شارك المقال
  • تم النسخ

خاص بريادة الأعمال الاجتماعية الطلابية.. “إناكتوس EMI” سيمثل المغرب في كأس العالم 2024 في أستانا بكازاخستان

أعلن نادي “إناكتوس EMI” للأعمال الاجتماعية الطلابية، أنه سيمثل المغرب في كأس العالم 2024، الذي تشرف عليه منظمة “Enactus”، والذي ستحتضنه عاصمة كزاخستان.

وقال النادي في بلاغ له، توصلت “بناصا” بنسخة منه، إنه يستعد لتمثيل المغرب في كأس العالم “إناكتوس 2024″، بعد النجاح الباهر، “على المستوى الوطني، مضيفاً أن هذه التظاهرة، التي ستقام من 2 إلى 4 أكتوبر في أستانا بكازاخستان،”هي أكبر مسابقة عالمية لريادة الأعمال الاجتماعية الطلابية.

وأضاف أن”إيناكتوس” “منظمة دولية غير ربحية تجمع بين الطلاب والأكاديميين والقادة من عالم الأعمال حول مشاريع ريادية ذات تأثير إيجابي على المجتمع”، متابعاً: “يجد “إيناكتوس EMI”، تماماً قيم هذه المنظمة من خلال تنفيذ مشاريع تحسين حياة المجتمعات وتنمي المهارات الريادية لدى الطلاب”.

وأوضح أنه “في 18 يوليوز 2024، جرت نهائيات مهرجان الابتكار المستدام 2024، في الدار البيضاء، وهي المسابقة الوطنية التي تنظمها “إيناكتوس المغرب”، والتي شهدت “رقما قياسيا في المشاركة بأكثر من 50 فريقا من مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى قادة من عالم الأعمال والأكاديميين. مرة أخرى، وبعد عام مليء بالجهود والتحديات، تميز فريق “إيناكتوس EMI”، بين عشرات الفرق وفاز ببطولته الوطنية الثامنة”.

واسترسلت، أن نادي “إيناكتوس EMI”، يسعى لـ”أن تكون لاعبا رئيسيا في مجال ريادة الأعمال الاجتماعية”، حيث قام “بتصميم 3 مشاريع مبتكرة ذات تأثير كبير، متوافقة مع 16 هدفا من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة”، ويتعلق الأمر، بمشروع “تاديفي”، الذي يهدف إلى “إعادة استخدام تفل الأركان وتحويله إلى منتج تجميلي، مما يخلق فرصا للنساء العاملات في صناعة الأركان واللاتي يكن المسؤولات بشكل رئيسي عن تكسير ونزع لب 82 في المائة من الثمار المجموعة”، موضحةً أن هذا المشروع يهدف أيضا إلى “أن يكون رافعة للتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية من خلال إشراك النساء الريفيات في منطقة الأركان في عملية التسويق، مما قد يزيد من اهتمامهن ومداخليهن، مما يحفزهن على حماية وتجديد شجرة الأركان”.

أما المشروع الثاني، حسب البلاغ، فهو “إبيك”، الذي “يجمع بين التأثير الاجتماعي وروح ريادة الأعمال. بفضل صيفته الثورية للعزل المائي ودمج مربي النحل الذين يواجهون صعوبات، يقدم إبيك أواني العزل المائي للمجتمعات المتضررة من الظروف الجوية، وكذلك ملابس مقاومة للماء بيئية للرياضيين وهواة الرياضة، متوفرة في مجموعة عادية وأخرى طبيعية 100 في المائة”.

والمشروع الثالث هو “نية” الذي يلبي، حسب البلاغ، “حاجة ملحة في قطاع السياحة المغربي من خلال تقديم تجربة استكشاف شخصية للبلد للزوار، بينما تحفز الاقتصاد المحلي. مدعومة بالذكاء الاصطناعي، تقترح التطبيق أنشطة ومواقع للزيارة تتماشى تماماً مع تفضيلات واحتياجات كل مستخدم. مبتكرة، قامت أيضا بتكييف واجهة المستخدم مع التقنيات المخصصة لضعاف البصر والمكفوفين، مما يمكنهم من الاستمتاع برحلتهم بشكل كامل، كما تتيح نية أيضا، الترويج للهوية الثقافية للمغرب وضمان حضور رقمي متزايد لآلاف الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية التي تواجه سنويا معدل إفلاس مرتفع”.

وأوضح البلاغ، أن مسار “إيناكتوس EMI”، مليئا بالنجاحات، في عام 2014، تم تسميته نائب بطل العالم في الصين، وفي 2015، حصل على المركز الثالث في كأس العالم بجوهانسبرغ، وفي 2018، حقق المرتبة الرابعة في وادي السليكون، وتأهل لنصف النهائيات في 2013 في المكسيك، وفي 2019 في سان خوسيه، وفي 2020 و2022 في بورتوريكو”، مؤكدةً على أن عمل أعضاء النادي، الذين بدأوا بالفعل التحضيرات للمسابقة الدولية، لا يتوقف، “بتصميم لا حدود له وروح فريق متميز”، مشدداً: “نحن فخورون بتمثيل المغرب على الساحة الدولية، وإظهار للعالم أجمع إمكانيات مواهبنا الشابة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي