شارك المقال
  • تم النسخ

“جوهرة تاج المملكة”.. المغرب يكشف النقاب عن التصميم الرسمي لملعب الدار البيضاء لاستضافة كأس العالم 2030 (+ صور)

كشف المغرب النقاب عن التصميم الرسمي لملعب الحسن الثاني المستقبلي بالدار البيضاء، والذي سيكون جوهرة تاج المملكة المغربية في سعيها لاستضافة كأس العالم 2030، التي ستشارك في استضافتها مع إسبانيا والبرتغال.

واستنادا إلى المصادر، فإن التصميم مستوحى من السرادقات أو الخيام المغربية التقليدية الكبيرة التي يتم نصبها خلال المناسبات الكبيرة أو التجمعات الاجتماعية التقليدية المعروفة بالموسم.

وسيكون الملعب واحدا من أكبر الملاعب في العالم بسعة 115 ألف متفرج، وقد تم تصميمه من قبل شركة الهندسة المعمارية الأمريكية Populous، التي فازت، بالتعاون مع الشركة الفرنسية المغربية Oulalous + Choi (O+C)، بالمنافسة. الفوز بعقد تصميم ملعب الدار البيضاء لكأس العالم 2030.

وقدم رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع ورئيس لجنة كأس العالم ووزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت التصميم الرسمي لملعب الحسن الثاني الذي سيقام بمنطقة بنسليمان بمساحة 100 هكتار بضواحي الدار البيضاء.

وقال رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إن الملعب سيكون جاهزا بنهاية عام 2028، بهدف استضافة كأس العالم للأندية 2029 التي ستنظمها المملكة.

وكان من الممكن أن يؤكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أعلى هيئة إدارية لكرة القدم العالمية، وفقًا لمصادر مختلفة، عدد الملاعب لكل دولة تستضيف كأس العالم؛ سيكون لدى إسبانيا 11 ملعباً، والمغرب 6 والبرتغال 3، وبهذا المعنى، فإن رهان المغرب الكبير في النضال من أجل استضافة نهائي كأس العالم هو ملعب الحسن الثاني في الدار البيضاء.

وفي إسبانيا، هناك مصادر، مثل وسائل الإعلام ماركا، تشير إلى أن الفيفا كان من الممكن أن يختار بالفعل ملعب سانتياغو برنابيو الخاص بريال مدريد لاستضافة نهائي كأس العالم. رغم أن المغرب يقترح أن الدار البيضاء لا تزال في سباق لمحاولة استضافة المباراة النهائية لكأس العالم.

وأكد فوزي لقجع أن ملعب الحسن الثاني بالدار البيضاء سيكون أكبر وأجمل ملعب في العالم وسيظل كذلك لعدة سنوات مقبلة بفضل التقنيات والتجهيزات التي سيحظى بها.

وتم تكليف شركة الهندسة المعمارية Populous بتصميم ملعب الحسن الثاني بالدار البيضاء. منذ إنشائها في عام 1983، أصبحت شركة Populous شركة تصميم عالمية رائدة مكرسة حصريًا لخلق بيئات تجمع الناس والمجتمعات معًا للحصول على تجارب لا تُنسى.

وقد أنجزت الشركة أكثر من 2500 مشروع في جميع أنحاء العالم بقيمة بناء تزيد عن 40 مليار دولار. عملت شركة Populous مع عدد لا يحصى من الامتيازات الرياضية في أمريكا الشمالية مثل MLB، وMLS، وNBA، وNFL، وNHL، وعملاء الملاعب المحترفين والمدنيين، وفرق كرة القدم والرجبي العالمية، والجامعات، وعملاء مراكز المؤتمرات، وعملاء الفروسية، وقد خططت لأكثر من 30 حدثًا عالميًا كبيرًا.

وتتضمن محفظة مشاريع Populous بنية تحتية رياضية مميزة مثل استاد يانكي في نيويورك، الملعب الرئيسي لدورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012، حديقة نانجينغ الرياضية في الصين، T-Mobile Arena في لاس فيغاس، مركز سيدني الدولي للمؤتمرات، جامعة ولاية كولورادو. ملعب كرة قدم جديد وتخطيط الأحداث لمباراة كل النجوم في Super Bowl ودوري البيسبول الرئيسي.

وقد حصلت الشركة على أكثر من 200 جائزة تصميم لعملها، بما في ذلك ثلاث جوائز وطنية من المعهد الأمريكي للمهندس المعماري وعدد لا يحصى من جوائز التصميم العالمية.

وتشمل خدمات Populous الشاملة الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي وتخطيط الأحداث وتراكبها والبيئات ذات العلامات التجارية واللافتات والرسومات والتخطيط والتصميم الحضري وهندسة المناظر الطبيعية وتصميم الطيران والنقل والضيافة واستشارات التصميم المستدام.

وسيتميز ملعب الحسن الثاني بالدار البيضاء بتصميم خارجي مستوحى من السرادق المغربي التقليدي، فيما ستتميز المناطق الداخلية بمرافق خيالية وتلبي أعلى معايير السلامة والراحة للجماهير والضيوف والفرق ومختلف الأندية، ضمن المشروع المقدم من شركة Populous .

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي