شارك المقال
  • تم النسخ

رسميا.. الحكومة تحسم جدل إدخال “صناع المحتوى” على “يوتيوب” إلى خانة دافعي الضرائب

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، “أن الحكومة تفكر بشكل جدي حول إدخال صناع المحتوى على يوتيوب إلى خانة دافعي الضرائب”

وأضاف المسؤول الحكومي ، خلال ندوة صحافية، عقب انعقاد المجلس الحكومي، يومه (الأربعاء) أن “كل نشاط كيفما كان نوعه وفيه مدخول كبير يجب أن تكون فيه مساهمة ضريبية”.

وتابع الناطق الرسمي باسم الحكومة بالقول إن :”هذه الاجراءات قيد الدراسة وبدأنا نفكر فيها بشكل جدي كما أننا سنجد الصيغ الملاءمة  لها”.

وأشار بايتاس إلى أنه :”سيقدم في ندوة صحفية مقبلة معطيات أدق حول هذا الموضوع، وكذلك الفئات المستهدفة بالإضاة إلى كيف سيتم تنظيم هذه العملية”.

وفي الأشهر الماضية، تداول عدد صنّاع المحتوى المغاربة في منصة “اليوتيوب” أخبارا تفيد بشروع المديرية العامة للضرائب في مطالبتهم بأداء 38 في المائة من مداخيلهم السنوية لفائدة خزينة الدولة.

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن الضريبة ستنطبق على صناع المحتوى الذين تتجاوز أرباحهم سقف 100 ألف درهم شهريا، وهو المبلغ الذي يفرض القانون على صاحبه دفع نسبة 38 في المائة لفائدة خزينة الدولة.

وفي سنة 2019، راسلت المديرية العامة للضرائب، عددا من صناع المحتوى ممن يملكون قنوات على المنصة، بشأن مداخيلهم، وذلك بسبب عدم تقدمهم بأي تصريح يهم نشاطهم ومداخيلهم على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة منصة “يوتيوب”.

وفي الآونة الأخيرة، ازداد عدد المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، حيث بدأ الحديث جديا عن إمكانية فرض رسوم ضريبية على البعض منهم، وهو ما أكده اليوم مصطفى بايتاس خلال ندوته الصحافية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي