شارك المقال
  • تم النسخ

حزب “فوكس” يسائل مجلس الشيوخ الإسباني عن زيادة التسلح العسكري المغربي والتهديدات المحتملة لـ”ضم” مدينتي سبتة ومليلية

قامت مجموعة حزب فوكس اليميني المتطرف، من خلال سيناتور الأندلس، بالوما غوميز، بتسجيل مجموعة من الأسئلة بمجلس الشيوخ الإسباني، المتعلقة بالمدينة المتمتعة بصيغة الحكم الذاتي، أولهما، عملية إعادة تسليح المغرب التي لا يمكن وقفها والتي تعادل تقريباً ميزانية الدفاع الإسبانية.

وأشار حزب فوكس، إلى أن العديد من وسائل الإعلام الإسبانية، كشفت أن المملكة المغربية ستخصص 9٪ من ناتجها المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي هذا العام وأنها في خضم سباق تسلح مع الجزائر.

ولهذا السبب، يرغب الحزب في معرفة ما إذا كانت السلطة التنفيذية لسانشيز تعتبر إعادة التسلح هذه بمثابة “تهديد محتمل للسلامة الإقليمية لإسبانيا” بالنظر إلى المطالبات المغربية المتكررة بخصوص استرجاع مدينتي سبتة ومليلية.

من ناحية أخرى، طالب الحزب الحكومة بتقديم توضيحات بخصوص مغادرة المهاجرين إلى شبه الجزيرة بعد ما حدث في 11 يناير، عندما غادرت مجموعة من 77 أجنبيا مركز إقامة المهاجرين المؤقتة متجهين إلى شبه الجزيرة.

ويسأل الحزب أيضًا عن عدد الرحلات التي نظمها مركز CETI في سبتة خلال العام الماضي وما إذا كان العدد قد زاد مقارنة بالسنوات السابقة، كما طالب فزكس أيضًا بتقديم بيانات حول الإشغال الحالي لمركز المهاجرين في سبتة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي