شارك المقال
  • تم النسخ

خبراء يحذرون من تطور أساليب القرصنة.. المغرب تحت قصف 52 مليون هجوم إلكتروني في 2023

كشفت شركة “تريند مايكرو إنكوربوريتد”، المتخصصة في الأمن الإلكتروني، أن المغرب تعرض لأكثر من 52 مليون تهديد إلكتروني خلال عام 2023 وحده، مما يسلط الضوء على استهداف مجرمي الإنترنت المتزايد للقارة الأفريقية.

وشملت هذه التهديدات أكثر من 40 مليون تهديد عبر البريد الإلكتروني وأكثر من 1.6 مليون محاولة اختراق لمواقع ضارة، نجحت شركة “تريند مايكرو إنكوربوريتد” في التصدي لها وفقا لتقريرها، بالإضافة إلى ذلك، تمكنت الشركة من تحديد ومنع أكثر من 3.7 مليون إصابة بالبرامج الضارة.

وأصدرت “تريند مايكرو إنكوربوريتد” تقريرها السنوي للأمن الإلكتروني لعام 2023 أمس، والذي كشف عن نجاحها في منع أكثر من 161 مليار هجوم على مستوى العالم، وهو ما يمثل زيادة سنوية كبيرة بنسبة 10٪ مقارنة ببيانات العام السابق.

كما أظهر التقرير ارتفاعا بنسبة 349٪ على أساس سنوي في اكتشاف برامج البريد الإلكتروني الضارة عالميا. وعلى النقيض، انخفضت عمليات اكتشاف عناوين URL الاحتيالية والمواقع المخصصة للاصطياد بنسبة 27٪ على أساس سنوي، بينما نجح نظام إدارة مخاطر سطح الهجوم من “تريند مايكرو إنكوربوريتد” في اكتشاف ما يقارب 83 مليار محاولة اختراق لتطبيقات السحابة، والتي تشكل أكبر خطر على الإطلاق.

ووفقا للتقرير، يلجأ المهاجمون إلى استخدام أساليب متطورة بشكل متزايد لاستهداف عدد أقل من الضحايا، مما قد يؤدي إلى مكاسب مالية أكبر.

ويأتي هذا في وقت يواجه فيه مجال الأمن الإلكتروني في إفريقيا تحديات مثل الموارد المحدودة، وقلة المعرفة بالأمن الإلكتروني، والقيود الاقتصادية، وفقًا لبحث أجرته شركة KnowBe4 الأمنية. ومع ذلك، أشارت KnowBe4 إلى أن جهود القارة في مجال الاستعداد للأمن الإلكتروني آخذة في الارتفاع.

وفي تعليق له، قال أسعد العربي، المدير العام لشركة تريند مايكرو في إفريقيا وأسواق المشاريع: “في مجال الأمن الإلكتروني، لا يعتبر الاختراق كارثة في حد ذاته دائما، بل إن استجابتنا هي التي يمكن أن تتصاعد به إلى تحدٍ كبير أو أزمة. نحن نساعد المؤسسات على مواكبة التهديدات الإلكترونية من خلال اعتماد أحدث الحلول، بما في ذلك التكامل السلس للذكاء الاصطناعي. إن نهجنا الاستباقي يسمح لنا بتوقع ومعالجة الخروقات المحتملة قبل أن تتفاقم.”

وكجزء من جهودها المستمرة لرفع مستوى الوعي بالأمن الإلكتروني، حضرت شركة تريند مايكرو معرض جيتكس أفريقيا التجاري الذي أقيم مؤخرًا في المغرب.

وأكدت الشركة أن تقرير الأمن الإلكتروني لعام 2023، الذي يحمل عنوان “معايرة التوسع”، يقدم تذكيرا قويا بأن على الشركات اتباع نهج استباقي لإدارة المخاطر عبر سطح الهجوم بأكمله في عالم الأمن الإلكتروني الديناميكي اليوم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي