شارك المقال
  • تم النسخ

رغم الانتقادات.. سانشيز يدافع عن حق المغرب في نشر الأسلحة قرب سبتة ومليلية

تواصل حكومة سانشيز، التقرّب من المغرب وتجاوز الخلافات التي أثرت على علاقة البلدين على مدى السنتين الأخيرتين، بسبب استقبال إسبانيا لزعيم الجبهة الانفصالية “البوليساريو” بغرض الاستشفاء من فيروس كورونا.

وفي آخر تصريح لبيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، قال إن للمغرب كامل الحق في نشر طائرات مسيرة (بدون طيار) في حدوده مع المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، حتى وإن كانت مزوّدة بالصواريخ الدفاعية.

وذكرت صحيفة “إلفارو دي مليلية” التي أوردت تصريح سانشيز، أن حزب “الكومبروميس” اليساري، عبّر عن تخوّفه من نشر المغرب لطائرات “درون” قرب حدود المدينتين “المتمتعتين بالحكم الذاتي وغير التابعتين لحلف “الناتو”. وفق تعبير الصحيفة.

وأوضحت، في السياق ذاته، أن سانشيز رد على السؤال الكتابي الذي وجّهه حزب “الكومبروميس” بالتعبير عن ارتياحه من هذه المسألة، مشيراً إلى أن المغرب يتمتع بالسيادة الكاملة على ترابه وله الحق في نشر هذه الطائرة وإن كانت دفاعية.

واعتبرت الحكومة الإسبانية –التي تصر مرارا وتكرارا على حفاظها على أفضل علاقات الجوار الممكنة مع المغرب كشريك استراتيجي- أن المغرب له كامل الحق في إدارة ومراقبة حدوده بالوسائل التي يراها مناسبة.

وتصر الحكومة في ردها، وفق “إلفارو دي مليلية” على رغبتها في الحفاظ على أفضل علاقة جوار ممكنة مع المغرب، كـ”شريك استراتيجي” وتؤكد أنها “تعمل وستواصل العمل” في مجالات التعاون التي تقوم عليها العلاقة مع المغرب.

وعبّر حزب “الكومبروميس” عن تخوفه بشأن عواقب نشر القوات المسلحة المغربية لطائرات بدون طيار (لها القدرة على الوصول إلى 14 كيلومترا) في قاعدتين عسكريتين إحداها بالقرب  من مليلية في منطقة العروي بالناظور والأخرى في جهة طنجة تطوان.

ويأتي هذا السؤال، وفق الصحيفة الإسبانية، نتيجة للمعلومات المنشورة التي كشفت عن اقتناء المغرب اثنتي عشرة طائرة مسيرة من تركيا لتعزيز السيطرة على الحدود في شمال وشمال شرق البلاد.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي