شارك المقال
  • تم النسخ

دون توضيح طبيعتها.. “حمـ.ـاس” تعلن عن إصدار تعليمات جديدة لحرّاس الأسرى في حال اقترب الجيش الإسرائيلي من مكانهم

قال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس، اليوم الاثنين، إن “تعليمات جديدة صدرت للمكلفين بحراسة الأسرى (الإسرائيليين) بخصوص التعامل معهم في حال اقترب الجيش من مكان احتجازهم (دون توضيح طبيعة التعليمات)”، وذلك منذ حادثة النصيرات، وفق البيان.

وحملت حركة “حماس”، مساء الاثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والجيش مسؤولية مقتل الأسرى المحتجزين في قطاع غزة عبر “تعمدهم تعطيل أي صفقة لتبادل الأسرى”.

جاء ذلك عقب مؤتمر صحافي عقده نتنياهو وحمل فيه حماس مسؤولية مقتل 6 أسرى إسرائيليين في غزة، كان الجيش قد أعلن استعادة جثثهم من نفق بمدينة رفح جنوبي القطاع، الأحد.

وقال أبو عبيدة، المتحدث باسم “القسام”، في بيان عبر منصة تلغرام: “نتنياهو وجيش الاحتلال وحدهم من يتحملون المسؤولية الكاملة عن مقتل الأسرى بعد تعمدهم تعطيل أي صفقة لتبادل الأسرى لمصالح ضيقة، علاوة على تعمّدهم قتل العشرات منهم من خلال القصف الجوي المباشر”.

وتابع: ” إصرار نتنياهو على تحرير الأسرى من خلال الضغط العسكري بدلاً من إبرام صفقةٍ سيعني عودتهم إلى أهلهم داخل توابيت وعلى عوائلهم الاختيار إما قتلى وإما أحياء”.

وفي 8 يونيو الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي تحرير 4 أسرى من منطقتين منفردتين في قلب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بهجوم جوي وبري وبحري، ما أسفر عن استشهاد 274 فلسطينيا بينهم 64 طفلا و57 سيدة وإصابة المئات بجروح مختلفة.

وتقدر إسرائيل وجود 101 أسير محتجز في غزة، بينما أعلنت حماس مقتل عشرات منهم في غارات إسرائيلية عشوائية.

ومنذ أيام، تتصاعد في إسرائيل انتقادات تحّمل نتنياهو مسؤولية مقتل الأسرى الستة.

ومنذ أشهر، يتهم مسؤولون أمنيون والمعارضة وعائلات الأسرى نتنياهو بعرقلة إبرام اتفاق مع حماس؛ خشية انهيار ائتلافه الحاكم وفقدانه منصبه.

ويهدد وزراء اليمين المتطرف، وبينهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها إذا قبلت باتفاق ينهي الحرب.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي تشن إسرائيل حربا على غزة، خلَّفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.

(وكالات)

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي