شارك المقال
  • تم النسخ

حيكر: المغاربة يشعرون بأن “الموس وصل للعظم” بسبب الغلاء الفاحش

انتقد عبد الصمد حيكر، عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، سياسة الحكومة بسبب الغلاء الخطير وغير المسبوق لأغلب المواد الغذائية الأساسية وعلى رأسها اللحوم والأسماك والخضر، إلى جانب استمرار الغلاء الفاحش وغير المبرر لأسعار المحروقات رغم انخفاض ثمن البترول على الصعيد الدولي.

وقال عضو المجموعة النيابية لحزب “المصباح”، في تعقيب له على مداخلة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب، يوم أمس (الاثنين) “إن المغاربة يشعرون بأن “الموس وصل للعظم”، جراء موجة الغلاء الفاحش والمستمر والشامل الذي تشهده الأسواق المحلية منذ أشهر وأثرّ على القدرة الشرائية للمغاربة”.

وأبرز حيدر في المداخلة ذاتها، “أن نقاش موضوع السيادة والأمن الغذائي، يحيل على المخطط الأخضر وموضوع التدابير التي يفترض أن تكون الحكومة قد قامت بها”، داعيا في الآن ذاتهه إلى “تقييم حقيقي” للسياسات المتبعة في القطاع الفلاحي”.

وتساءل عضو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية قائلا: “كيف تشعر بالارتياح الكبير بخصوص ما تحقق في الأمن والسيادة الغذائية؟ في حين، أن الحاجيات الأساسية لم نصل فيها بعد إلى مستوى الاكتفاء الذاتي، ومن ذلك، يستطرد حيكر، أن الحبوب والسكر والزيت بلغت نسبة تغطية لم تتجاوز 53 بالمائة، منها أقل من 2 بالمائة في الزيت مثلا”.

كما انتقد عبد الصمد حيكر قول أخنوش بـ”أن الأيديولوجيا تقف خلف المطالبة بمناقشة مخطط المغرب الأخضر، متسائلا عن مكان الإيديولوجيا في مناقشة تفاصيل تقنية”، مطلبا رئيس الحكومة بأن يكشف حقيقة الأسعار التي ستباع بها الأضاحي والمعطيات المتوفرة بخصوصها ومصارحة المغاربة”.

وخلص عضو المجموعة النيابية إلى دعوة رئيس الحكومة بأن يحترم الدستور، على مستوى الحضور للجلسة الشهرية بمجلس النواب، معبرا عن أمله في أن يحضر رئيس الحكومة لجلسة مستهل يونيو ويوليوز 2023″.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي