شارك المقال
  • تم النسخ

العدالة والتنمية يدخل على الخط في أزمة الزيوت

استنكر الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية الزيادة الصاروخية في أسعار الزيوت، وطالب الفريق النيابي للحزب رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب إلى طلب رأي مجلس المنافسة في الزيادة المسجلة في الزيوت النباتية.

وكان رئيس الفريق النيابي للحزب مصطفى الإبراهيمي قال في رسالة موجهة لرئيس لجنة القطاعات الإنتاجية إن المستهلك المغربي تفاجأ مطلع هذا الأسبوع بزيادة كبيرة في أسعار زيوت المائدة وصل إلى درهمين في اللتر، مؤكدا على أن الشركات الموزعة والمستوردة لزيوت المائدة لم تحترم بزيادتها هذه حقوق المستهلك المغربي الواردة بالقانون 31.08 بتدابير حماية المستهلك.

وقال محسن مفيدي النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية في اتصال هاتفي مع جريدة بناصا: إن طلب مراسلة مجلس المنافسة يأتي في إطار الوضع الذي تعرفه أسعار الزيت في السوق المغربية، وهوالإرتفاع في الأسعاربشكل غريب وغير مفهوم، بالإضافة الى التواطؤ بين الشركات التي تحتكر منتوج الزيت، وأضاف: إن أسعار منتوج الزيت هي محررة غير خاضعة لمنطق الحكومة، ولكن هناك مجلس المنافسة المنصوص عليه دستوريا، وأيضا ما نص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب، وكذلك ما نص عليه القانون المنظم لمجلس المنافسة الذي يخول للبرلمان الحق في مراسلة مجلس المنافسة لدراسة وإعطاء توضيحات بشأن الزيادة الغير المبررة في الأسعار، وأضاف مفيدي: إن هذا الإرتفاع الصاروخي في أسعار الزيوت يظهر بشكل واضح تواطؤ الشركات المحتكرة للزيت، وهذا يضرب بعرض الحائط مبدأ المنافسة الحرة ومبدأ تحرير الأسعار. حسب رأيه.

وتجدر الإشارة إلى أن الإرتفاع في أسعار الزيوت أثار أزمة كبيرة في أوساط الرأي العام مما خلف آثارا اقتصادية واجتماعية حيث وصل سعر قارورة الزيت من سعة خمسة لترات الى عشرة دراهم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي