شارك المقال
  • تم النسخ

سفير المغرب بالكوت ديفوار يزيل اللبس عن اختبار ” كوفيد 19″

كشف سفير المغرب في الكوت ديفوار عبد المالك كتاني سبب عدم إجراء اختبار كورونا “bcr” للمغاربة العالقين في الكوديفوار قبل ترحيلهم الى بلدهم المغرب.

وأكد كتاني خلال لقاء أجراه أمس الأربعاء عبر خاصية البث المباشر، أن وزارة الصحة الكوديفوارية لا تتوفر على اختبار “كوفيد 19″، مشيرا أن وزارة الصحة المغربية قررت تحضير الاختبار بشكل خاص وإرساله إلى مغاربة الكوت ديفوار قبل ترحيلهم.

وعن وضعية المغاربة العالقين في الكوت ديفوار، أوضح عبد المالك أنه، سجلت 120 رحلة عبر الخطوط الجوية المغربية، جرى تنظيم رحلة عودة لفائدة 70 مواطنا منها باعتماد أولويات، فيما ينتظر ترحيل 50 مواطن المتبقية في الأيام المقبلة، وذلك في إطار عملية تكفلت بها السلطات المغربية.

ووصف كتاني هذه الخطوة بالصعبة، مؤكدا أنه كانت لها تداعيات سياسة سوسيولوجية واقتصادية، مشيدا بالتعاون والتلاحم الذي بين البلدين.

وأشرف على هذه العملية بأبيدجان ودكار سفيرا المغرب بكوت ديفوار والسنغال السيدان عبد المالك الكتاني وطالب برادة والمصالح القنصلية بالسفارتين.

يذكر أنه تم برمجة 30 رحلة جوية ما بين 21 و27 يونيو الجاري لإعادة 4644 مغربيا عالقا في 17 بلدا بسبب فيروس كورونا.

وتجدر الإشارة إلى أن اختبار “بي سي أر”، وهو يعرف بفحص “تفاعل البوليميراز المتسلسل”، ويعد من أكثر الفحوصات التي تجريها المستشفيات لتحديد سلالة الفيروس الموجود في جسم الإنسان، كما أنه يستطيع تحديد مدى انتشاره وتتبع مدى تعافي المريض منه.

ويستخدم هذا الفحص لكشف عدة فيروسات سواء أكانت تلك المرتبطة بالإنفلونزا أو حتى نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”، والفيروسات المعوية، والفيروسات المرتبطة بالجهاز التنفسي، والتي من بينها (كوفيد – 19) أو كورونا المستجد وفق منظمة الصحة العالمية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي