شارك المقال
  • تم النسخ

شبهات تلاعب باختبارات كورونا في “الكان”.. ومغاربة يطالبون لقجع بالتّيقظ

فجّر إعلان منظمي بطولة كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، عن إصابة 12 لاعباً من منتخب جزر القمر، المنافس المقبل لمستضيف البطولة في الدور ثمن النهائي، شكوكاً من العيار الثقيل، تخص احتمالية تلاعب السلطات بنتائج الاختبارات الخاصة بالفيروس التاجي، من أجل خدمة مصالح منتخب بلادها، الطامح لتتويج باللقب.

وفي الوقت الذي لم يتعرض منتخب الكاميرون لأي إصابة بالفيروس التاجي، حسب ما تعلنه اللجنة الخاصة بالاختبارات، أصيب لاعبون مهمون من جميع المنتخبات التي لعبت ضد “الأسود غير المروضة”، بداية من بوركينافاسو، التي شكّك مسؤولوها في صحة النتائج، ووصولاً إلى جزر القمر.

وكشف الإعلامي الأوروبي رومان مولينا، المتخصص في التحقيقات الصحفية، عن وجود شكوك كبيرة بخصوص تلاعب السلطات الكاميرونية في نتائج الاختبارات، موردةً في تغريدة على حسابه بـ”فيسبوك”: “إنه لأمر مخز للغاية، أن اختبارات كوفيد لكأس إفريقيا للأمم، تذكرنا بما فعلته سيراليون مع بنين في التصفيات”، حسب قوله.

والغريب في الموضوع، يتابع مولينا، في التغريدة نفسها، أن تونس التي تأثرت بشدة من الاختبارات منذ بداية الدورة، بعدما أصيب أكثر من 13 لاعبا منه، قامت باستدعاء مختبر خارجي للتأكد من حالة لاعبيه، ليتبين أن لاعبين فقط من المجموعة، هما من يحملان عدوى “كوفيد 19″، مسترسلاً في موضوع آخر، أن الحكومة الكاميرونية، سبق ودعت المؤثرين الأوروبيين للدعاية للبطولة.

في ظل هذا الوضع، طالب مجموعة من المغاربة، على مواقع التواصل الاجتماعي، بتيقظ الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، واستعدادها للاستعانة بمختبرات خارجية، أو نقل معدات الفحص من المغرب لإقامة المنتخب، من أجل التأكد من الحالات التي تقول السلطات الكاميرونية إنها مصابة بالفيروس، خصوصاً بعد الحديث مؤخرا، عن حمل بعض لاعبي “الأسود”، للعدوى، على رأسهم فيصل فجر.

وكتب الناشط “الفيسبوكي”، هشام السنوسي، تعليقا على الأمر، إن “صامويل إيطو يستعمل كورونا للفوز باللقب”، مضيفاً أن فضيحة كبيرة على وشك أن تنفجر في الكاميرون بسبب شكوك في تلاعب البلد المنظم بمسحات كورونا”، وهو ما أكدته تونس، “بعد استعانتها بمختبرات خارجية، ليتضح في اليوم نفسه للمسحات السابقة، أن اختبارات جل لاعبيه سلبية، عكس نتيجة المختبرات التابعة للكاف في الكاميرون”.

واسترسل في تدوينة على حسابه بـ”فيسبوك”: “أما الحالات الـ 12 التي ضرب جزر القمر بشكل مفاجئ، قبل وقت قليل من مواجهة الكاميرون، فلم تزد الشكوك سوى تأججا!”، مردفةً: “حاليا، هناك شكوك حول إصابة بعض لاعبي منتخب المغرب بالفيروس، لكن في هذه الحالة هناك شيء أكيد: الجهاز الطبي للمغرب مجهز باختبارات سريعة للتأكد من النتائج الرسمية”.

يشار إلى أن منافسات كأس أمم إفريقيا، وصلت إلى الدور ثمن النهائي، الذي سينطلق اليوم بمواجهة بين تونس ونيجيريا، وبعدها بوركينافاسو والغابون، فيما سيلعب المنتخب الوطني المغربي، بعد غد الثلاثاء، أمام نظيره المالاوي، وعينه على بلوغ ربع نهائي البطولة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي