شارك المقال
  • تم النسخ

شركة “جينيس ميتالس” الكندية للمعادن تتوسع في المغرب للاستحواذ على مشروع نحاسي ذهبي جديد بورزازات

أعلنت شركة “جينيس ميتالس” الكندية للمعادن والمدرجة في بورصة تورنتو فينچر (TSXV: GENI) عن إبرام اتفاقية مع شركة “سوسيتيه بليدة للموارد المعدنية” (Société Bleida Mineral Ressources SARL) للاستحواذ على كامل حقوق مشروع النحاس والذهب (Cu-Au) المسمى بـ (BMR) والموجود في المملكة المغربية.

وأفاد بلاغ للشركة السالف ذكرها، أنه تم التفاوض على خيار هذه الاتفاقية بشكل نزيه، حيث تهدف الشركة إلى استكشاف وتطوير مشروع “بمر” مع الاستمرار في تعزيز أصولها في أمريكا الشمالية.

حول مشروع النحاس “بمر”

ويغطي مشروع النحاس “بمر” مساحة تقدر بنحو 9 كيلومترات مربعة (الشكل 1) ويقع جنوب شرق مدينة ورزازات، ويمكن الوصول إليه عبر الطريق الوطني رقم 9 الذي يربط بين مدينتي ورزازات وزاكورة، وكذلك من خلال مسار ترابي يبلغ طوله 2 كيلومتر ينطلق من الكيلومتر 24 على الطريق الوطني رقم 9.

وتضم منطقة التصريح مناجم تاريخية للنحاس والمنغنيز، وتتكون بشكل أساسي من التضاريس البركانية والبركانية الكلاستيكية التي تعود إلى عصر العصر الإدياكاري، كما تحتوي الملكية على منطقتين رئيسيتين للتمعدين بأشكال مختلفة من معادن النحاس.

وفي الجزء الجنوبي من الملكية، يوجد دليل على وجود هيكل معدني رأسي يبلغ طول امتداده 1.2 كيلومتر وعرضه يصل إلى 5 أمتار، وذلك من خلال وجود تفتت تكتوني داخل منطقة قص تظهر على السطح.

ويتكون هذا الهيكل من عروق كوارتز-كربونات متفتتة مع أجزاء متغيرة من الكالكوزيت والمالاكيت، كما يختلف العرض الرئيسي للتعدين من 0.5 متر إلى 3 أمتار (ويصل محليًا إلى أكثر من 5 أمتار) ويحتوي على عروق كبريتيدية ضخمة تميل بشدة نحو الشرق (الشكل 2).

وأظهرت عمليات أخذ العينات الأولية التي أجرتها شركة “جينيس” الكندية للمعادن من الهيكل المكشوف عن قيم تصل إلى 11.73% نحاس و 5.53 جرام/طن ذهب.

ويدل هذا التوسع الذي تقوم به شركة جينيس للمعادن على التزامها بالاستثمار في مشاريع استكشاف عالية الإمكانات، وباستحواذها على مشروع “بمر” النحاسي الذهبي، تضيف الشركة أصلًا جديدًا مثيرًا للاهتمام إلى محفظتها وتوسع وجودها العالمي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي