شارك المقال
  • تم النسخ

رئيس الوزراء الإسرائيلي يزور المغرب وتركيا والولايات المتحدة ضمن جولة زيارات سياسية خارج إسرائيل

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية (الجمعة) أنه من المرتقب أن يكون المغرب المحطة الخامسة التي سيزورها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والتي سيقوم خلالها بجولة مكثفة ستشمل خمسة بلدان على الأقل.

وأوضحت صحيفة “i24news” العبرية في تقرير لها، أن هذه الجولة المكثفة ستشمل كل من: “اليونان وقبرص وتركيا والإمارات والمغرب، إلى جانب حضور أشغال المناقشة السنوية للجمعية العمومية للأمم المتحدة”، في أشهر سبتمبر إلى ديسمبر من العام الجاري.

ووفقا للمعطيات، فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيغادر يوم 3 شتنبر إسرائيل في إطار زيارة رسمية لقبرص تستغرق يومين، يشارك خلالها في اجتماع ثلاثي لزعماء إسرائيل وقبرص واليونان، وكان من المفترض أن تتم الرحلة في نهاية شهر يوليو، لكنها تم تأجيلها بسبب دخول نتنياهو إلى المستشفى وزرع جهاز تنظيم ضربات القلب في جسده.

وأكدت الصحيفة ذاتها، أن هذه أول رحلة ستكون لنتنياهو إلى خارج البلاد بعد 5 أشهر من رحلته إلى لندن نهاية مارس الماضي، والتي رافقتها مظاهرات عاصفة احتجاجا على مخطط “الإصلاح القضائي” الذي تقوده الحكومة، وستكون الزيارة إلى قبرص بمثابة الطلقة الافتتاحية لتجديد رحلات نتنياهو للزيارات في الخارج.

وبحسب المصادر عينها، فإنه وبعد رأس السنة العبرية مباشرة، سيتوجه نتنياهو أيضا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ومن المتوقع أن يلقي خطابا يوم الخميس، 21 من الشهر القادم، وذلك على الرغم من وصول نتنياهو المقرر إلى الولايات المتحدة الشهر المقبل، إلا أنه لم يتم تحديد موعد للقاء الرئيس جو بايدن بعد.

وقال مسؤول أمريكي كبير إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان مثل هذا الاجتماع سيعقد، وإذا كان الأمر كذلك، فسيتم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أو في البيت الأبيض، ولن يتمكن نتنياهو من البقاء في نيويورك بسبب “يوم الغفران”، لذا فمن المرجح أن يعود إلى إسرائيل في اليوم التالي لخطابه المقرر.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه وفي وقت لاحق، من المتوقع أن يتوجه نتنياهو إلى جمهورية التشيك، لحضور اجتماع بين الحكومتين، ومن ثم إلى لقاء مع أردوغان في تركيا، وإلى المغرب بدعوة من الملك، إلى الصين وكذلك إلى مؤتمر المناخ في دبي. ومع ذلك، في الوقت الحالي، يؤجل نتنياهو رحلته إلى هنغاريا، حيث من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء فيكتور أوربان عن نقل السفارة الهنغارية إلى القدس.

وذكرت الصحيف العبرية، أن بنيامين نتنياهو لم يقم بعد برحلة رسمية إلى المغرب منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، لكن وزراء حكومته زاروا المغرب مرات عديدة من أجل تباحث سبل التعاون المشترك في مختلف المجالات البينية.

وأشارت المصادر ذاتها،إلى أن “ذلك يأتي بعدما بعث العاهل المغربي محمد السادس برسالة إلى بنيامين ننياهو، دعاه فيها لزيارة المغرب، مؤكداعلى أن “القرار الهام لإسرائيل الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على صحرائها والنظر إيجابيا في فتح قنصلية بمدينة الداخلة، صائب ومتبصر”.

وشدد العاهل المغربي على أن الزيارة المرتقبة للمسؤول الإسرائيلي ستفتح “إمكانيات جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، كما ستشكل مناسبة لتعزيز آفاق السلام لفائدة جميع شعوب المنطقة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي