شارك المقال
  • تم النسخ

زيارة وزير الدفاع الاسرائيلي للمغرب تحظى بمتابعة إعلام إسبانيا المتوجس

عبرت صحافة الجارة الأوروبية ‘’إسبانيا’’ عن توجسها من الزيارة الت قام بها وزير الدفاع الإسرائيلي، للمغرب، والتوقيع على اتفاقيات حول التعاون العسكري بين البلدين، في ظل الصمت الرمسي لحكومة سانشيز التي لم تبدي أي ردود أفعال بخصوص الأمر، في سياق الأزمة الصامتة بين البلدين.

ويأتي هذا التوجس من الصحافة الاسبانية القريبة من مراكز القرار، بعد التغريدات  التي نشرها بيني غانتس، حول زيارته للمغرب والتي قال فيها ‘’ تنتهي زيارة مهمة للغاية للمغرب من أجل أمن إسرائيل”. مؤكدا على أن “الاتفاقية التاريخية التي وقعت عليها ستمكن من تطوير العلاقات في مجال المخابرات والتعاون العسكري والصناعي.”
وسبق لوسائل إعلام اسبانيا أن أبدت تخوفاتها من زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، للمغربخاصة بعدما كشفت مصادر استخبراتية اسبانية، نقلا عن صحيفة ‘’الإسبانيول’’، عن قرب بناء قاعدة عسكرية بالقرب من ‘’مليلية المحتلة’’.

وحسب ما نشرته صحيفتي “انفو ديفينسا” و” ال اسبانيول” الاسبانيتين؛  فإن الاتفاقيات التي من المرتقب أن يتم توقيعها بين المغرب واسبانيا، من شأنها أن تشمل مشروعا ضخما بالقر من الثغر المحتل، حيث سيتم بناء قاعدة عسكرية بالقرب من منطقة “أفسو” قرب مطار العروي، جنوب ‘’مليلية المحتلة’’.

وأشارت الإسبانيول، الصحيفة الإسبانية القريبة من مراكز القرار، نقلا عن مصادر في الاستخبارات الخارجية الاستشارية الاسبانية، أن الاتفاقيات التي سيعقدها غانتس مع نظرائه المغاربة ” تفوق اتفاق التطبيع الذي تم برعاية الولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر 2020″.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية، أن التعاون الامني المغربي الاسرائيلي، سيمتد أيضا إلى تطوير صناعة محلية للطائرات بدون طيار التي ستعزز القوة الجوية للمغرب، بعدما نشرت سابقا مقالات تؤكد من خلالها تفوق القوات العسكرية المغربية،  في مواجهاتها لتسللات  ‘’مرتزقة البوليزاريو’’ بالمنطقة العازلة.

وفي سياق متصل، كشفت الصحافة الإسرائيلية، عن عزم وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، التوجه إلى المغرب في 24 نوفمبر، في زيارة هي الأولى منذ توقيع اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين أواخر العام الماضي برعاية أمريكية.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية بأن غانتس سيقوم بزيارة أمنية إلى المغرب في الفترة ما بين 24 و25 نوفمبر الجاري، سيوقع خلال الزيارة اتفاقيات تعاون أمني مع الرباط، كما سيلتقي بوزيري الدفاع والخارجية المغربيين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي