شارك المقال
  • تم النسخ

سفينة معطّلة تعرقل أنشطة الصيد في ميناء شماعلة بشفشاون.. ومطالب برلمانية بالتدخل

طالبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النوّاب، وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بالتدخل لإنهاء معاناة الصيادين في ميناء الشماعلة بإقليم شفشاون، مع سفينة معطلة، تعرقل أنشطة الصيد.

وقالت النائبة البرلمانية عن مجموعة “البيجيدي” سلوى البردعي، إن قرية الصيادين، بجماعة الشماعلة بإقليم شفشاون، تعيش “وضعا استثنائيا يعيق النشاط الذي أنشئ من أجله الميناء، ألا وهو خلق فرص للشغل والترويج الاقتصادي للمنطقة”.

وأضافت البردعي: “وذلك بسبب وجود إحدى السفن المتخصصة في عملية جرف الرمال معطلة بعد أن ظلت عالقة وسط الحوض المينائي للمنطقة، منذ أزيد من سنتين، في انتظار عملية رفعها وإزاحتها التي طالت وطال معها انتظار مهنيو الصيد”.

وتابعت النائبة البرلمانية، أن “هذه السفينة العالقة بالمنطقة، تشكل عائقا اليوم أمام إحدى جرافات الرمال التي تقوم بعملية حفر وإزالة الأوحال المتكدسة بالحوض المينائي بالمنطقة، وبالتالي تشكل السفينة المتخلى عنها حجرة عثرة في وجه الأشغال المراد إنجازها بالحوض المينائي”.

وأردفت: “ناهيك عن تضييق الخناق على أسطول الصيد التقليدي ومناورتها دخولا وخروجا لممارسة مهامها البحرية بكل أريحية”. مشددةً على أن هذا الوضع تسبب في تسرب اليأس إلى أهل هذه القرية، وأصبح يتطلب “إيجاد حل ينقذهم من شبح الفقر واليأس في رفع الضرر عنهم وعن منطقتهم البحرية التي تشكل مصدر رزقهم الوحيد”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي