شارك المقال
  • تم النسخ

زلزال الحوز المدمر… هل كان المغرب ضحية التغيّر المناخي؟ دراسة تجيب

بعد مرور أسبوعين على وقوع أعنف زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر شهده المغرب منذ قرن، والذي خلّف نحو 3000 قتيل وسوى المباني بالأرض، يواصل عدد من الأشخاص الذين يعيشون في بلدات وقرى جبال الأطلس تقييم كل ما فقدوه.

وأفادت دراسة علمية حديثة صادرة عن جامعة ميامي الأمريكية، أن هذا الزلزال القوي الذي هز المملكة المغربية، والذي يعد الأكثر دموية منذ عام 1960، يعتبر بمثابة تذكير قاسٍ بأن الصفائح التكتونية للأرض في حركة مستمرة.

وتساءلت الدراسة الأكاديمية حول “هل يمكن لتغير المناخ -على وجه التحديد، ارتفاع معدلات هطول الأمطار وذوبان الأنهار الجليدية- أن يؤثر على الزلازل، التي يمكن أن تحدث بسبب التغيرات في مقدار الضغط الواقع على الصدع؟.

ووفقا لفوك أميلونج، أستاذ علوم الأرض البحرية وخبير في البراكين والتكتونية في كلية روزنستيل للعلوم البحرية والغلاف الجوي وعلوم الأرض بجامعة ميامي، فإن “العلاقة ليست بعيدة الاحتمال كما قد يعتقد المرء”.

وقال في معرض تناوله للتأثير المحتمل للمناخ على الزلازل بشكل عام: “هناك آليتان محتملتان، أحدها هو التغير في الأحمال السطحية الناجم عن ذوبان الغطاء الجليدي أو ملء الخزان أو حتى التغير في ضغط الهواء بسبب نظام الطقس القاسي، والآخر هو تسرب المياه السطحية إذا كانت الصخور نفاذية”.

ذوبان الأنهار الجليدية والزلزال

ويعتقد العلماء أن زلزال سانت إلياس الذي وقع عام 1979 في جنوب ألاسكا كان سببه الذوبان السريع للأنهار الجليدية في المنطقة، وللتحقق من العلاقة بين ذوبان الأنهار الجليدية والزلزال الذي بلغت قوته 7.7 درجة، والذي لم يقتل فيه أحد بسبب بعد الصدع، استخدم العلماء التصوير الجوي والأرضي إلى جانب قياسات الأقمار الصناعية والأرضية لتقدير كمية الجليد المفقودة.

كما قام الباحثون بحساب مدى عدم الاستقرار الذي قد يسببه فقدان الجليد في قشرة الأرض، ووجدوا أن فقدان الجليد كان كافيًا لتحفيز الزلزال.

وقال قوه تشينغ لين، أستاذ علوم الأرض البحرية، إن “الأمطار الغزيرة والحرارة الشديدة يمكن أن تؤثر أيضًا في حدوث الزلازل”، وأضاف: أن “الأمطار الغزيرة وحرارة الصيف يمكن أن تغير مجالات الضغط القريبة من السطح عن طريق السوائل المسامية أو الضغط الحراري، مما قد يؤثر في النهاية على حدوث الزلازل وتوزيعها، ومع ذلك، تميل هذه التأثيرات إلى أن تقتصر على أعماق ضحلة للغاية.”

وأشار لين أيضًا إلى أن الدراسات أظهرت أن هطول الأمطار ربما لعب أدوارًا مهمة في بعض الانفجارات البركانية، والتي من المحتمل أن تؤدي إلى حدوث زلازل، وأردف: “بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعواصف الكبيرة مثل الأعاصير أن تولد أمواجًا محيطية قوية، والتي يمكن أن تتفاعل مع خصائص قياس الأعماق على الجرف القاري وتؤدي إلى ما يسمى “الزلازل العاصفة”، أي ما يعادل الزلازل التي تزيد قوتها عن 3.5 درجة”.

جفاف التربة

وأشار أميلونج إلى أن الجفاف يمكن أن يكون أيضًا عاملاً في التغيرات في أحمال الضغط على قشرة الأرض، موضحا أن “الجفاف يرتبط بإزالة الحمل السطحي مع جفاف التربة، وفي كاليفورنيا، لوحظ أن جزءًا من النشاط الزلزالي يرتبط بالتغيرات في الأحمال السطحية من الثلوج وذوبان الثلوج والتغيرات في محتوى الماء في التربة والصخور الضحلة”.

في حين أن دراسة الروابط المحتملة بين المناخ والزلازل أمر مثير للاهتمام، إلا أنها لن تفعل الكثير للمساعدة في التنبؤ بموعد حدوث الزلزال، وقال أميلونج: “تحدث الزلازل طوال الوقت، لكن لا يمكن التنبؤ بها، وأن السؤال ليس لماذا يحدث الزلزال، بل لماذا يصبح حجمه كبيرًا”.

وأشار إلى أن التكنولوجيا الجديدة لرسم الخرائط الأرضية ستساعد في جهود الإنقاذ بعد الزلزال، وفي أعقاب زلزال المغرب في 8 شتنبر، حضر أميلونج مؤتمرًا في المملكة المتحدة تناول تطبيقات رادار الفتحة الاصطناعية التداخلي، أو InSAR، وهي تقنية لرسم خرائط تشوه الأرض باستخدام صور رادارية لسطح الأرض تم جمعها من الأقمار الصناعية التي تدور حولها.

وقال: “بالنسبة لزلزال المغرب، تم الحصول على أول صورة InSAR بعد 56 ساعة من وقوع الحدث، وتم عرض خرائط بديلة للأضرار ونماذج مصدر الزلزال تلقائيًا في المؤتمر، وتساعد خرائط وكيل الضرر في توجيه جهود الإنقاذ، ومع تشغيل أجهزة استشعار InSAR الجديدة، ستصبح هذه المعلومات متاحة قريبًا في اليوم التالي للزلزال، عندما تكون مفيدة للغاية.

وأجاب أميلونج على الأسئلة المتعلقة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط حيث ضرب زلزال المغرب المدمر يوم 8 شتنبر، متسائلا: “لماذا يعتبر البحر الأبيض المتوسط منطقة ذات مخاطر جيولوجية شديدة ولكن تم الاستهانة بها، كما وصفت ذات مرة؟”.

وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط، تتقارب الصفائح التكتونية الأفريقية والأوراسية بمعدل 4 إلى 5 ملم سنويا، وهذا بطيء جدًا ولكنه كافٍ لإحداث زلزال بقوة 8.5 درجة كل 1000 عام وزلزال بقوة 9 إلى 9.5 درجة كل 2000 إلى 4000 عام. هذه الزلازل يمكن أن تخلق موجات تسونامي كارثية.

لماذا من المتوقع حدوث زلازل أخرى في المنطقة؟

بسبب تقارب الصفائح الثابتة، هناك أدلة على أن زلزالًا بقوة 9 إلى 9.5 وقع بالقرب من جزيرة كريت في عام 365 م، حيث تعرضت المنطقة الساحلية لشرق البحر الأبيض المتوسط للدمار الكامل بسبب تسونامي، أما في غرب البحر الأبيض المتوسط، فإن الوضع أقل وضوحا، ولا يوجد دليل تاريخي كبير جدًا ولكن هذا لا يعني أنها لا تحدث.

وأشارت الدراسة، أن الزلزال الذي حدث في جبال الأطلس الكبير على بعد حوالي 500 كيلومتر جنوب حدود الصفائح، يعتبره معظم الناس زلزالًا داخل الصفائح، على عكس الزلازل التي تحدث على طول صدع حدود الصفائح، ومع ذلك، لا يوجد خطأ يحدد حدود اللوحة بوضوح.

وخلص أميلونخ إلى أنه “ونظرًا لوجود زلزال مماثل الحجم على بعد 100 كيلومتر إلى الغرب في أكادير، فلن أتفاجأ إذا بدأ الناس يتحدثون عن منطقة حدود الصفائح الأوسع بكثير والتي تشمل سلسلة جبال الأطلس الكبير بدلاً من الصدع الضيق لحدود الصفائح”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي