شارك المقال
  • تم النسخ

سانشيز بصدد زيارة المغرب ولقاء الملك محمد السادس وملف الإدارة المشتركة للمجال الجوي للصحراء على طاولة المفاوضات

أفادت صحيفة “أوكي ديارو”، نقلا عن مصادر دبلوماسية إسبانية، أن حكومة بيدرو سانشيز، تستعد إلى ترتيب زيارة رسمية إلى المغرب في أقرب وقت ممكن، حيث سيتم من خلالها استقبال رئيس الوزراء الإسباني بشكل رسمي من قبل الملك محمد السادس.

وقالت المصادر ذاتها، إن الحكومة الإسبانية تقوم بوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل أحد العروض التي سيقدمها سانشيز إلى المملكة المغربية، ويتعلق الأمر بتسليم السيطرة على المجال الجوي للصحراء للرباط، والذي تديره إسبانيا الآن بتفويض من الأمم المتحدة.

واستنادا إلى المعطيات، فقد أكدت مصادر دبلوماسية، أن حجمًا سنويًا ضخمًا من الرحلات الجوية سينتقل إلى أيدي المغاربة بعد زيارة سانشيز المقبلة للرباط، وحتى الآن، ولعقود من الزمن، تسيطر إسبانيا على هذا الشريط من مركز المراقبة الجوية في جزر الكناري.

وتفرض السلطات الإسبانية رسومًا على كل رحلة تمر عبر تلك المنطقة وتتطلب خدمات مراقبي الحركة الجوية، وهذا ما نصت عليه منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، وهي وكالة الأمم المتحدة التي تتعامل مع هذه القضايا.

وذكرت القصاصة ذاتها، أنه يجب على كل طائرة تحلق فوق هذه المنطقة من الصحراء أن تبلغ مركز مراقبة الحركة الجوية الموجود في مطار غاندو، حيث تعمل أيضا القوات الجوية الإسبانية، وفي شهر يوليوز الماضي، أكدت وزارة الخارجية الإسبانية، أنها حافظت على اتصالات غير رسمية مع السلطات المغربية حول الإدارة المشتركة للمجال الجوي للصحراء المغربية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي