شارك المقال
  • تم النسخ

رغم “مجزرة الأحد”.. واشنطون ما تال تعتبر الهجوم الإسرائيلي على رفح “محدودا”

واجه الصحافيون في البيت الأبيض، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، اليوم الثلاثاء، بأسئلة صعبة بشأن المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل يوم الأحد في رفح وراح ضحيتها نحو 45 فلسطينيا كانوا قد نزحوا إلى المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة.

وردا على سؤال بشأن “عدد الجثث المتفحمة” الذي قد يدفع الرئيس بايدن لتغيير مساره، قال كيربي للصحافيين “هذا ليس أمرا غضضنا الطرف عنه”، لكنه أكد أن “لا تغيير في السياسة” بعد الضربة التي استهدفت مخيم النازحين وأثارت حنقا دوليا.

وقال كيربي إن واشنطن لم تشهد أي شيء في هجمات إسرائيل العسكرية في رفح منذ يوم الأحد يستدعي سحب المساعدات العسكرية الأمريكية.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ما زالت تعتبر أن العملية الإسرائيلية في رفح “محدودة”.

وقالت مساعدة المتحدث باسم البنتاغون سابرينا سينغ في مؤتمر صحافي “ما زلنا نعتبر أن ما يجري في رفح، ما يفعله الجيش الإسرائيلي، محدود النطاق”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن التحقيقات الأولية الإسرائيلية تشير إلى أن الضربة نفّذت بواسطة “أصغر قنبلة في ترسانتهم”.

وقالت سينغ إن الإدارة الأمريكية لن تدلي بمزيد من التعليقات بانتظار إنجاز الجيش الإسرائيلي التحقيق في الواقعة.

لكنها قالت إن وزير الدفاع لويد أوستن أجرى “محادثات صريحة ومباشرة” مع الحكومة الإسرائيلية، وهو ما سيواصل مسؤولون أمريكيون القيام به.

وأضافت “بالطبع نأخذ ما جرى في نهاية الأسبوع على محمل الجد. لقد رأينا المشاهد. إنها مروّعة للغاية”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إن “كلمة مأساة ليست حتى أقل ما تُوصف به” الغارة الجوية إسرائيلية على رفح.

وجاءت تعليقات هاريس ردا على سؤال لصحافي عقب قصف دبابة إسرائيلية لمخيم في منطقة نازحين في غرب رفح أسفر عن استشهاد 21 فلسطينيا اليوم الثلاثاء. ومثلت هذه الوقائع اختبارا آخر لتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بحجب أسلحة عن إسرائيل إذا نفذت اجتياحا كبيرا لرفح يعرض النازحين للخطر.

وخلال حديثها في فعالية في واشنطن، لم تجب هاريس عن سؤال عما إذا كانت الهجمات في رفح تتجاوز “خطا أحمر”.

وأعربت الخارجية الأمريكية عن “حزن عميق” لسقوط ضحايا مدنيين في غارة يوم الأحد في رفح، وأكدت أنها تنتظر نتائج تحقيق الجيش الإسرائيلي، داعية إلى أن يكون “سريعا وشفافا”.

وقال المتحدث ماثيو ميلر “سنتابع من كثب نتائج هذا التحقيق”، مشددًا على أن الولايات المتحدة ستواصل “الإصرار على اسرائيل بشأن التزامها بالامتثال الكامل للقانون الإنساني الدولي، وتقليل تأثير عملياتها على المدنيين وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى يحتاجون إليها”.

(وكالات)

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي