شارك المقال
  • تم النسخ

خبير عسكري بريطاني: إيران قد تحاول إغلاق مضيق جبل طارق عبر توظيف جبهة “البوليساريو” إذا هاجمت المملكة المتحدة الحوثيين

حذر خبير عسكري من أن إيران قد تسعى إلى تنفيذ تهديدها بإغلاق مضيق جبل طارق من خلال توظيف جناح جبهة البوليساريو إذا قامت المملكة المتحدة بالانتقام من قوات المتمردين الحوثيين لشن هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ على السفن في البحر الأحمر.

وقال اللواء تشيب تشابمان، الرئيس السابق لمكافحة الإرهاب في وزارة الدفاع البريطاني، في تصريحات إعلامية، “قد يقول قائل إن إيران لا تملك القدرة على القيام بذلك، لكن لديها قوة بالوكالة مع جبهة البوليساريو الإرهابية”، مبرزا أنه على الرغم من أن الأمر قد يبدو غير مرجح، إلا أن هذا لا يعني أنه لن يحدث”.

وفي مناقشة مع جاكوب ريس موغ، قال: “أعتقد أننا وصلنا إلى مرحلة حيث قال أحد الأشخاص الذين كنت أعمل معهم وهو قائد القيادة المركزية السابق الجنرال فرانك ماكنزي، باستخدام تشبيه لعبة البيسبول، إنه في اللحظة التي نمسك فيها بزمام الأمور، يصبح هذا الإمساك أشبه بوضعية دفاعية من خلال عملية “حارس الازدهار”.

وأضاف: “ما سنفعله على الأرجح في المستقبل هو الترويج، أي أنه سيتعين علينا اتخاذ إجراءات هجومية ضد بعض هذه الجوانب الحوثية وتدمير صواريخ كروز ومواقع الرادار لمحاولة ردعهم بشكل أكبر.

وأوضح المصدر ذاته: “هناك دائمًا خطر إذا ذهبت إلى حملة طويلة، لأننا شهدنا منذ عام 2015 عملية عاصفة الحزم من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في اليمن، وهي ليست حاسمة ولا عاصفة”.

وأضاف: “في الجوهر، هذا ما سيقوله الحوثيون إنه جزء من مسرح الحرب ضد الإسرائيليين، ومن وجهة نظرهم والمنظور الإيراني، فإن ذلك يمثل وحدة جبهات وحلقة من النار حول الإسرائيليين”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي