شارك المقال
  • تم النسخ

رغم منع الرحلات.. عروض سرية للسفر عبر طائرات خاصة من إسبانيا إلى المغرب

كشفت صحيفة “إل باييس” الإسبانية، أن الإجراء الاحترازي الذي يعتمده المغرب لمواجهة الوباء بإغلاق أجوائه الجوية، لم يؤثر في وجود أفراد وشخصيات، استطاعت أن تُشكل استثناء لهذه القاعدة.

وقد أشارت إلى أن العشرات، بل المئات من المسافرين، قد تمكنوا من شراء تذاكر سفر عبر طائرات خاصة، تتراوح بين 8 و 13 مقعدا، وذلك من إسبانيا إلى المغرب.

وأفادت ان “أنطونيو فرنانديز، اسم مستعار لرجل أعمال إسباني مقيم في المملكة، تمكن من السفر الأسبوع الماضي، من ملقة إلى الدار البيضاء، في رحلة أشرفت عليها شركة مغربية خاصة للطيران، وقد علم بوجود هذا النوع من الرحلات، عبر رجال أعمال آخرين”.

وتابع المصدر ذاته نقلا عن تصريح رجل الأعمال المذكور “”كان علي أن آتي إلى المغرب على وجه الاستعجال، لأنه يتعين علينا أن نختتم نهاية السنة وافتتاحها، وقد علمت أن الرحلة تكلف ما يعادل 1500 يورو.

وأضاف “شخص من المسافرين أنفسهم من يتولى مهام التنسيق بين المجموعة، لمحاولة استكمال العدد المطلوب قبل موعد الرحلة”…”وقد دفعت ثلث المبلغ في البداية، والباقي بعد خمسة أيام، حين جرى تأكيد الموعد والمكان”.

واسترسل المتحدث نفسه “إن مغادرة ملقة والوصول إلى الدار البيضاء قد حدث بالفعل، في منطقة كبار الشخصيات، كنا 13 مسافرا على متن الطائرة، ومعظمنا من أصحاب المشاريع الزراعية والمنسوجات، وخوفنا الكبير كان هو أن تكون الرحلة مجرد خدعة من أجل النصب والاحتيال”.

وأردف بالقول “الرحلة كان لديها قائمة انتظار، ووجدت على القائمة لاعب نادي كرة قدم مغربي”..”وقد طالبتنا السلطات المغربية بإجراء اختبار سلبي لنظام PCR قبل 48 ساعة واختبار آخر لمضادات الالتهاب عند هبوطنا في الدار البيضاء”.

ولفت “إذا كان أي من الركاب قد اختبروا بشكل إيجابي على المضادات، كنا سنُجبر على قضاء حجر صحي لمدة 10 أيام في فندق على نفقتنا الخاصة، لذا كان علينا توخي الحذر”.

وأكد المتحدث وفقا للصحيفة الإسبانية ” أن الطلب على هذه الرحلات الجوية مرتفع لدرجة أن تكلفتها “تتضاعف” في كل رحلة” قبل أن يُتابع “ينبغي على المملكة المغربية أن توفر مزيدا من الشفافية بشأن هذه الرحلات الجوية، حتى لا يؤدي الطلب المرتفع إلى زيادة ارتفاع الأسعار”.

وفي اتصال ربطته “إل باييس” مع وكالة سفر بالرباط، أكدت الوكالة وجود هذه العروض، وعرضت تذكرة بـ1550 يورو على متن طائرة ذات ستة مقاعد، من المقرر أن تغادر في 26 يناير الحالي.

وأضاف مسؤول الوكالة في الاتصال ذاته، أن هناك 3 رحلات مبرمجة قبل هذا التاريخ، لكنها محجوزة بالكامل.

اتصال آخر قامت به الصحيفة مع وزارة الخارجية المغربية، لمعرفة عدد الرحلات الجوية الخاصة التي دخلت المغرب منذ إغلاق المجال الجوي،وعدد الأشخاص الذين استخدموا هذه الوسائل، والمعايير المستخدمة للإذن بالرحلات الجوية الخاصة، ليكون جواب الوزارة ” هذه المسألة تخضع لوزارة النقل”.

مصدر من وزارة النقل، أجاب “إل باييس” بالقول “”بالنسبة لنا فإن المجال الجوي مغلق منذ 29 نونبر، ولقد سبق وجرت الإشارة لذلك في بلاغ، وإذا كانت هناك رحلات جوية تدخل، فإن ذلك يتوقف على حالات أخرى”.

يُشار إلى أن هذه المرة الثانية التي يُكتشف فيها أن أجواء المغرب ليست مُغلقة على الجميع، حيث أن الأولى كانت ما انفردت بنشره جريدة بناصا قبل أيام، حين علمت من مصادرها المطلعة، أن طائرة إسرائيلية بها 170 سائحا، ستحط بمطار مولاي علي الشريف بالراشيدية.

الطائرة التي كان ركابها اليهود قادمين للاحتفال بالهيلولة بمنطقة تولال نواحي الريصاني ، جرى منعها في آخر اللحظات، بعد الضجة التي صاحبتها.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي