شارك المقال
  • تم النسخ

سلاح الجو المغربي يستقبل أول “طائرة برمائية” من طراز CL-415 EAF

كشفت صحيفة “Defensa” الإسبانية، المتخصصة في الأخبار العسكرية، أن أول طائرة برمائية من صنف CL-415 EAF طراز “كنداير”، والتي حصل عليها المغرب عام 2021 لتعزيز أسطوله من طائرات مكافحة الحرائق، وصلت، أخيرا، إلى القاعدة الجوية الثالثة، شمال غرب المغرب، التابعة لسلاح الجو المغربي، وتمت ترقية جميع الطائرات الثلاث من نسخة CL-215 إلى معيار CL-415 EAF.

وتشغل القوات الجوية الملكية المغربية حاليًا خمس طائرات CL-415T، تم استلامها بين عامي 2011 و 2013، وتتمركز أغلبها في القاعدة الجوية الثالثة، حيث تتوقع الرباط، في بيئة يتزايد فيها خطر الحرائق، أنه بحلول الصيف المقبل، سيتم تسليم الطائرتين الأخريين CL-415 EAF، وبالتالي رفع العدد إلى 8 طائرات “Canadair” التي تم تشغيلها في هذه المهام في البلاد من قبل القوات الجوية.

ويطور “رجال الإطفاء الجوي” نسخة محسنة من CL-415 EAF على CL-215، والذي تعدل باستخدام مجموعات التحويل التي توفرها شركة (VIKING AIR) الكندية.

وتتميز الطائرة البرمائية بمجموعة جديدة متكاملة من إلكترونيات الطيران الرقمية من طراز Collins Pro Line Fusion، ومحركات Pratt & Whitney PW123AF توربينية، وزيادة القدرة على مكافحة الحرائق وتحسينات للأنظمة الأخرى.

ووفقا للصحيفة المتخصصة في الأخبار العسكرية، فقد تم استبدال جميع المكونات القديمة بأسطول CL-215 وCL-415 العالمي في CL-415 EAF.

وبالتالي فإن CL-415EAF يحل مشاكل التقادم المرتبطة بهيكل الطائرة CL-215/415 الأقدم ويحسن إمكانية الصيانة باستخدام الوقود الحديث، والأنظمة الكهربائية، والهيدروليكية، وأنظمة التحكم في الطيران.

وأشارت القصاصة، إلى أن الطائرة البرمائية الكندية من طراز CL-415 EAF متخصصة في إطفاء الحرائق، وإجراء عمليات البحث والإنقاذ، إضافة إلى نقل أجهزة خاصة إلى مناطق منكوبة، وبإمكان هاته الطائرة القيام بالإقلاع من المطارات العادية، ومن سطح الماء على حد سواء.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي