شارك المقال
  • تم النسخ

جزر الكناري تطمح إلى إقناع المغرب بتكثيف التعاون للتصدي للهجرة غير الشرعية.. والرباط تريد ضمانات

تطمح جزر الكناري إلى إقناع المغرب بتكثيف تعاونه من أجل التصدي لمحاولات الهجرة غير الشرعية التي تنطلق من أقاليمه الجنوبية نحو الأرخبيل الإسباني.

وكشف موقع “vozpopuli” الإسباني، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، استقبل الثلاثاء الماضي، رئيس حكومة جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، للحديث حول الهجرة غير الشرعية.

وأضاف المصدر نفسه، أن كلافيخو، توجه مباشرة بعد لقائه بأخنوش، وهو اللقاء الذي لم يعلن عن تفاصيله من الجانب المغربي، إلى مدريد من أجل لقاء بيدرو سانشيز، رئيس السلطة التنفيذية.

وسبق لكلافيخو، أن أعرب، في شتنبر الماضي، في مقابلة مع “سيرفيميديا”، عن خيبة أمله بسبب عدم استقباله في مدريد، نظرا لأن آخر اجتماع جمعه بسانشيز، كانت غير رسمي، خلال إجازة لرئيس حكومة مدريد.

ويعتبر ملف الهجرة، واحداً من أكثر الملفات تعقيدا وتكلفة، إذ تخصص حكومة الأرخبيل، مبلغ 14 مليون دولار شهريا، من أجل رعاية المهاجرين القاصرين، الذين يصلون إلى جزر الكناري.

ويخشى رئيس الحكومة المحلية، من “الإفلاس” في حال لم تلتزم مدريد بتمويلها، وهو ما جعله يسعى للحصول على تأكيد من الحزب الاشتراكي العمالي، بشأن الالتزام بخطة التمويل.

وقبل زيارته الأخيرة، توجه كلافيخو في زيارة إلى المغرب، في 30 يناير 2019، خلال توليه للمنصب نفسه، من أجل مقابلة رئيس حكومة الرباط وقتها، سعد الدين العثماني، حيث أشادا بالتعاون الإسباني المغربي.

وفي تقرير آخر عن زيارة كلافيخو للرباط، قال موقع “espiral21″، إن المغرب يريد ضمانات بشأن الموقف السياسي للحكومة الإقليمية بخصوص نزاع الصحراء.

وأضاف الموقع نفسه، أن حكومة الأرخبيل، تميل في بعض الأحيان لصالح جبهة “البوليساريو”، وهو ما جعل المغرب، حازماً في وضع ضمانات بخصوص الموقف السياسي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي