شارك المقال
  • تم النسخ

رسميا.. الولايات المتحدة تعلن عن تصنيع 24 مقاتلة من طراز “إف 16 فايبر” لصالح القوات المسلحة الملكية (+فيديو)

أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية، المعروفة اختصار بـ (DSCA) رسميًا عن بدء إنتاج الولايات المتحدة لطائرات إف-16 فاينبر المقاتلة لصالح المغرب، والتي يبلغ عددها 24 طائرة.

ويعد المغرب إلى جانب تايوان إحدى الدولتين اللتين تقدمتا بطلب الحصول على هذه النسخة المتطورة من الطائرة الحربية، ومن المنتظر أن يتسلم المغرب طائراته قبل عام 2026، أي قبل نظيرتها تايوان.

طائرة متقدمة لتعزيز قدرات المغرب الدفاعية

وتُعتبر طائرة إف-16 فاينبر من أكثر الطائرات المقاتلة تطوراً في العالم، حيث تتميز برادار تشويش إلكتروني وشاشة عالية الدقة في قمرة القيادة ونظام رؤية متطور بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الذخائر، ويهدف المغرب من خلال هذه الصفقة إلى تحقيق اكتفاء ذاتي في مجال الدفاع وتعزيز قدراته العسكرية بشكل كبير.

تعاون استراتيجي متنام بين المغرب والولايات المتحدة

ويأتي شراء طائرات إف-16 فاينبر في إطار سلسلة من اتفاقيات الدفاع الموقعة بين المغرب والولايات المتحدة منذ عام 2018، والتي تُعدّ شهادة على العلاقات الاستراتيجية القوية بين البلدين.

خطوة مهمة لسلاح الجو الملكي المغربي

وستمثل طائرة إف-16 فاينبر خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة لسلاح الجو الملكي المغربي (FAR) الذي يمتلك بالفعل 23 طائرة إف-16، كما ستساهم هذه الطائرات المقاتلة بشكل كبير في تعزيز القدرات الدفاعية للمغرب، مما يزيد من أمن المملكة والحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي