شارك المقال
  • تم النسخ

خبير تشيلي: رسالة سانشيز اعتراف بشرعية مقترح الحكم الذاتي

اعتبر رئيس مؤسسة الشيلي-المغرب العالمية، روبرتو ليون، أن الموقف الإسباني الجديد بشأن الصحراء المغربية هو “اعتراف بشرعية حل الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب” من أجل إنهاء النزاع حول الصحراء.

وفي تعليقه على الرسالة التي بعث بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى الملك محمد السادس، رحب الخبير القانوني الشيلي بمضمون هذه الرسالة التي تشكل، حسب قوله، “خطوة جديدة تبرهن، شيئا فشيئا، أن البلدان في جميع أنحاء العالم تعترف بشرعية حل الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب للصحراء”.

واعتبر روبرتو ليون أن هذا المعطى الجديد “يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار بعناية من قبل أطراف معينة مدعوة لكي تفهم أن الدول الرئيسية تدعم موقف المغرب” بشأن الصحراء.

وكان بيدرو سانشيز قد أكد في الرسالة التي وجهها أمس الجمعة إلى الملك بأن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، مشددا على “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وردا على رسالة بيدرو سانشيز، أكد المغرب أنه يثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي