في يوم 14 من شهر يناير الجاري 2024، انطلقت الاحتفالات في المغرب بحلول السنة الامازيغية الجديدة، 2974، كما تمّ الاحتفال بنفس هذه المناسبة في مختلف البدان الشقيقة التي توجد بها مجموعات سكّانية كثيفة من الامازيغ .
معروف لدى الدارسين والمؤرخين الثقات أنّ كلمة “أمازيغ” تعني الرّجال الأحرار أو النبلاء في لغة الطوارق الأمازيغية الأصيلة، ومنها انتقل هذا المعنى إلى اللغة العربية. ويؤكّد الحسن بن محمد الوزّان، المعروف بـ”ليون الأفريقي”، صاحب كتاب “وصف إفريقيا” ، وسواه هذا المعنى ذاته كذلك، و“الأمازيغ” هم مجموعات سكنية تقطن المناطق الممتدّة بين واحة سيوة (غربيّ مصر) شرقاً، إلى آخر أراضي المحيط الأطلسيّ في المغرب غرباً، ومن سواحل البحر الأبيض المتوسّط شمالاً ، إلى الصّحراء الكبرى جنوباً .
ولطقوس ومظاهر هذه الاحتفالات صلات وثقى، وعلاقات وطيدة بخصوبة الأرض، وتطلّع الأمازيغ بأن تكون السّنة الأمازيغية الجديدة سنة فلاحية، خصبة، جيّدة، معطاءة حافلة بالمنتوجات، والخيرات التي كان لها دائماً ارتباط وثيق بالأرض. ومن ثمّ، ينبع حبّهم للأرض، ويتولّد تعلّقهم وتشبّثهم بها، ودفاعهم المستميت عنها، كباقي السكّان من مختلف الأجناس، والأعراق، في مختلف أنحاء العالم .
ونورد فيما يلي ما يؤكّده الأستاذ حسن إدبلقاسم، الخبير السابق لدى الأمم المتحدة حول حقوق الشعوب الأصلية إذ يشير: “أنّ طقوس احتفالات الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية لا يزال محتفظاً بها في كلٍّ من المغرب، وبقيّة بلدان شمال إفريقيا وغربها، وفي موريتانيا، ومالي، والساّحل، حيث يوجد الطوارق، إضافة إلى مناطق في نيجيريا”.
كما يرى الأستاذ محمد حنداين، رئيس كونفدرالية الجمعيات الأمازيغية في المغرب ، أنّ “الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة يدخل ضمن أساليب النضال الأمازيغي المتواصل من أجل إقرار الحقوق الأمازيغية، وبذلك يكون الاحتفال بالسنة الأمازيغية هو أحد الرّموز الأساسية الدّالة التي استثمرها المناضلون الأمازيغ لإبراز هويّتهم”.
و يشير الأستاذ سعيد أهمان من جهةٍ أخرى أنّ: “معظم الباحثين يرجّحون أنّ “شيشنق” تمكّن من الوصول إلى الكرسي الفرعوني بشكل سلمي في ظروف مضطربة كانت قد عرفتها مصر القديمة، حيث استعان به مصريّون قدماء ضدّ الاضطرابات التي عمّت مصرَ في ذلك العهد السحيق جرّاء تنامي وتكاثر سلطة العرّافين والكهنة” .
وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنّ أمازيغ المغرب كانوا يطالبون الحكومةَ المغربية بإلحاح في مطلع كلّ سنة أمازيغية،لإقرار يوم 14 يناير فاتح السنة الأمازيغية من كلّ حَوْل يومَ عطلة رسمية مُؤدّى عنها وذلك تناغماً، وتماشياً مع اعتراف الدستور المغربي (2011) باللغة الأمازيغية كلغةٍ رسميّةٍ للبلاد إلى جانب اللغة العربية. ولقد تمّ لهم ذلك بالفعل وحقق المغرب لهم هذا المبتغى الذي يزيد من ترسيخ وتأـكيد ” هويّتهم” في الأرض التي ينتمون إبيها .
الهويّة المغربيّة وروافدها المتنوّعة
تاريخ المغرب العريق وتراثه الزاخر مستوحيان من ينابيع مغربية متعدّدة، وروافد وافدة متداخلة ، وإن اختلفت مصادرها، وتباينت أصولها، وتعدّدت لغاتها، وتنوّعت ألسنتها بين أمازيغية بربرية، وعربية إسلامية، وصحراوية حسّانية، وأندلسيّة موريسكيّة، وإفريقيّة أصيلة، و من المعروف أنه ما زالت العديد من الوثائق والمظانّ وأمّهات الكتب والمخطوطات والأشعار والآداب والفنون والعلوم التي أبدعها كتّاب، وفلاسفة، وعلماء، وشعراء، ومؤلفون مغاربة أقاموا واستقرّوا، أو ولدوا وترعرعوا، في هذا الرّبع القصيّ الجميل الكائن في الشمال الغربي الإفريقي، إلى جانب المعالم التاريخية، والمآثر العمرانية، والقلاع الحصينة، والدّور، والقصور، والجوامع والصوامع، والبساتين الفسيحة، والحدائق الغنّاء التي تُبهر الناظرين، التي شيّدت وبنيت شامخة فوق أرضه الطيّبة، فضلاً عن العادات والتقاليد المغربية الحميدة التي تأصّلت في أعراف وذاكرة الشّعب المغربي في مختلف مناحي الحياة، كلّ ذلك ما زال شاهدًا إلى اليوم على مدى الأوج البعيد الذي أدركه الإشعاع الحضاري في هذا البلد. فهذا الغيث الفيّاض من الإبداعات الرفيعة في مختلف الميادين لا يمكنه أن يحيا وينمو ويزدهر من لا شيء، أو داخل حدود ضيّقة أو منغلقة، بل إنّه ظهر وترعرع وازدهر ووقف شامخاً اعتماداً على منابعه الاصيلة ، واغترافاً من معينه الأوّل وهو تاريخ المغرب ، وتراثه ، وثقافته المتميّزة، وموروثاته الحضارية ذات الرّوافد الثقافية المتعدّدة.
ملتقىَ الحضارات
بحكم موقعه الجيوستراتيجي المتميّز يُعتبر المغرب حلقة وصل، وآصرةً وثقى لملتقى الحضارات بين الشرق والغرب، والشمال والجنوب ، حباه الله موقعاً متميّزاً على الصعيد الجغرافي، ممّا هيّأ له أن يقوم بدور تاريخي، وحضاري، وثقافي مرموق في الشمال الغربي الإفريقي، وفى الأندلس، وجنوب الصحراء الكبرى. كما تميّز المغرب منذ أقدم العهود السحيقة بتعدّد حضاري وتنوّع عرقي وثقافي ثريّ، حيث تعاقبت عليه، وظهرت على أديمه دول، وحضارات، وثقافات قديمة على امتداد التاريخ، منها الحضارات الفينيقية، والبونيقية، والموريتانية، والرّومانية، وصولاً إلى الفترة الإسلامية التي تميّزت باعتناق ساكنة هذه البلدان للإسلام. ويشير العلاّمة الكبير المؤرّخ المرحوم عبد العزيز بنعبد الله – في حالة المغرب على وجه الخصوص- استناداً إلى مؤرخين ثقات من أمثال ابن خلدون، وابن الخطيب، والبكري وسواهم: “أنّ الحِمْيرييّن، بقيادة صالح بن منصور الحِمْيَري، هم مَنْ نشر الإسلامَ بين الأمازيغ في منطقة الرّيف المغربي وأقاموا إمارة نكور أو إمارة بني صالح، وكانت بالتالي هي أوّل إمارة إسلامية ظهرت في المغرب سنة 710م ببلاد الرّيف”. و بعد ذلك أيّ بعد انصرام 78 سنة من هذا التاريخ تأسّست دولة الأدارسة سنة 788م. وكان مؤسّسها هو المولى إدريس الأوّل ابن عبد الله، الذي حلّ بالمغرب الأقصى، واستقرّ بمدينة ( وليلي) الرّومانية المعروفة باللاّتينية :باسم (Volubilis) والتي (تقع بالقرب من مكناس وفاس) حيث احتضنته قبيلة أوربة الأمازيغية، ودعمته حتى أنشأ دولته. ومعروف كذلك أنّ دولاً أخرى تأسّست قبل وصول الإسلام إلى هذه الرّبوع من أمثال (نوميديا، موريتانيا، تنجيس )، وتعاقبت على المغرب بعد كلٍّ من إمارة بني صالح بالنكور بالريف، والأدارسة بوليلي بالتوالي دولُ المُرابطين، والمُوحّدين، والمَرينييّن، والسّعديين، وصولاً إلى الدولة العلوية الحالية.
وغير خافٍ على احد أنّ السكان الأصلييّن الأمازيغ قد تفاعلوا وتمازجوا مع مختلف شعوب حوض المتوسّط، وإفريقيا. كما ظهرت على امتداد تاريخ المغرب تأثيرات، وتفاعلات لشعوب مثل الفينيقييّن، والقرطاجيين، والرّومان، والوندال، (يُنطق هذا الاسم في اللغة الإسبانية فاندالوس هي قريبة في النطق من الأندلس) ثم البيزنطييّن. كما تفاعلوا فيما بعد مع العرب الوافدين مع موجات الفتوحات الإسلامية، ثمّ مع الحضارات الشرقية. وقد ظهرت سمات هذه التأثيرات في اللغة الأصليّة للأمازيغ التي تمازجت مع اللغات الأخرى، ونتجت عنها فيما بعد العاميّة المغربية التي تمخّضت، وانبثقت عن اللّغتين الأمازيغية والعربية ثمّ لحقتها كلمات وتعابير من لغات لاتينية دخيلة أبرزها الإسبانية والفرنسية، الشيء الذي جعل المغرب يحظى بتنوّع ثقافي، وتعدّد لغوي أسهم بقسط وافر في إغناء هوّية سكّانه على اختلاف مشاربهم وشرائحهم وتعدّدها وتميّزها. ولقد أقرّ دستور 2011 هذه التأثيرات والمكوّنات المستحدثة للتنوّع الثقافي واللغوي المغربي،. كما تمّ في هذا السبيل إنشاء المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، لتنمية مكوّنات الهويّة المغربية الأمازيغية، والعربية، والحسّانية وصونها، مع روافدها التي هبّت عليها من إفريقيا، والأندلس، فضلاً عن رافد حوض المتوسط، وسواها من التأثيرات الأخرى الوافدة.
تعدّد الأعراق والإثنيات
ومعروف ان المغرب بلد متعدّد الأعراق والإثنيات، وهو يزخر بثقافة متنوّعة، وحضارة ثريّة. ، بالإضافة إلى سكّانه الأصليين من الأمازيغ، فقد توافدت عليه العديد من الهجرات المتوالية القادمة من المشرق، ومن جنوب صحراء إفريقيا، ومن الشّمال، وكان لكلّ هذه المجموعات والفئات البشرية أثر كبير على التركيبة الاجتماعية للمغرب التي عرفت معتقدات سماوية منذ أقدم العهود، كاليهودية، والمسيحية، وأخيراً الإسلام. ولكلّ منطقة من المناطق المغربية خصوصيّاتها التي تتميّز بها عن سواها من المناطق الأخرى، وقد أسهمت هذه الخصوصيّات في صنع فسيفساء الثقافة المغربية، ووضع الإطار المتميّز والمتنوّع للإرث الحضاري المغربي، الذي أصبح يتميّز بطابع معروف في العالم أجمع. كما أصبح لهذا التنوّع الثقافي خصوصيّات، وعناصر متعدّدة مكوّنة لنسيجه الاجتماعي على اختلاف مناطقه ، ومن أبرز هذه المكوّنات والعناصر التي تطبع هذه الأنسجة الحضارية الثريّة ذات الألوان المتنوّعة العنصر البشري، واللغوي، والثقافي، حيث تنطوي تحت هذه العناصر برمّتها مكوّنات في العديد من المظاهر الثقافية، والحضارية التي تطبع المغرب بطابع خاص ومميّز.
اللغة : هويّة الهويّات
يُعتبر المغرب دولة أمازيغية- عربية. وهناك إصرار بإلحاح على الهويّة الأمازيغية – الإفريقية للمملكة المغربية. وهناك إجماع من المغاربة بالهويّة الأمازيغية للبلاد، انطلاقاً وتأسيساً على اللغة، والعرق، والجنس، والأصل، والعادات، والتقاليد، والثقافة. كلّ أولئك يكوّنون الهويّة التي تميّز كلّ منطقة عن أخرى .فعلى الرّغم من أنّ الأمازيغ قد تعلّموا اللغة العربية وأجادوا وألّفوا وأبدعوا فيها، فإنهم صانوا، وحافظوا على إرثهم الثقافي المتواتر، وتقاليدهم، ولغتهم وعاداتهم، وأمثالهم، وحِكَمهم، وفنونهم، وموسيقاهم وعوائدهم التي يتباهون ويتغنّون فيها بالحياة الكريمة، والحريّة، والكرامة. ولقد استعملت لغة الضاد بدون انقطاع في مختلف مناطق المغرب وأرجائه في الفقه، والتشريع، والأحوال الشخصية، والتدريس، والتأليف، والتدوين، والتصنيف، والمراسلات الرسمية، وفى مختلف فروع وحقول العلوم على تباينها، فضلاً عن استعمالها في والإدارات، والبلاطات على امتداد الدول التي تعاقبت على المغرب منذ الفتح الإسلامي إلى اليوم.
دفاعنا المستميت عن اللغة العربية لا ينبغي أن يثنينا عن العناية، والاهتمام، والنّهوض، والدّفاع كذلك بشكلٍ متوازٍ عن عناصر مهمّة في المكوّنات الأساسية للهويّة الوطنية في هذا البلد وهي اللغة الأمازيغية. وفي حالة البلدان المغاربية على سبيل المثال، فإنّ اللغات الأمازيغية الأصليّة فيها قد تعايشت مع لغة الضّاد في مجتمعات تتّسم بالتعدّدية، والتنوّع، والانفتاح، ليس بين لغاتها ولهجاتها الأصلية المتوارثة وحسب، بل وحتى على اللغات الأجنبية الأخرى كالفرنسية، والإسبانية، والإنجليزية، والإيطالية وسواها.
الفنون المعماربة المغربية
يعتبر الابداع المعماري في المغرب من الفنون الإسلامية التقليدية العريقة، التي كانت ولا يزال لها أبرز الأثر في كثير من المظاهر الحضارية، والمآثر والإبداعات العمرانية منذ مئات السنين وإلى عصرنا الحاضر. وتقف هذه المآثر في مختلف ربوع المملكة شامخة بكل ألون الإبداع والفن والابتكار. ومن أبرز تلك المعالم الإبداعات المغربية الخلاقة فنون العمارة التي تنتشر في مختلف مدنه، وحواضره الألفية. نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر قصور، وقصبات الجنوب المغربي، والبيوت التقليدية العتيقة في مختلف مناطق المغرب، فضلاً عن الصوامع والجوامع المنتشرة في مختلف الربوع والأصقاع، وخير مثال لهذه المآثر العمرانية الخالدة صوامع الكتبية بمراكش، وحسّان بالرباط و صومعة ”لاخيرالدا” بمدينة إشبيلية بإسبانيا والتي هي من بناء الموحّدين. وما فتئت هذه الصّوامع الثلاث تستقطب العديد من السياح من كل صوب وحدب، وتحظى بإعجابهم، وانبهارهم إلى يومنا هذا. المشهود
بالإضافة إلى العديد من المعالم المعمارية والمآثر الحضارية التي سبقت الإشارة اليها آنفاً نذكر على سبيل المثال وليس الحصر كذلك المدرسة البوعنانية بفاس، ومقابر السّعديين بمراكش، وسواهما من المباني والقصور والقلاع، والحصون، والأبواب الشامخة، والأضرحة والمساجد الكبرى التاريخية منها والحديثة الكثيرة التي تملأ مختلف ربوع البلاد. وتتميّز هذه المباني بطابعها المغربي المتميّز ذي الأسقف الخشبية المنقوشة. كما يتجلّى هذا الطراز المعماري بشكل جليّ في الأثاث، والأسقف، والأعمدة الرخامية، والزلّيج الملوّن أو الأبواب، واستعمال الموزاييك ذي الرسوم،والألوان، والخطوط البديعة الزاهية، التي تقدم تنوّعاً رائعاً من الأشكال التي قد توحي للناظر إليها بأبهى صور الطبيعة، وروعة جمالها. ومن المثير أن كلّ هذه القِطَع تجمع واحدة، واحدة، وتثبّت بالإسمنت والجير لتكوّن لوحات من الفسيفساء التي غالبا ما تزيّن جدران القصور، والدّور، والمساجد، والحدائق، والجوامع، والصوامع، والأعمدة، والأقبية، والأحواض، والنافورات إلخ. ولا تزال تحتفظ مختلف هذه البناءات بهذه الخاصّيات المميّزة في فنّ النقش على الجبس في المغرب إلى يومنا هذا. وتشترك أو تتقاسم هذه المعالم العمرانية في الرّوعة، والبهاء، والحُسن الفنونَ المعمارية الأندلسية التي ازدهرت، وتألّقت هي الأخرى بشكل مثير للإعجاب على امتداد الأحقاب خلال الوجود العربي والأمازيغي الإسلامي في شبه الجزيرة الإيبيرية بشكل خاص.
فنون الطبخ المغربي
من المظاهر الحضارية التي تميّز التعدّد الثقافي المغربي فنون الطبخ الذي يعتبر منذ القدم من أكثر المطابخ تنوّعاً وشهرةً في العالم. ويرجع الفضل في ذلك إلى تفاعل المغاربة على امتداد التاريخ مع العالم الخارجي منذ قرون بعيدة خلت. ويتميّز المطبخ المغربي بثرائه، وتنوّعه، وابتكاراته ، وتعدّد مصادر تكوينه فهو مزيج من المطبخ الأمازيغي ، والأندلسي، والعربي، و التركي العثماني، والمغاربي، والشّرق أوسطي، والإفريقي. وهو يستقي أصوله وتأثيراته كذلك ولا شكّ من مختلف الحضارات المتباينة التي نشأت، وترعرعت، وسادت في حوض البحر الأبيض المتوسّط، والتي تعاقبت على المغرب منذ أقدم العصور. واشتهرت العديد من المدن المغربية الكبرى منها والصّغرى على اختلافها بفنون الطبخ، وإعداد أشهى الأطعمة، والحلويّات التي بوّأت المغرب منزلة عليا بين الأمم وضمنت له شهرة عالمية في هذا القبيل .
الفنون المُوسيقىَة.. ثراء وابداع
نذكّر في هذا المقام بما قاله المؤرخ الاغريقي هوميروس: “إذا أردتَ أن تتعرّفَ على عظمة شعبٍ فاستمع إلى موسيقاه ”! ويتميّز المغرب بثراء واسع بمختلف الفنون الشعبية، والعديد من المهرجانات الفلكلورية على امتداد رقعته الجغرافية المترامية الأطراف، حيث تقدّم عشرات الفرق داخل الوطن المغربي وخارجه لوحات رائعة، وتعكس هذه الفنون الإبداعية الفطرية والفنية على اختلافها، وتنوّعها، وتعدّدها بشكل جليّ غنى وتنوّع هذا التراث الزّاخر، ومدى تعدّد وثراء فنونه، والفلكلور المغربي حافل بالأصالة وهو يعتمد في الغالب على النّغمات والإيقاعات الرّخيمة والمتناغمة، التي تستقي مادتها الأولى، وعناصرها الأساسية من الفنّ الشعبي المرتبط بالبيئة، والأوساط القروية، والبوادي، والمداشر، والضّيع، والأرباض، و من المجتمع كيفما كانت أنواعه وأنماطه. الشيء الذي يزيد من تنوّعه وغناه من حيث الكمّية والنوعية، والشكل والمضمون ، وهكذا نجد رقصات، ولوحات فنية مثل: طرب الآلة، والطرب الأندلسي، والغرناطي، والموشّحات، وفنّ الملحون، والأمداح، والفن الأمازيغي الأصيل (للاّبويا)، والطقطوقة الجبلية في شمال المغرب، ورقصة غناء اكناوة، ورقصات أحيدوس، والركّادة، وغيرها من الفنون والرّقصات الشعبية الأخرى المعروفة التي لا حصر لها.
اللباس التقليدي المغربي
ويحتلّ اللباس التقليدي المغربي مكانة مرموقة في عالم الموضة في مختلف أنحاء المعمور، وهو جزء لا يتجزّأ من التراث المغربي الأصيل الذي يعدّ أحد المقوّمات البارزة للحضارة المغربية، وهو من أبرز المظاهر الحضارية لبلادنا ورمز رقيّها وتميّزها، كما أنه انعكاس واضح للتعدّد والتنوّع اللذين يميّزان الثقافة المغربية الأصيلة. ويعدّ الجلباب والسّلهام، والجابادور، والبدعيّة، والحايك، والعباية، والكندورة، و”القفطان” من أقدم الألبسة التقليدية وأرقاها في المغرب.
ويؤكّد المؤرّخون أنّ هذه التشكيلات المنوّعة من الأردية التقليدية تعود إلى العهود القديمة لدى لسكّان البلاد الأصليين، ثمّ عرفت تطوّراً كبيراً منذ عصر المرينييّن، وكانت بعض هذه الألبسة منتشرة كذلك في الأندلس. ويعتبر المغاربة قفطانهم رمزاً بارزاً من رموز ثقافتهم التقليدية الشعبية الأصيلة. ومهما تنوّعت أصناف الألبسة المتوارثة، وتعدّدت أشكال الألبسة التقليدية عند المرأة، تظلّ للتكشيطة الغلبة بخاصّيتها التي لا منافس لها في عالم الأزياء؛ بل إنها تعتبر مفخرة النساء المغربيات في كلّ مكان وزمان اللاّئي ما فتئن يفضّلن اختيارها وارتداءها كزيّ تقليدي عريق وأصيل. وتتميّز كلّ مدينة أو منطقة في المغرب بأسلوب خاص بها انطلاقاً من أقصى شمال المغرب إلى أقصى جنوبه، ومن شرقه إلى غربه، حيث تتباهى المرأة المغربية في مختلف المناطق، والأقاليم، والجهات، والضواحي، والأرباض بلباسها التقليدي الأصيل وتعتزّ به اعتزازاً كبيراً، حيث تتنوّع، وتتعدّد أساليب الخياطة والابتكار،وأنماط الطرز، والحياكة، والإبداع فيه من منطقة إلى أخرى .
المتاحف خزائن الذّاكرة الجماعية
تختزن المتاحف المغربية المنتشرة في العديد من المدن المغربية مختلف المظاهر الحضارية والثقافية التي تعاقبت على البلاد منذ أقدم العصور حفاظاً على الذاكرة الجماعية لمختلف جهات ومناطق المغرب. وتضطلع هذه المتاحف بدور هام في حماية الموروثات الثقافية وحفظها، وصونها والتعريف بها، إلى جانب دورها التثقيفي، والتعليمي، والترفيهي والسياحي. وقد أنشئت في البلاد العديد من المتاحف في مختلف حقول المعرفة، وفروع العلم والإبداع. والصناعات التقليدية .
وتتعدّد المتاحف من أركيولوجية، وإثنوغرافية، إلى متاحف متخصّصة وهي تقدم برمّتها على تنوّعها لزوّارها، وروّادها وللطلبة والدارسين والمتعطشين للعلم والمعرفة صوراً، وأشكالاً، ولمحات تسلسلية عن تاريخ المغرب، وتطور فنون الإبداع، وتواتر العادات، وتوارد التقاليد فيه عبر العصور. وتنبغي الإشارة في هذا الصدد إلى أنّ هناك مناطق عديدة في المغرب ما زالت تفتقد وتفتقر إلى متاحف من هذا القبيل لحفظ موروثاتها، وصَوْن تاريخها، وصَقل وتخزين ذاكرتها الجماعية المشتركة منها منطقة الرّيف الشاسعة التي لا يوجد بها حتى اليوم مُتحف واحد من هذا النّوع.
تعدّد ثقافي وتنوّع حضاري ّ
إنّ الزّائر الذي يأتي إلى هذا البلد يلمس تاريخه حيّاً نابضاً قائماً في كلّ مظهر من مظاهر الحياة فيه، دراسة هذا التاريخ، والتعمّق فيه واستخراج العناصر الصّالحة منه أمر لا مندوحة لنا عنه، ينبغي أن يُولىَ أهميّة قصوى، وعناية فائقة، من لدن مختلف الجهات العلمية والتاريخية التي تُعنى بهذه المواضيع للتعريف بهذه الذخائر، ونشر الوعي وتأصيله بشأنها لدى أبناء جلدتهم ،ولعمري إنّ لفي ذلك تجسيداً وتجسيماً للعهود الزّاهرة التي عاشها الأجداد على امتداد العصور الحافلة بالعطاء الثرّ، والتعايش والتسامح، والإشعاع الثقافي والعلمي البّاهر الذي شكّل وما يزال تعدّداً ثقافياً وتنوّعاً حضارياً بين مختلف الأجناس، والإثنيات، والملل، والنحل، والديانات في هذا الصُّقع القصيّ الجميل من العالم. ومن العلامات المضيئة لهذا الانفتاح الحضاري، والتثاقفي الذي عرفته البلاد في ماضيها المشرق، العديد من العلماء، والمفكرين، والفلاسفة، والشّعراء، الذين عاشوا في الأندلس ثم انتقلوا إلى المغرب والعكس صحيح، والأمثلة كثيرة وافرة. وحسبنا أن نشير في هذا المقام إلى اسميْن بارزيْن في التاريخ المشترك للمغرب والأندلس، وهما: الفيلسوف ابن طفيل صاحب “حيّ ابن يقظان”، وتلميذه قاضي إشبيلية، وعالمها، وفيلسوفها الذائع الصّيت أبو الوليد محمّد بن رشد اللذان استقبلتهما مراكش بحفاوة منقطعة النظير، وبوّأتهما أعلى الأرائك، وأرقى المراتب، وملكتهما من أعنتها وقيادتها فاستطاب لهما العيش فيها واسترغداه، وأصبحا صاحب الأمر في البلاد، ولقد وافتهما المنيّة في مدينة مراكش وحضر الخليفة أبو يعقوب المنصور الموحّدي جنازتيْهما .
وخلاصة القَوْل
لا يمكن تقوية الحوار، واحترام التنوّع الثقافي، والتعدّد الإثني إلاّ إذا أمكن فسح المجال لتحقيق هذه الاهداف النبيلة من طرف كلّ مواطن، ومواطنة؛ وذلك انطلاقاً من الموروثات التاريخية المتعدّدة فيه، وَصَوْن هويّتهما العريقة وتجدّد مقوّمات الوحدة والتنوّع، والمزج والتآلف بين روافد، ومنابع، ومناهل هذه الهويّة، والتشبّث بالقيم الإنسانية والكونية وترسيخ ميثاق حقيقي لضمان وتأكيد الحقوق، وتبيان الواجبات، وتأصيل الحريّات الأساسية، والتشبّث بقيم، ومبادئ الانفتاح، والاعتدال، والتسامح، وتأصيل الاحترام المتبادل بين الأفراد والجماعات، ونشر الحوار، والتفاهم المتبادل بين مختلف الثقافات، والحضارات الإنسانية، فضلاّ عن تلاحم وتنوّع مقوّمات الهويّة الوطنية الموحّدة، وانصهار، وتمازج كلّ مكوّناتها لاساسية ، والخلاصة أنّ واقعنا المُعاش في الوقت الرّاهن يحتّم علينا المزيد من التعارف، والتآلف، والتقارب ، وإقصاء، ونبذ، وتجاوز كلّ منظور فكري ضّيق، والتّوْق إلى تبنّي، وإقرار، وتأصيل مفهوم أوسع فضاءً، وأنجع ثراءً، وأفسح معنىً، وأكثر شمولية، يجعل من هذه الشعوب، والمجتمعات، والجماعات، لبناتٍ ثابتة، وجذوراً راسخةً، ومتنوّعة لكيانٍ واحدٍ مشتركٍ، ومتماسكٍ، قائمِ الذّات، تتجلّى، وتتبلور، وتتجسّم فيه أحلى، وأجلى معاني الإنسانية، والتوحّد، والشمول، دون التهميش، أو التناسي، أو التفريط قيد أنملة في الحقوق المُصانة، والمَطالب المشروعة الرّاسخة لأيِّ مكوّنٍ من هذه المكوّنات الأساسيّة برمّتها، وفي طليعتها الهويّة الأمازيغية الأصيلة التي بدونها لأنفرط العِقدُ النّظيم وتناثرتْ حبّاتُه، وتفتّقت لبناتُه.
******************************
*كاتب وباحث ومترجم وقاصّ من المغرب،عضو الأكاديمية الإسبانية الأمريكية للآداب والعلوم بوغوتا كولومبيا.
تعليقات الزوار ( 0 )