شارك المقال
  • تم النسخ

شركة “شاريوت” البريطانية توقع اتفاقيات شراكة مع “إنرجيان” للنفط والغاز في المياه البحرية المغربية

أعلنت شركة “Chariot” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز،، اتفاقيات شراكة مع Energean، وهي شركة دولية لإنتاج واستكشاف الهيدروكربون، متخصصة في الغاز الطبيعي، بشأن رخصة Lixus البحرية قبالة سواحل العرائش، حيث يقع مشروع تطوير الغاز “أنشوا”، وعلى رخصة Rissana البحرية في المغرب.

يوفر التمويل لكل من Chariot والمشروع من خلال الاعتبار المسبق، والاعتبار المؤجل وربما النقل الكامل للغاز الأول، مع احتفاظ Chariot بحصة مادية في المشروع، تأمين مشغل ذي خبرة لتطوير Anchois – Energean، حسبما أورد موقع إنرجي بيديا (energy –pedia).

وEnergean، هي شركة مدرجة في مؤشر FTSE 250 وتتمتع بسجل حافل في تطوير مشاريع الغاز البحرية الكبيرة بنجاح تسريع النمو من المحفظة، مع إمكانية توسيع نطاق التطوير بشكل كبير واستهداف المزيد من فرص الاستكشاف في تراخيص “ليكسوس” و”ريسانا”.

ومن خلال الاستفادة من خبراتهم المشتركة في تطوير Anchois، يتفق الطرفان على الخطوات التالية لتطوير المشروع، بما في ذلك: حفر بئر أخرى شرق حقل أنشويس وإجراء اختبار تدفق الغاز في عام 2024، مع تقدم المفاوضات بشأن عقد الحفر.

ويشكل الاتفاق، تقييم الرمال العميقة غير المحفورة ومنخفضة المخاطر، من أجل زيادة قاعدة الموارد ماديًا للتنمية التي تزيد عن 1 تريليون قدم مكعب، مع تحسين مخطط التطوير من خلال اختبار تدفق الإنتاج، وتوفير منتج جيد في المستقبل.

وتهدف الخطة أيضا، إلى توسيع خطة التطوير البحرية الحالية، لاستيعاب الإنتاج المرتفع المحتمل بشكل كبير، والانتهاء من المفاوضات الجارية بشأن مبيعات الغاز مع التركيز على تلبية احتياجات المغرب من الطاقة، والتقدم في الاستكشاف عبر ليكسوس وريسانا، بما في ذلك الحملة الزلزالية لعام 2024.

وتستحوذ شركة “إنرجيان” على حصص بنسبة 45% و37.5% في رخصتي Lixus وRissana على التوالي، وتتولى تشغيل كلا الرخصتين، وستحتفظ شركة Chariot بحصة 30% و37.5% في Lixus وRissana على التوالي، مع احتفاظ ONHYM بحصة 25% في كل ترخيص.

وتصل جميع تكاليف شركة Lixus إلى FID، بما في ذلك بئر Anchois الإضافي مع اختبار تدفق الغاز، وتكاليف الاستحواذ الزلزالي المخطط لها في Rissana بشكل منفصل 7 ملايين دولار أمريكي.

وبعد الانتهاء من بئر Anchois، سيكون لشركة Energean الحق في الاستحواذ على 10% أخرى من أسهم Chariot في ترخيص Lixus من أجل إجمالي التطوير المحمل بقيمة 850 مليون دولار أمريكي للغاز الأول (بما في ذلك إجمالي المحمل البالغ 85 مليون دولار أمريكي).

وفي هذا الصدد، قالت ليلى بنعلي، وزيرة التحول الطاقوي والتنمية المستدامة: “تعتبر هذه الاتفاقية محورية بالنسبة للمساحة البحرية الأوسع للمغرب، على ساحله الأطلسي، وهو أحد أصول الطاقة الرئيسية للمملكة، ونحن نرحب بحصول شركة Energean على هذه التراخيص لأن الاستثمارات المهمة ستساهم بشكل كبير في تحقيق الدخل من موارد البلاد وفي استراتيجيتنا الطموحة للطاقة.

بدورها، قالت أمينة بنخضرة، المدير العام للمكتب الوطني للمحروقات والمناجم: “أود أن أهنئ الطرفين على توقيع هذه الاتفاقية، وقد وضع الاكتشاف والعمل المكثف حتى الآن أساسًا ممتازًا يمكن تطوير المشروع عليه، وستكون هذه الشراكة الآن مفيدة في تمويل المشروع والانتقال به إلى المرحلة التالية، ونحن نتطلع إلى العمل جنبًا إلى جنب مع Energean وChariot في توصيل المشروع إلى الغاز لأول مرة.

وعلق ماثيوس ريجاس، الرئيس التنفيذي لشركة Energean قائلاً: “هذه خطوة مثيرة في المرحلة التالية من تطورنا، خطوة من شأنها أن تعزز مكانتنا كمنتج مستقل بارز للغاز الطبيعي مدرج في لندن”.

وأضاف: “تعتبر هذه الأصول جذابة بشكل خاص لأننا نفهم الدوافع الجيولوجية والتجارية والسياسية الأساسية للمنطقة، ولدينا سجل حافل في تطوير موارد الغاز المادية ذات الأولوية للسوق المحلية، كما أنها تتناسب بشكل مكمل مع محفظتنا الأوسع، وليس أقلها الإمكانات لفائض العرض للأسواق الأخرى، ونحن نتطلع إلى العمل مع شركائنا Chariot وONHYM، وتطوير مورد متميز لصالح جميع الأطراف، بما في ذلك المغرب وشعبه.

وأشار أدونيس بوروليس، الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت: “في إنرجيان، حصلنا على شريك يتمتع بسجل حافل من البناء السريع وتقديم هذا النوع من التطوير البحري، تشاركنا شركة Energean أيضًا وجهة نظرنا بأن Anchois والمساحات المحيطة بها توفر ارتفاعًا كبيرًا”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي