شارك المقال
  • تم النسخ

سوق جديدة بقيمة 8 مليون دولار.. انطلاق صادرات بذور البطاطس الأمريكية إلى المغرب

في خبر يُبشّر به المزارعين والمُصدرين الأمريكيين، أُعلن عن فتح السوق المغربية أمام صادرات بذور البطاطس الأمريكية ابتداءً من العاشر من ماي 2024.

وجاء هذا القرار عقب اجتماعات ثنائية للصحة النباتية عُقدت بين وزارة الزراعة الأمريكية (APHIS) والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) بالمغرب خلال الفترة من 6 إلى 10 ماي 2024. يُنهي هذا الاتفاق عملية تنظيمية بدأ العمل عليها منذ عام 2015.

اهتمام مغربي بالبطاطس الأمريكية

وأعربت صناعة تصنيع الأغذية المغربية عن اهتمامها الكبير باستيراد أصناف البطاطس الأمريكية المخصصة للزراعة، والتي يُمكن استخدامها في إنتاج البطاطس المقلية ورقائق البطاطس.

وتقدّر قيمة السوق المغربية المحتملة لبذور البطاطس الأمريكية بحوالي 8 مليون دولار أمريكي، وفقاً لتقديرات المصدرين الأمريكيين.

فرص للتصدير

وبإمكان المُصدرين الأمريكيين البدء بشحن منتجاتهم فور إبرام اتفاقيات مع المُشترين المغاربة، وكان المغرب قد استورد في عام 2023 بذور بطاطس بقيمة تفوق 42 مليون دولار أمريكي، وذلك بشكل رئيسي من دول الاتحاد الأوروبي (هولندا، الدنمارك، فرنسا) والمملكة المتحدة.

ويُعدّ فتح السوق المغربية أمام بذور البطاطس الأمريكية خطوة مهمة لتعزيز العلاقات التجارية الزراعية بين البلدين، ومن المتوقع أن يُساهم هذا القرار في تنويع مصادر استيراد بذور البطاطس بالمغرب وتوفير أصناف جديدة عالية الجودة تلبي احتياجات المزارعين وصناعة تصنيع الأغذية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي