شارك المقال
  • تم النسخ

رغم الجدل الذي رافق الاختبارات.. وزارة السياحة تفصح عن عدد المرشدين السياحيين الجدد

بعد “الشروط التعجيزية” التي أدت إلى إقصاء مرشدي الفضاءات الطبيعية بعدد من المدن المغربية، وعلى رأسها الصويرة، كشفت وزيرة السياحة المغربية، فاطمة الزهراء عمور، يومه (الأربعاء) أن “كل جهات المملكة عرفت تنظيم إمتحانات مهنية مكنت من ضم 1299 مرشد سياحي جديد”.

وأوضحت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ضمن منشور لها، أن “العدد الإجمالي للمرشدين بالمغرب، أصبح 4664 مرشد مستعد لتثمين كفاءاته كسفير لوجهتنا السياحية والترويج لصورة المغرب وكذا خلق تجارب سياحية راسخة في ذاكرة السياح”.

وأكدت الوزارة، أنه وبتعاون مع وزارة الداخلية، قامت بتنفيذ عملية واسعة النطاق لتسوية الوضعية القانونية للراغبين في ولوج مهنة الارشاد السياحي، وذلك تماشيا مع التوجيهات الملكية، والرامية إلى خلق فرص شغل للشباب وإفساح مجال الإدماج في القطاع المهيكل أمام الأشخاص الذين يتوفرون على تجربة مكتسبة في القطاع غير المهيكل.

زكرياء بن ثاجة أحد المتبارين بمدينة الصويرة، قال في تعليق على إعلان نتائج وزارة السياحة بخصوص المرشدين الجدد، إن جل المترشحين بمدينة “موغادور” غير راضون على نتيجة الإمتحان التي أسفرت على انتقاء مرشد واحد بمدينة تعتبر من أهم المدن السياحية بالمغرب، والتي تمثل السياحة بها أكثر من سبعين بالمائة من مدخولها الإقتصادي.

وأضاف بن ثاجة في تصريح لجريدة “بناصا”، أنه “من بين 16 مترشح بالفضاءات الطبيعية، 14 ذكور و2 اناث تم انتقاء مترشح واحد فقط، بينما شهدت مندوبية أزيلال لوحدها، مثلا، انتقاء 140 مترشح، مما يطرح علامة استفهام كبرى”.

وقبل أسابيع، احتج عدد من مرشدي الفضاءات الطبيعية، على عامل الصويرة، مطالبين إياه بفتح بحث في شأن ظروف وملابسات تنظيم المباراة التي أشرفت عليها المندوبية الجهوية للسياحة بالصويرة بعد وضع شرط أقصى معظم المرشحين، والذي يتمثل في شرط اللياقة البدنية.

وطالب ممتهنو الإرشاد السياحي بالمناطق الجبلية والفضاءات الطبيعية، بإقليم الصويرة، آنذاك، من رئيس اللجنة المشرفة على الامتحان والوزارة الوصية على القطاع ومختلف المتدخلين المعنين، بـ”إعادة الإختبار البدني وتوحيد الروئ حول ما يجب أن يستهدفه هذا الاختبار لجعله قائما على أساس تعاقدي بين جميع الأطراف المعنية سواء متبارين أو مسؤلين على الإمتحان”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي