤكدا أن “شركته ستواصل بذل قصارى جهدها لتكون منبرا لدعم دخول الشركات المحلية إلى الأسواق الخارجية”.

من جانب آخر، أشار المصدر نفسه إلى أن هذه الصفقة التي تجمع تحالف شركة (KNR) الكورية مع مواطنتها “Dohwa Engineering” تعد الأولى من نوعها لشركة كورية بالقارة السمراء.

كما أوضح أن الملك محمد السادس، قد اقترح في نونبر من عام 2019، إدخال سكك حديدية عالية السرعة إلى جنوب البلاد، لتشجيع التنمية الاقتصادية يشكل أولوية سياسية.

لتعود المجلة المذكورة ذاتها لتُبرز أنه يجري العمل بالفعل الآن، على تحسين خط السكك الحديدية الحالي من نهاية الخط العالي السرعة في القنيطرة إلى الرباط، وتؤكد عزم المغرب أيضا توسيع الخط السريع من الرباط إلى الدار البيضاء ومراكش، لتوفير ممر كامل بين طنجة وأكادير.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي