شارك المقال
  • تم النسخ

سكوري: الإدماج الاقتصادي للشباب رهين بتبني سياسة للقرب

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الأربعاء بمراكش، أن الادماج الاقتصادي للشباب رهين بتبني سياسة للقرب وخدمات موجهة لهذه الشريحة من المجتمع التي تحتاج إلى توجيه على المستوى المهني.

وأضاف الوزير خلال منتدى “الإدماج الاقتصادي للشباب ..لتمكين الشباب من ريادة الأعمال” المنظم من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على هامش أشغال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، أن مختلف برامج الوزارة موجهة للشباب غير المؤهلين الذين لا يتوفرون على شهادات ويجدون صعوبة في الولوج إلى سوق الشغل.

وأشار في هذا السياق، إلى أن برنامج ” أوراش2″ يروم هذه السنة خلق 50 ألف منصب شغل قار ومستدام مع عقود عمل غير محددة تستهدف حاملي الشهادات وغير المتوفرين على الشواهد.

وذكر بأن الوزارة قامت بالتوقيع على اتفاقيات مع ما لا يقل عن 128 مقاولة وطنية، عاملة في عدد من القطاعات الحيوية مثل الفلاحة والصحة والصناعة، لافتا إلى أن وكالة انعاش التشغيل والكفاءات تعمل على على تنزيل هذا البرنامج.

وارتباطا بإحداث المقاولات، أكد السكوري أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا للمقاولات الصغرى والمتوسطة التي تواجه صعوبات في التمويل والولوج إلى الأسواق، مشيرا إلى أن 70 في المائة من الشباب الذين أحدثوا مقاولات صغرى لم يتمكنوا من مواصلة مشوارهم بسبب المواكبة غير الكافية وأيضا لمستواهم المدرسي الذي لا يتيح لهم الاستفادة من التكوين.

ويروم هذا المنتدى أن يشكل فضاء للفاعلين الأساسيين في مجال ريادة الأعمال والادماج الاقتصادي لمناقشة التحديات الاقتصادية المتعلقة بالتنمية المحلية، فضلا عن بناء القدرات لرواد الأعمال وحاملي المشاريع بالجهة.

كما يهدف إلى تبادل وتقاسم الخبرات والممارسات الجيدة في مجال ريادة الأعمال والادماج الاقتصادي لتعزيز بيئة روح المقاولة على المستوى الجهوي والمساهمة في الاقتصاد الوطني.

وينظم بالموازاة مع المنتدى معرض يتضمن عدد من الأروقة للمقاولات الصغرى والتعاونيات المستفيدة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي