شارك المقال
  • تم النسخ

جسور للقراءة تفتتح موسمها الجديد بلقاء فكري في موضوع بين العروي والجابري

استهلت جسور القراءة فرع الرباط موسمها الثقافي الجديد بتنظيم لقاء فكري بحضور الأستاذ خالد طحطح لمناقشة كتابه الصادر حديثا عن دار توبقال والموسوم بـ “في نقد التاريخانية بين الجابري والعروي”، وذلك بشراكة مع مركز إكليل الثقافي التابع لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية، وقد أعلن عن تقديم مداخلتين للباحثين د.محمد بكور و ذ.خالد اليعقوبي بالإضافة إلى مؤلف الكتاب.

وقد نظم هذا اللقاء الفكري يوم الأحد 06 أكتوبر 2024، بمركز إكليل الثقافي بالرباط ابتداء من الساعة الثالثة والنصف مساء.

كان اللقاء الفكري مميزاً مع الكاتب والباحث خالد طحطح، حيث تمحور اللقاء حول مناقشة كتابه “في نقد التاريخانية بين الجابري والعروي”. واستهل اللقاء بمداخلة الأستاذ خالد اليعقوبي، الذي قدم قراءة مركبة وشاملة في الكتاب، وأبرز النقاط التي تناولها الكاتب، وركز على مفهوم التاريخانية ودلالاته المتعددة،  وقد قام الباحث محمد واحي بتسيير أطوار الجلسة التي دامت ساعة ونصف.

  وكان اللقاء فرصة لمدارسة الكتاب ومناقشته قضاياه وفصوله مع مؤلفه، ويعود الباحث خالد طحطح في هذا الكتاب إلى السجال الفكري بين مفكرَين مغربيين بارزين هما محمد عابد الجابري وعبد الله العروي سابرا غور مسيرتهما العلمية والسياسية والفكرية في الشق الأول من الكتاب، مع الوقوف على تناقض مشروعهما الإيديولوجي والفكري من خلال توظيفه المنهج البيوغرافي؛ وخلص إلى أنهما كانا على “طرفي نقيض في مسألة رؤيتهما للتراث والحداثة” في الجزء الثاني من الكتاب.

خلال اللقاء، استعرض خالد طحطح المنهجية التي اعتمدها في تأليفه لكتابه الجديد في نقد التاريخانية بين الجابري والعروي، كما تطرق إلى الفروقات الفكرية بين الجابري والعروي حول مسألة التاريخانية، موضحاً كيف أن كل منهما اعتمد منهجاً فكرياً مغايراً في قراءة التاريخ وفهم التطورات الحضارية.

وبدوره تناول الأستاذ خالد اليعقوبي في ورقته أبرز القضايا التي ناقشها الكاتب ودقق، مشيداً بالعمق الفلسفي والتحليلي الذي يتميز به الكتاب. ركّز اليعقوبي على النقاش حول العلاقة بين التاريخانية والفكر العربي المعاصر، مشيراً إلى أن الكتاب يفتح المجال أمام حوار نقدي عميق حول كيفية فهم التراث والتاريخ في العالم العربي، وأشار إلى أن هذا الحوار لا يزال راهنيا بالنظر إلى الأوضاع التي يعيشها العالم العربي.

بعد نهاية المناقشة الرئيسية، أتيحت الفرصة للحضور لطرح أسئلتهم وملاحظاتهم على الكاتب خالد طحطح. تميز النقاش بالعمق والجدية وطرح الأسئلة المتعلقة بالكتاب وأهميته، حيث تناول المشاركون بعض القضايا المتعلقة بفهم كتابات عبد الله العروي وأيضا مفهوم التاريخانية ومدى تأثيرها على التفكير المعاصر.

اختتم اللقاء بشكر وتقدير للكاتب خالد طحطح والأستاذ خالد اليعقوبي على مساهمتهما القيمة، كما عبر أعضاء جسور القراءة عن تطلعهم لمزيد من اللقاءات الفكرية التي تعزز روح الحوار والمعرفة.

وكانت هذه المناسبة فرصة للحاضرين اللقاء مع الكاتب خالد طحطح للاحتفاء بالإصدار الجديد من خلال حفل توقيع رائع لكتبه، حيث توافد الحضور للحصول على توقيعاته ومشاركة آرائهم حول أعماله المتعددة.

كان اللقاء مليئًا بالتفاعل الإيجابي والنقدي، حيث اجتمع عدد من عشاق القراءة والمهتمين لمشاركة هذه اللحظة المميزة مع الكاتب.

قام الأستاذ خالد طحطح بتوقيع نسخ من كتابه “في نقد التاريخانية بين الجابري والعروي”، بالإضافة إلى أعمال أخرى له ومنها دراسته لرسالة الجابري عن التاريخ والمؤرخين المغاربة وكتابه تاريخ العقليات، حيث أبدى خلال هذه اللحظات سعادته بالتواصل مع القراء واستمع لملاحظاتهم وأفكارهم.

في الوقت الذي أبدى الكثير من الحضور إعجابهم بعمق أفكار الكتاب، وأشادوا بالطريقة التي تم تناول المواضيع الكتاب. في نهاية هذا الاحتفاء، قدّم منسقو اللقاء شكرهم للكاتب وللأستاذ خالد اليعقوبي، وأعربوا عن أملهم في تنظيم مزيد من الفعاليات الثقافية التي تعزز من ثقافة القراءة والحوار الفكري، وقد نشرت جسور للقراءة تسجيلا كاملا للحلقة على صفحتها الفايسبوكية، ورفقته رابط الندوة العلمية التي حازت نسبة كبيرة من المشاهدات، وهو ما يعبر عن اهتمام الباحثين بالمواضيع الجادة التي تناقش الأفكار بمداخل مختلفة

رابط المشاهدة:

https://www.facebook.com/share/v/3bd8YASvtrbf49Dc/?mibextid=CmRSLE

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي