شارك المقال
  • تم النسخ

جمعيات نسائية تدق ناقوس الخطر حول العنف خلال الحجر

قالت نجية تازروت رئيسة شبكة انجاد ضد عنف النوع التابعة للرابطة الديمقراطية للدفاع عن حقوق المرأة، إن الدولة الآن مسؤولة عن رصد العنف ضد النساء في هذا الحجر الصحي حيث يتوقع ارتفاع نسبة المعنفات.

وشددت نجية تازورت في تصريح لموقع بناصا، على ضرورة فتح خطوط خضراء مجانية للاستماع للنساء ضحايا العنف في هده الفترة، كما طالبت بالحرص  على إخراج المعنفات من المنازل وفتح مراكز لايواءهن واستقبالهن بعد الاجراءات الصحية كما يتم في فرنسا وايطاليا والمانيا.

وتابعت المتحدثة في ذات التصريح أن دولة كالدنمارك رصدت ميزانية للعنف ولم تعد تستقبل النساء في مراكز الايواء بل تضعهن في فنادق مثلا لأن الجمعيات لا يمكن أن توفر الإيواء في هده الفترة.

 تازروت قالت إنه تم إغلاق مركز الإيواء تيليلا لان استقبال النساء ينبغي أن تواكبه مجموعة من الاحتياطات من أجل سلامة المستخدمات بالمركز وكدا النساء الأمر الدي لا يمكن لجمعية بإمكانيات محدودة القيام به.

وكانت وزارة التضامن والمرأة قد قررت إطلاق عملية الدعم المالي لمبادرات الجمعيات وشبكات مراكز الاستماع من أجل مواكبة النساء في وضعية صعبة خلال هذه المرحلة الحرجة، وتطوير الخدمات عن بعد، ومواكبة النساء ضحايا العنف في جميع أنحاء التراب الوطني.

وقالت الوزارة في بيان توصل موقع بناصا بنسخة عنه اليوم، إنها ستواصل دعم جهود التعاون والتنسيق والدعم المالي لمنصة “كلنا معك” لتعزيز خدماتها وتنويع الخدمات عن بعد خلال مرحلة الحجز الصحي ورصد الحالات وتتبعها.

وكشف الوزارة أنها ستعمل على التتبع المستمر للوضعية الصحية والاجتماعية للعاملين والعاملات والمستفيدات من خدمات مراكز الإيواء للنساء في وضعية صعبة، وذلك في إطار التنسيق مع مؤسسة التعاون الوطني.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي